خلال أسبوع.. 4 متوفَّين دماغياً أنقذوا حياة 15 مريضاً في السعودية المركز الوطني لزراعة الأعضاء أجرى 17 عملية زراعة

الرياض: صُبرة

تمكنت 17 عملية، أجراها فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء، من إنقاذ حياة 15 مواطناً ومواطنةً، من أمراض القصور العضوي، خلال أسبوع.

وفي التفاصيل، نجح فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال الأسبوع الحالي، في الحصول على موافقة ذوي أربعة متوفين دماغياً تم تشخيص حالتهم وفق البروتوكول الوطني المعتمد لتشخيص الوفاة الدماغية، في كلاً من مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، و مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف، و مستشفى عسير المركزي، بالإضافة إلى مستشفى كليفلاند بأبوظبي.

وأنقذت الأعضاء التي تم التبرع بها حياة خمسة عشر مواطناً ومواطنةً، وإنهاء معاناتهم مع أمراض القصور العضوي النهائي، وذلك بإجراء ثلاث عمليات قلب، و ثلاث عمليات زراعة رئتين، وثلاث عمليات زراعة كبد، كما تم إجراء ست عمليات زراعة كلى، بالإضافة إلى عمليتي زراعة بنكرياس.

وأوضح مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي، أن عملية الاستئصال و الزراعة تمت بسرعة قياسية، وفق الأخلاقيات الطبية، وبما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية، مبيناً بأن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية، مشيداً بالجهود والتعاون المميز من مركز الإحالات بوزارة الصحة.

وعبَّر مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، عن عظيم شكره وامتنانه لعوائل المتوفين، الذين آثروا التبرع بأعضاء المتوفين لمرضى القصور العضوي النهائي، داعياً الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والأخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×