لوائح نظام السياحة الجديدة على طاولة “غرفة الشرقية”

الدمام: واس

استحوذت لوائح نظام السياحة الجديدة، على مجريات ورشة عمل، نظمتها غرفة الشرقية، ممثلة في لجنة الضيافة والترفيه، وذلك في مقرها الرئيس أمس (الثلاثاء) في الدمام.

وبينت الغرفة أن وزارة السياحة عملت على إعداد لوائح الأنشطة السياحية، وفق ممارسات عالمية في 20 دولة وفق مؤشر القدرة التنافسية للسياحة والسفر، وبما يتماشى مع الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية وتحقيق مستهدفات “رؤية 2030″، وتطوير إجراءات ومتطلبات ممارسة الأنشطة السياحية، والالتزامات التي تضمن رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للسياح، والتفتيش عليها.

وكشفت الورشة المبادئ التي روعيت عند إعداد اللوائح، لتمكين القطاع الخاص من خلال زيادة فرص العمل، وإضافة أنشطة جديدة للسوق السياحي، ومراعاة حجم المشاريع والقيمة المضافة، وإشراك المجتمع المحلي، أما في جانب الاستدامة أخذ بالاعتبار معيار المحافظة على البيئة، والصيانة الدائمة، والحوكمة، والتطوير المستمر للعاملين.

وبشأن الرقابة وحقوق السائح؛ أكدت المعايير رفع مستوى جودة الخدمات، وأمن وسلامة السائح، والتعويض عن الضرر، وضمان الالتزام والامتثال، وفي جانب الاستثمار عملت على تقليل المتطلبات، وتسهيل الإجراءات، وتشجيع الابتكار والتطوير، وجذب الشركات العالمية، وتوفير الفرص للمنشآت الصغيرة.

وأوضحت أن عملية تطوير أنواع ومعايير مرافق الضيافة السياحي مرت بمراحل بدأت في الاستعانة بشركة استشارية، ودراسة الوضع الراهن من خلال التقارير، والزيارات الميدانية، ونتائج تطبيق المعايير الحالية، وعقد اجتماعات مع الشركات العالمية، والممارسات الدولية، وإعداد النسخة الأولية، ومشاركتها مع المستثمرين والشركاء من عقد ورش عمل، والعرض في منصة “استطلاع”، حتى الوصول إلى النسخة النهائية.

وعرضت أبرز التطورات في أنواع مرافق الضيافة ومعايير التصنيف، وهي العمل على تذليل صعوبات الترخيص والتصنيف، وإعادة تنظيم الأنواع، وتعزيز الاستدامة، وتوحيد وثائق الاشتراطات والمعايير، والمرونة في بعض المعايير لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وزيادة وضوح الاشتراطات، حيث تم تغيير 373 معياراً قديماً في قطاع الفنادق إلى 361 معياراً جديداً، وفي قطاع الشقق المخدومة تم تغيير 296 معياراً قديماً إلى 236 معياراً جديداً.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×