والد الطفل المضروب: المدرسة عرضت فحص الطفل نفسياً.. ورفعتُ بلاغاً إلى حقوق الإنسان تفاعل اجتماعي واسع مع تعنيف طالب في الأول الابتدائي

القطيف: أمل سعيد

قال والد الطفل المضروب في المدرسة الأهلية بمحافظة القطيف إن إدارة المدرسة تواصلت معه صباح اليوم (الثلاثاء)، ونسب إليها أنها طلبت منه الحضور إلى المدرسة لتوقيع أوراق واردة من مكتب تعليم القطيف، على حد قوله.

وبحسب ما ذكره آل غريب لـ “صُبرة” فإن الأوراق تخص عرض ابنه على اختصاصي نفسي لتقييم حالته، وتقديم المساعدة إذا دعت الحاجة.

وأضاف آل غريب “لقد مضى قرابة 4 أشهر على حادثة الضرب ومازالت آثارها النفسية”.

وأوضح أنه تلقى نصائح برفع الموضوع إلى حقوق الإنسان، “وهذا ما عملته فعلاً”.

وأكمل “طفلي مازال في 6 من عمره، وعاجزاً عن المطالبة بحقه، ولا أريد له أن يكبر ويظن أني تهاونت في أخذ حقه”.

الخبر السابق 

في مدرسة أهلية.. صفعات معلم “تلوّن” وجه طالب أول ابتدائي

تقرير طبي يحدد 5 أيام للشفاء.. و 3 شكاوى رسمية منذ يناير

القطيف: أمل سعيد

أراد أبواه أن يحصل طفلهما على مزيد من الرعاية والاهتمام لذا نقلاه، وهو بعد في سنته الدراسية الأولى، من المدرسة الحكومية إلى مدرسة أهلية، لكن الرياح جرت بما لا تشتهي سفينتهما، فعوضاً عن الرعاية لولدهما حصل على إهانات وتوبيخ، وبدل الاهتمام نال قدراً لا يستهان به من الضرب،

فما هي قصة الطالب عبدالمحسن آل غريب؟

بحكم عملها ممرضة وغيابها الطويل عن البيت والأولاد رغبت أن تعوض غياب الساعات الطويلة عن ولدها، وصعوبة متابعته دراسياً، بأن تلحقه بمدرسة أهلية يكون عدد الطلاب في الفصول الدراسية أقل وبالتالي اهتمام المعلمين بالطلبة أكثر، وشجعها على ذلك أن أحد أقاربها الذي يعمل في تلك المدرسة، فما كان من الأب إلا أن استجاب لرغبة الأم لصالح الطفل.

وفي بداية عام 2023م نقل الطفل ذو الـ5 أعوام إلى المدرسة المنشودة، وهناك بدأت الحكاية.

يقول والد الطفل وليد آل غريب “بعد نقله إلى المدرسة الجديدة أصبح الطفل انطوائياً، ويوماً بعد يوم يسوء حاله أكثر، ومع أننا كنا متفائلين؛ إلا أن النتائج لا تشير إلى جميل”، ويضيف “كان المعلم يرسل صوراً ومقاطع فيديو للصغير، بعضها وهو جالس على الأرض يجمع نشارة أقلام الرصاص بعد بريها، وهي متناثرة تحت طاولته، وأخرى لطاولة الطفل وعليها بقايا فطيرة، وقطعة أخرى في داخل درجه”، ويوضح الأب “كان يرسل تلك الصور والمقاطع إلى الأمّ متأففاً من سلوك الطفل، الذي يعتبره فوضوياً”.

عند والدتي

يضيف آل غريب “ما زاد الأمر سوءاً، أننا كنا (أنا وزوجتي) بعيدين عن الطفل بحكم عملنا، فيذهب الطفل بعد المدرسة إلى جدته، وفي العصر يذهب إلى مركز لمراجعة دروسه، بعدها يعود إلى البيت، هذا الجدول اليومي جعل من تجاوزات المعلم تمر دون أن نلتفت، فما يكاد يصل الطفل إلى البيت حتى تنطفئ حكايا المدرسة والمدرس، فلا يحكي ما يحصل معه، ولا يشتكي من سوء معاملة معلمه إليه، خاصة أن المعلم كان يهدد الطفل بتلك الصور التي يرسلها لوالدته”، وهكذا أصبح الطفل يذهب إلى المدرسة خائفاً من عقاب المعلم، ويعود إلى البيت خائفاً مما وصلهم عنه، فيسكت لينجو من عقاب البيت الذي توعده به معلمه، ومكتفيا بما حصل عليه من توبيخ وضرب في المدرسة.

مو حرام؟

وفي يوم 23 يناير من هذه السنة وصل الأمر حده الذي يصعب السكوت عنده، فقد عاد الطفل إلى جدته باكياً مما فعل معلمه، حاولت الجدة ترضية الطفل وتطييب خاطره حتى سكن، ثم أرسلته إلى المركز عصراً.

يقول آل غريب “جاءني اتصال من والدتي وهي غاضبة مما حصل للطفل، لم أتمكن من تهدئتها وأنهيت المكالمة بوعد أن أذهب بالطفل إليها، وفعلاً ذهبت إلى المركز لأخذ الطفل فما كان من الرجل الذي يراجع لولدي دروسه، إلا أن أخذني جانباً وقال لي: مو حرام عليك تضرب ولدك كده؟!!، فوجئتُ بنبرة صوت الرجل، ومما يقول، وشرحت له الأمر وأني لم اضرب ابني، إنما هو معلمه في المدرسة، ولم أعرف إلا الساعة”.

يقول آل غريب “حين رأيت ابني صُدمت من آثار الضرب على وجهه ورقبته”.

في المستشفى

بعدما شاهد آل غريب ما فعله المعلم بولده هاله ما وجد، ولم يتوقف إلا في مستشفى القطيف المركزي لعمل تقرير بحالة الطفل، وجاء في تقرير المستشفى ما نصه “حضر المصاب مع والده، إدعاء ضرب من شخص آخر، بالفحص تبين أن المصاب به كدمة واحمرار، آثار ضرب بالجانب الأيسر من الوجه مع كدمة وانتفاخ بالرأس، كما توجد سحاجات باليد اليسرى من الخلف، مدة الشفاء المتوقعة 5 أيام“.

يقول آل غريب “بحكم عملي وانشغالي، لم أتمكن من الذهاب إلى المدرسة؛ فذهبت زوجتي في اليوم التالي إلى مدير المدرسة، وحين أخبرته بما حدث جيء بالمعلم الذي لم ينكر فعلته، ثم أحضروا 7 من زملاء الطالب في الفصل، وشهدوا بأن المعلم عادة ما يضرب عبدالمحسن”، على حدّ زعم آل غريب الذي يُكمل بقوله “بعد هذه الحادثة حاولت الأم أن تفهم من طفلها ما جرى، وبدأ الطفل يحكي ما كان يفعل به المعلم، فقال لأمه أنا لا أريد الذهاب إلى المدرسة بقميص، لأن المعلم يشد القميص من الخلف فتؤلمني الأزرار، وقال إن المعلم يأخذه إلى غرفة التلوين لمعاقبته، كما أنه يتركه واقفاً وهو يشرح الدرس”.

حق التعليم وحق ابني

بعد التحقيق الذي أجرته المدرسة مع المعلم تم إيقافه عن العمل لمدة 3 أيام، وفي اليوم الرابع عاد إلى المدرسة وكأن شيئاً لم يكن، وفي نفس هذا اليوم كان مكتب تعليم القطيف في المدرسة للتحقيق في القضية، واكتفى المكتب بالإجراء الذي اتخذته المدرسة وأغلقت القضية.

لم يُقنع هذا الإجراء آل غريب فذهب لمكتب تعليم القطيف لمتابعة الشكوى.. يقول “قال لي الموظف في مكتب التعليم بعد مراجعة القضية: احمد ربك عطوه انذار وخصم 3 أيام، لو كان في مدرسة حكومية لاكتفوا بإنذار فقط، فقلت له: كل هذا الضرب لولدي وهذا هو الإجراء؟!، قال: نعم”، يكمل الأب “لم أجد أن في الخصم والانذار أي إنصاف لابني الذي ما زال يستيقظ من نومه مفزوعاً بسبب رعونة معلم، لا يستطيع كبح جماح غضبه إزاء تصرفات طفل لم يكمل عمره 6 سنوات، لذا كلمت تواصل وفتحوا شكوى وأعطوني رقم تذكرة”.

لم يكتف الأب بذلك، فحين خاب ظنه من المدرسة ومكتب القطيف، ولم تمض معاملته في تواصل كما كان يأمل؛ ذهب إلى إدارة تعليم المنطقة الشرقية بمدينة الدمام، وهناك أحالوه إلى قسم القطاع الأهلي، وحدث معه ما حدث في مكتب القطيف، ونصحوه بأن يكتفي بالخصم والإنذار.

يقول آل غريب “حين رأى الموظف أنني عازم على المضي في المطالبة بحق ولدي وجهني إلى القطاع الحكومي، وبعد نقاش مع المسؤول هناك قال: لا نستطيع عمل شيء لك وأرجع القضية إلى مكتب القطيف”.

ومرة أخرى عاد الأب إلى تواصل، واتصل بهم يقول “لم يصلني أي رد من تواصل حول قضية ابني، فاتصلت بهم وأجابتني الموظفة التي راجعت أوراق المعاملة وقالت: مكتوب أمامي أن المدرسة حلّت وياك المشكلة، أخبرتها أن لا أحد حلّ شيئاً، وطلبت منها أن تسجل لي اعتراض على ما حدث، وها أنا  إلى اليوم لم أحصل على حق ابني”.

للمسؤولين

ومن خلال “صُبرة” يوجه آل غريب حديثه إلى المسؤولين في وزارة التعليم وإلى كل من يهمه الأمر، يقول آل غريب “لقد ضرب المعلم ابني ضرب حنق وغل، ولم يضربه ضرب تأديب، لقد صفعه ولكمه وأهانه، وكرر ذلك مراراً أمام زملائه، وشهد الطلاب بذلك ولم ينكر، لقد صور ابني وهو في حرم المدرسة، وأرسل صوره إلينا وهو يجمع الوسخ من الأرض ليثبت أنه فوضوي، المعلم يستخدم في مخاطبة ابني أسوأ الألفاظ ولا يناديه إلا بـ يا “حمار” ويا “بهيم”، فهل كل ذلك بـ خصم 3 أيام وإنذار؟، ويعود إلى المدرسة برداً وسلاما؟، أين حق ابني في الخصم والإنذار؟!، ابني ما زال يستيقظ من نومه مفزوعاً، ولم يسكّن الإنذار روعه، ولم يعده الخصم إلى منامه وادعاً”.

إيضاح إدارة التعليم

بدورها؛ خاطبت “صُبرة” المتحدث الرسمي في إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية سعيد الباحص، وزوّدته بأرقام الشكاوى، وطلبت التفضل بما لدى إدارة التعليم من إيضاح حول الموضوع،

  1. بدأ ذلك يوم الأحد 7 مايو 2023، ولم يتمّ أي تفاعل.
  2. ثم تمت متابعة المتحدث الرسمي عبر رسالة تعقيب يوم الأربعاء 10 مايو 2023.
  3. ثم اتصال هاتفي ورسالة يوم الخميس 11 مايو، وفي الاتصال وعد بالرد.
  4. ثم متابعة برسالة واتساب يوم أمس الأحد 14 مايو 2023م.
  5. وحتى لحظة نشر المادة، اليوم الاثنين، لم يأتِ أي ردّ، أو يصدر أي تفاعل مع استفسار “صُبرة”. . وقبل نشر المادة..
  6.  صباح اليوم؛ تم إشعار مدير عام تعليم المنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي بالإجراءات التي تمّت مع المتحدث الرسمي.

أرقام معاملات المواطن:

  • مكتب تعليم القطيف، برقم 547
  • إدارة تعليم المنطقة الشرقية 4400870084
  • منصة تواصل بوزارة التعليم: 1357803.

‫75 تعليقات

  1. الأخ أحمد عبدالرحمن و الأخ واحد ، ليس هناك حلقة مفقودة و لا هم يحزنون بل هناك طفل بريء قد تعرض لضرب مبرح من معلم لم يحافظ على شرف المهنة و لم يراعي الأمان
    لماذا البحث عن مبرر لهذا المعلم ، فهل الاعتداء على طفل لا يتجاوز الستة أعوام و ضربه و إهانته بهذا الشكل تحت ذريعة أن هناك مبرر لهذا الفعل فعل هذا يعطي الحق للمعلم أن يعتدي على أطفال هم أمانة عنده
    نعم علينا أن نسمع للطرف الآخر إذا كان الطرف الأول له مصلحة في إيذاء الطرف الآخر
    فهل من المعقول أن يقوم الطفل أو والده بفبركة الموضوع ، بالنسبة للطفل هذا أمر محال ، و بالنسبة لوالده فليس من المعقول أن يورط نفسه و يقوم باتهام المعلم بأنه ضرب ابنه و آذاه من غير دليل ، خاصة و أن لديه تقرير طبي بهذا الشأن
    دعوا الأمور تجري في مجراها الطبيعي ، فمن له حق سيأخذه ، و من ارتكب جرم يجب أن يعاقب
    فنحن لنا الظاهر أما بواطن الأمور فعلمها عند الله
    فظاهر الأمر أن هذا المعلم قد أساء لمهنته بفعله المشين ، و يجب على الجهات المعنية أن تحقق في الموضوع و تنصف المظلوم أيا كان

  2. ماشاء الله اذا حتى في الصحيفه فيه اشكال جايه تطبل وتزمر لفعل المعلم ماباقي الا يمدحوه
    ويسالو ليش المساله طالت كل هالمده ؟ اكيد فيه من يطبطب ويغطي عليه ولهذا اخذ بس اجازة ثلاثة ايام ههههه

  3. انا مع صاحب الراي واحد الذي فند القصة بشكل منطقي امامن يتكلم بسم العاطفة ويشتم المعلم دون اخذ علمه لانه هوالطرف الثاني في القضيه ويطلبون الشكوى على المعلم ارجو عدم التسرع في الحكم على الاخرين لانكم لم تسمعوا الى الطرف الاخر والقصة يوجد فيها حلقه مفقودة
    وشكراً…. ملاحظه بالنسبه للمعلم الذي يقول لي عشرات السنين في التعليم وهذا رأيه الله يكون في عون المعلم اذا كان زميل مهنة

  4. الأخ أو الابن العزيز جواد
    اتق الله و لا ترمي الناس بالباطل
    هذا اسمي فأنا اعتدت أن أواجه و لا اختبأ خلف اسماء وهميه.
    هكذا تربينا و على هذا نموت

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا ابني في مدرسة اهليه معروفه بالرياض ولديه معلم اردني يتعامل معه بالفاظ قاسيه وتحطيم الشخصيه
    فانا حاولت كذا مره اوقف هالاسلوب مع ابني وكان المعلم يبرر ويدخل ويخرج من كذا مخرج
    ومازلت اتابع ابني لكن اصبح لايريد المدرس ولايحبه بسبب اسلوبه في التعامل الغير مريح والخفي وغير واضح ولكن فيه تحطيم لنفسيتي طفلي
    فماذا افعل
    حبيت اوضح انا زوجي سبق تناقش مع هذا المعلم في مشكله بين طفلي وطفل اخر ولكن اسلوب زوجي لم يعجب المعلم ومن بعدها والمعلم متسلط على طفلي بهضم حقه وتهميشه حتى في المشاركات او الحديث معه لدرجة اذا جاء يكلمه يرفع صوته عليه ويقول اسكت ولا كلمة من غير اشياء لا اعلم عنها تحدث له مع هذا المعلم
    وما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل عليه دنيا واخره ودعوات مستمره عليه الي يوم الدين

  6. لكن ماذا لو اخذت حقك بيدك !
    هذا المدرس وأمثاله تنطبق عليهم مقولة من امن العقوبة أساء الأدب . وبالتالي يتمادون دون خوف ولا مبالاة
    لكن صدقني لو انك رحت المدرسه وأخذت حقك بيدك وضربته مثل ما ضرب ابنك ف راح يسجلون عليك قضيه وتنسجن خمس سنوات ويضيع مستقبلك .. اما مستقبل الطفل البريء فيكفي الانذار وخصم ثلاثة ايام .
    يذكروني لما كنا صغار ويتسكر علينا الباب يقوم الاب يضرب الباب عشان نسكت . وهذا اللي حصل بالضبط معاك ومع ابنك .
    فياليت ما تسكت وتتنازل وتضيع القضيه مثل ما ضاعت قضية طفل سيهات .

  7. يأخي الله يجزاك خير توجه لمركز الشرطة التابع لنفس الحي وقدم بلاغ بتقارير الولد والصور والشرطة بتجيبة وتعرفة الأدب وتوقفة وتبلغ مرجعه بخطاب وبعدها المعامله تشوف طريقها عالوجهه الصحيح إلى ان توصل وزارة التربية والتعليم وتوجيهات ولاة الأمر واضحه للعموم يجيك حق ولدك وينام انشاء الله مرتاح البال واهنئك واشكرك على تماسكك وصبرك وهذا دليل على صفاء قلبك وحكمتك ماشاء الله

  8. هذي اخرة الي ينضربون عيالهم ويعتذرون منهم ويتنازلون. اذا ماصعدت الموضوع لاعلى مستوى فانت تسكت عن اهانة ولدك لذلك كلم الشرطه حقوق الانسان المهم يتلون هذا المجرم المريض نفسيا ويعاقب اشد العقوبات ويفصل ويمنع من ممارسة اي وظيفه حتى يتأدب هو وغيره . السؤال هنا هل المدرس مواطن ام وافد؟

  9. الى واحد
    من كل الكلام الي قلته لفتني شي مهم جدا انت قلت ان الطفل لم ينقل من المدرسة وطلبت من قريب يتاكد من معلوماته
    هل تواصلت مع اهل الطفل عشان تكون متاكد؟
    ام تواصلت مع المدرسة للتاكد؟
    ام لديك علاقة مع المعلم لذلك انت متاكد ؟!!

    هالمعلومه ما اعرفها لم تطرح فالموضوع
    بس اعرف ان اسلوبك في هالنقطه كانه كان متاكد!!!

  10. الا اسمه واحد الفلسفه الزايده والروايات الزايده وفرها لك الام والاب اكيد مضايقين وانتا تكتب قصايد تكدر مزاجهم العقاب لن ينجو منه احد المدرس واداره المدرسه لابد من العقاب حسبي الله ونعم الوكيل على الظلام واذا انتا منهم

  11. إنا لله وإنا إليه راجعون
    ما فعله المعلم غير مقبول و يعد عار على مهنة التعليم و لكن الموضوع فيه بعض النقاط المثيرة للسؤال
    أخي لماذا لم تكمل الشكوى في مركز الشرطة؟
    و لماذا لم تسحب ولدك من المدرسة حتى الان؟
    كيف لك أن تأمن على ولدك بعد ذلك؟
    و هل صحيح انك ساومت المدرس و المدرسة مادياً مما أخرك للإعلان عن الموضوع حتى الأن؟
    لا أشكك في قصتك و لكن موقف إدارة المدرسة و موافقة مكتب التعليم لقرار المدرسة و موافقة إدارة تعليم المنطقة الشرقية لقرار الاثنان و موقف تواصل يثير الريبة و السؤال هل تأمرت كل القوى ضدك أم أن هناك شيء لم يذكر أو أن القصة فيها شيء من المبالغة؟
    أتمنى أن نسمع من الطرف الأخر أو من إدارة المدرسة لعل الصورة تتضح للجميع.
    الله يحفظ ولدك و أولادنا جميعاً

  12. ماضاع حق وراه مطالب وان شاء الله مايروح حق الطفل ، كنا متمنين ان يشهر اسم هذا الشخص الذي لايستحق اسم معلم وايضا المدرسه التي فعليا اكتفت بالايقاف ٣ ايام وانذار يعني حتي المدرسه اجحفت حق الطفل وين تطبيق الحق العين بالعين

  13. اهلا يا قريب.
    في بداية لو قرأت ردي الاول على الموضوع ذكرت اني مع الطالب و معاقبة المعلم ولم اذكر ما هو العقاب المناسب بحكم ليس من حقي و لا يحق الى اي شخص غير مخول اصدار الاحكام.

    شكرا على المعلومة بأنه ولد الطفل توجه الى مركز الشرطة وبحكم المعلومه غير مذكوره في الرواية اغلب الردود كنت تنصح بالذهاب الى الشرطة وانا سألت و عرفت الاجابة منك الان.

    اما اني اكذب الرواية فهذا لم يحدث ابد و بالعكس أقرا ردي الاول لتعرف فقط جاء في بالي عدة اسئلة و طرحتها.

    وبأذن الله ما ضاع حق وراء مطالب و احنا في عهد الحزم بقيادة سيدي و مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان حفظهما الله .

    المهم ذكرت بإنه تم نقل الطالب من المدرسة وهذا غير صحيح راجع معلوماتك و لك المايك👌
    وتقبل تحياتي وبإذن الله كل شخص ياخذ حقه و بالنظام.
    واعتذر لن اقوم برد مجددا اكتفيت.

    بنسبة للمعرف حسبي الله ونعم الوكيل.
    هاجمت شخصي باني قريب او مؤيد و تركت رأيي.
    حاول في المره القادمة تفند رأيي و اترك شخصي.
    المعلم مخطىء و يستحق العقاب👌

    بنسبة لزينب .
    بما انه الموضوع انتشر و اصبح قضية راي في القطيف من حقي ان أدلوا برأيي وعليك إحترامه ف لو كنت مطبل لقصاص المقدر شرعًا و ومهاجمًا بالردح على المعلم و بالدعاوي لم تطلبي مني الصمت .

    على العموم لا اريد الخوض كثيرًا في الموضوع بس عندي ملاحظة اخيره و غريبه . ذكرتي ربما يكون ان القريب من الاهل وهو نفس المعلم المتوحش. هل معلومه او توقع . 👌

    وأخيرا لا ناقة لي و لا جمل واتمنى انزال اشد العقاب على من يستحق . اكتفيت بالرد👋

  14. رسالة الى واحد

    اولا انت اعتقدت بكيفك ومزاجك ان ابو الطالب يريد تعويض مالي ونشرت شائعة بينما هو يطالب بالقصاص لابنه واذا قارنته باهل طالب سيهات فانت ماتعرف تقارن
    اهل طالب سيهات من البداية رفضوا تصعيد الموضوع وتنازلو عن حق ولدهم بتعهد فقط ولانها انتشرت بشكل كبير اتى الحل السريع وبناء على ذلك توجه ابو الطالب لنفس المنصه ليشكو همه لعله يرى الحل الا اذا تعتبر الاجازة لثلاث ايام حل

    ومثل ما اعتقدت بكيفك ومزاجك عن اهل الطالب الاهمال وطلب الاموال ليش ما جا في بالك ان القريب الي من الاهل هو ممكن يكون نفسه المعلم المتوحش خصوصا انه من الاهل فهو يعطي نفسه الحق في تعنيف الطفل

    وليش تقول للناس حطو نفسكم مكان المعلم ليش مانحط نفسنا مكان اهل الطالب لا تجبر الناس تشوف الاشياء بنضرة ضبابية لان انت تشوفها كذا

    المعلم له حق الرد اذا عنده شي يقدر يتوجه لصبرة نفسها ويرد على الاتهامات اذا وجدت وكذلك المدرسة

    والي يقول لاتقطع رزقه وخلها تنحل ودي ليس الاهل المتسببين بقطع رزقه هو المتسبب الاول والاخير فقط القانون وجد لهذه الاسباب لو كنت تشتغل في مكان ثاني وخالفت القوانين وجاك فصل فليس هم من تسببو بذلك هي افعالك

    على فكرة كلامك وكلام كل شخص يرمي التهم والاهمال للاهل فهو مؤذي ولا تتوقع انهم مالامو نفسهم فالمقام الاول بس الحين بعد الاذى الكبير هم قاعدين يتخذو اجراء فهم مو ناقصينكم فالتقل خيرا او لتصمت

  15. من الاخررر ارفع قضيه ولا يهمك ايش يصير فيه او في عياله هذا ما جنته يداه اللي يغلط يتحمل نتيجة اغلاطه عشان يتعاقب ولا يفكر مجرد تفكير يتعدى على اي طفل عديم الاخلاق و الرحمة والله لو مكانك ما اتراجع ولا ثانيه عن سجنه و فصله نهائيا من عمله لانه مايبرد القلب غير هذا

  16. خبروا والد الطفل ان يدخل تواصل ويرفع القضيه ل الديوان الملكي بدون اي تاخير والا راح حق ولده الديوان الملكي ياخذ حقه غصبا عن اكبر شخص فيه التعليم

  17. اعتقد علي الاب ان يرفع قضيه اعتداء بالضرب علي طفله من خلال الشرطه و الحقوق المدنيه و المحاكم الجزائيه
    هكذا يصطلح المجتمع
    اما الخوف علي مستقبل عيال المدرس فهذه مسؤليه الدوله
    ومن هو خائف علي المدرس عليه مراجعه نفسه ويفكر في الطفل المعتدى عليه وهل كان سيقبل ان طفله يضرب بهذا الشكل
    من قرر تعاسه اطفاله هو المدرس نفسه وعليه يجب ان يحاكم

  18. رسالة إلى واحد
    لم نقرأ منك أي توجيه عتاب للمعلم .. وكل اهتمامك هو التشكيك في (الرواية) على حد تعبيرك ولم يتبقى إلا أنك تُجَرِم الطفل .. إذا فأنت إما قريب أو مؤيد للمعلم والتجاوب معاك مضيعة للوقت

  19. رسالتي الى واحد
    كيف عرفت بأن الأب لم يذهب إلى مركز الشرطة ، ذهب من البداية وقابل مدير الشرطة الذي آلمه الموضوع و أخبر الأب بأنه في حال قدم بلاغ سيكون جزاء المعلم الفصل من العمل والسجن وفي حال قدم البلاغ فلن يستطيع سحبه أو التنازل وهذا معمول به في مراكز الشرطة ، فعندها تراجع الأب ولجأ إلى المدرسة ومكتب التعليم وإدارة التعليم ليأخذ حقه بدون قضية جنائية ، أما قولك أين الوالدين من خمسة أشهر فهم في متابعة مع الجهات التي قدم فيها البلاغات وللعلم أحد الجهات عند مراجعته لها اتضح أن المعاملة لم تسجل في السجلات والرقم الوارد غير موجود ، و الطفل تم نقله إلى مدرسة أخرى ، أما قريبه الذي نصحه بهذه المدرسة فلم يخطئ كون هذا تصرف شخصي لما يسمى (معلم) غير أمين على أشرف مهنة .
    وبالأخير هل تعتقد بأن (الرواية) على حد تعبيرك ملفقة ؟ هل تعتقد بأن الأب سيسرد أكاذيب في الإعلام ويتحمل تبعاتها من محاسبة قانونية ويشّر بإسمه وبإسم ولده . ألا تعتقد بأن المعلم (مسنود) وهناك من يجَبّر أخطاؤه وأن هناك آفة تسمى واسطة ومحسوبيات في لملمت الموضوع لكي يفلت المعلم من الحساب ويجهز لضحية أخرى .. إن ماقام به الأب هو اللجوء إلى الجهات المعنية بالموضوع ليأخذ حق إبنه ويُحاسَبْ كل من تورط في التستر على المعلم ، فهذه قضية فساد ومن الواجب الوطني محاربة مثل هذه القضايا مثل ما وجه به سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن لن ينجو كل من تورط في قضية فساد كائن من كان
    أرجو تحري الموضوعية في أطروحاتك

  20. الكل تعاطف و اندفع مع الحادثة لأن عدنا أولاد و خوفنا على أولادنا يدفعنا نحلل بالموضوع و نزيد بالكلام أكيد في جهات مختصه تتابع بالموضوع و تتخذ الإجراءات و إن شاء الله يرضوا أسرة الطالب بحل الموضوع

  21. المعلم غلط غلطه كبيره بضرب الطالب ولكن اتمنى منك ماتصعد الموضوع اجلس مع المعلم وافهم منه ولاتقطع رزقه ورزق عياله المعلم غلطان دون شك ولكن ياليت لو يتم تسوية الموضوع ودي بدون مايتضرر ويطوى قيده ويتضرر ابنائه بسبب رعونه الاب

  22. السلام عليكم.

    ما زلت انتظار جواب بتحديث الرواية من الكاتبة على التساؤلات في ردي الاول .

    اما ردي هذا سيكون خاص لمن ينظر إلى القضية من جانب واحد وهو الرواية.

    بنسبة لبعض الاشخاص الذين يدعون على المعلم بشلل في يده او بدنه و غيرها.!!ماذا لو كان احدكم سارق و تم الامساك به و ثبتت التهمة عليه هل سيتم قطع ايديكم لتكونو عبره لغيركم ومن اين يكون القطع !! ما لكم كيف تحكمون. المعلم يستحق العقاب و الاب و الام يستحقو عقاب بسبب الاهمال المغلف بالعمل.

    وبنسبه للاشخاص الذين طالبو ابو عبد المحسن بالذهاب الى مركز الشرطة و حقوق الانسان و غيرها!!لدي تساؤل هل ابو عبد المحسن لا يعرف اين يقع مركز الشرطة ولماذا لم يذهب لرفع شكوى خصوصًا القضية لها خمس شهور.

    ابو عبد المحسن بحكم أن الرواية تقول عاد المعلم الى المدرسة بعد ٣ ايام عقاب!!هل عبد المحسن حفظه الله ما زال يدرس في نفس المدرسة او لا!!اذا كان الجواب نعم فتلك مصيبه اخرى.

    الختام خلال خمس شهور لا اعتقد لم يكن هناك حلول او جلسات حوار لحل الموضوع من المدرسة او حتى من مكتب التعليم والدليل قضية طالب سيهات تم حلها ولم تستغرق اكثر من شهر .!! لماذا قضيتك لها خمس شهور بدون حل.

    تعليق رضي جعفر!!انا اريد جواب مثلك من الكاتبة او الاب.

    مازلت أرى هناك شي مفقود في الرواية .

  23. حبسبي الله ونعم الوكيل … وأكبر غلط تحطو لوم على الأب والأم .. هم يودون أعيالهم للمدرسة.. مو معقولة يجلسو مع الطفل في المدرسة يراقبو اعيالهم . المدرسة البيت ثاني ودور المدرسة يحافظون على اطفالنا فهم أمانة.
    الحل اذهب لشرطة وخذ حق أبنك من إلا مايخاف الله

  24. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستغل سلطته في أذية عيال الناس
    هذي جريمه ما يبي لها تواصل هذي تروح الشرطه تأخذ حق ولدك
    تقدم فيه شكوى وفي المدرسه لتسترها وعدم اتخاذها الإجراء المناسب من البدايه

  25. الله يسامحهم.. الي مايتحمل أطفال لايقبل تعليمهم ترى يحتاجوا صبر وطولة بال هذي هي مرحلتهم كثيرين الحركة والأسئلة والرحمة مهمة أولاد الناس أمانة..
    وشيئ ثاني مهم هذي نتيجة الفصول الثلاثة خصوصا لصغار تعلموا بمافيه المفاية نفذ صبرهم طبيعي بعضهم بيبدا الملل والزهق عندهم.. الإنظباظ سنة كاملة مايناسب المرحلة العمرية وهذي من النتائج والأساتذة مانبرر لهم بس بيكونوا تحت ضغط كبير وعدد أطقال كبير سنة كاملة

  26. المشكلة اذا جى احد ويلوم الاب والام
    مو لزوم ظروفكم المقتدره ان تعيشو بدون الام والاب يشتغلو تمشي على غيركم

    في ظروف للناس مو انتم اللي تجو تحكمو اذا الام او الاب مفروض يجلسو بالبيت بدون عمل

    وتلاقي اغلب اللي تجي منهم الفلسفة الفير واعية ماعنده حتى اطفال ولا جرب الظروف المالية الصعبه
    تجي تقول كان لا جاب عيال ممكن كانت ظروفه متمكنه وبعد العيال ساءت

    بدل مالمعلم يتوقف عند حده وينسجن عقاب له ويتغرم تجي تقول اخذ حقه بالعقاب
    الام والاب مالهم حق يضربو ولدهم بهالطريقة مابال معلم يكون مثال للتربيه للاطفال ويكون سبب حبهم لادراسة يعقدهم نفسيا
    حسبي الله ونعم الوكيل بالمعلم عساه يارب يلاقيها في حياته حوبه الولد والام والاب

  27. هل المدرسة اصبحت مكانا خطرا للطلاب في هذا الزمن ويجب علينا ان لانرسل ابناءنا لها؟!
    وكأننا نرسل اطفالنا لغابة مليئة بالذئاب البشرية التي تنهش في اجساد اطفالنا بدون رحمة !
    وبعد ان تنتهك طفولتهم وبراءتهم يتم مكافأة الذئب باجازة للراحه لمدة ٣ ايام وعقابه الحرمان من الطعام بعد ان اشبع رغباته الوحشية على لحوم الاطفال !!!
    والمفترض منا ان نصفق له بعد عمله البطولي ونصفق للإدارة الفذة في تسيير العملية كلها !!
    اين سنصل بعد ؟!!!

  28. سلم القضيه لمحامي شاطر وياخذ حق ولدك من الهمجي اللي اعتدى على ابنك جعل يده للكسر اما من شوه صورة المعلم فسيفصل بإذن الله

  29. كلامي لا ابو الطالب لاتخلي المعلم يفلت من العقاب لان لو خليتوه راح يتمادى ويتفرعن عالطلاب الضعوف هذا عقابه الفصل من السلك التعليمي بكبره لان فعلته تبين انه مو أهل انه يكون معلم اجيال هذا معقد 🤨

  30. بحكم طبيعة عملي في قطاع التعليم عشرات السنين فأقول إن ماقام به هذا المعلم هو عمل اجرامي وممنوع منعآ باتآ من قبل إدارة التعليم وخلافآ للأساليب التربويه ولأن إدارة المدرسه لم تقم بواجباتهاالإداريه تجاه المعلم كان ينبغي منها فصل المعلم واحالة القضيه الى الشرطه لأن ماقام به المعلم تجاه الطفل يدرج ضمن الأعمال الجنائيه فأني انصح ولي أمر الطالب أن يرفع الموضوع للشرطه ليتخذ فيه الأجراءات النضاميه ليكون ردعآ له وتأديبآ لغيره.

  31. انا لله وانا اليه راجعون، والله انا اشفق على الوالدين اكثر من ابنهم المسكين. لايمكن لوم الوالدين أبدا في انشغالهم طوال اليوم عن الأبناء، فالحياة أصبحت صعبه، فكلا الأبوين يعملوا ويادوب يأمنوا حياة كريمة للأبناء. إما هذا الوضع او حياة العوز و التقشف، وهذا مالايطيقه اي ابوين.
    الله المستعان.

  32. توجه الى مركز الشرطة ، واذا ما تربى وما عرف معنى التربية والتعليم هناك يعلموه عالاقل يصير رجال وما يستقوي على طفل ، ربي يشل جسده حوبة هالصغير .. وين الادارة عنه !! يداوم حتى يطلع امراضه النفسية على اطفال .. بدل تعليم الطفل تدمر نفسيته وتهينه قدام زملاءه .. من عطاك الحق يا لعين تمد يدك عليه ❗️

  33. هذه قضية جنائية و يجب التوجه للشرطه و رفع قضية للمحكمة بدعوى الاعتداء الجسدي و الإضرار

  34. من وجهة نظري من يستحق العقاب اولا الاب والام. هل هذا برنامج لطفل بريئ اين العناية والاهتمام والحنان من الوالدين حتى يتعرض الطفل لكل هذا الانتهاك لايام دون ان يحميه أحد من هذا الذئب البشري ( ان صخة رواية الاب)

  35. الحل في الشرطة فقط

    خذ التقرير الطبي و توجه للشرطة .

    كون ما حدث كان في المدرسة لا يعني ان المدرسة مخولة بكل الحلول .
    احيانا يكون الخصم هو الحكم .

    توجه للشرطة بالتقرير و افتح قضية قانونية بالإعتداء .

    المعلم ما اشترى الطالب و ليس له اي سلطة عليه او حق بمعاقبة الطفل بالضرب حتى لو اخطأ الطالب و تكررت اخطاؤه ؛ بل يبلغ ادارة المدرسة و تتواصل مع ولي الامر للحل .

  36. مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل . المفروض يكونوا المعلمين والمعلمات اكثر ناس مؤهلين لتقبل الطلاب في كافة حالاتهم . في شي اسمه فروق فردية بين الأطفال .هذا الطفل مو نفس هذا الطفل . هذا حركي وآخر هادئ .هذا منظم وآخر عكس ذلك . أنا تقريبا أعاني من نفس المشكلة مع بنتي الله يحفظها . عندي بنتي محتاجة معاملة خاصة بحكم عندها فرط حركة وتشتت انتباه . المعلمات لا يردن تقبل وضعها . ولا التعامل معها بطريقة صحيحة بحجة ضيق الوقت . وأن الحصة فقط ٤٥ دقيقة . ولا يوجد وقت كافي.ودائما هم في شكوى منها .

  37. لاتسكت ابدا… واصل الشكوى. حسب الضرر يعطيكم مبلغ… الضرر النفسي موبسيط بيحتاج علاج الطفل علشان يقدر يدرس. المعلم يحتاج تاهيل… اويترك مهنة عظيمة مثل هذه المهنة. الام والاب مفترض يتابعوا ويلاحظوا الطفل بس كونهم مطمئنين لمكان اسمه مدرسة وشخص اسمه معلم ماانتبهوا. الآن كل من يقرأ الحادثة يفترض يتعظ ويلاحظ اي تغير في ابنائه… احيانا الامانة تسلم لمن لايؤتمن! للاسف

  38. مااقول الاحسبي الله ونعم الوكيل ةعلى كل معلم ومعلمه لايخاف الله في الامانه اللي عنده ويؤديها على اكمل وجه وين دوره كمعلم ومربى ومن حقكم لاتسكتوا عنه والشرطه وحقوق الانسان تاخذ حق الطفل .وخاصه خليه يحط موقف ولده مكانه بيرضى ماترضاها على نفسك لاترضاها على اولاد الناس وخاصه اطفال واذا زرع الخوف في قلوبهم صار ماصار لهم فلذا حرررام ينسكت وكل يوم استاذ وبيتمادى اكثر هذا اذا ماصار الى الطفل سكر من الخوف والغزع في الليل الله يعطيه العافيه ومايحسوا اكثر الاساتذه بمعاناه الوالدين وخلصه الام لاشغل الام ولا الاب يعيق ولو جزء بسيط .ومن المفترض ان الام بس يرجع وهي في الدوام تتصل له وتساله عن كل شىء ويش صار وماصار الله يكون في العون ولاتتنازلوا عنه هذا فصل لمده ترم واكثر يالله ياخذ له دوره تعامل مع الاطفال لو غلظان .

  39. عيب على ارادة المدرسه هذه الإجراء فقط ويجب أن يكون العقاب رادع لعدم تكرار هذه الحقارة من المعلم … أقصى شي ممكن يسويه تأديب بسيط ا استدعاء ولي أمره والتحدث بالمشكلة اما يضربه ضرب مبرح ويهينه فغير مقبول كذلك مكب التعليم بالقطيف والدمام لايبدوا انهم على قدر المسؤوليه من هكذا مشاكل … يعني تنتظروا والد الطفل ياخد حق ولده بيده!!!! حسبي الله ونعم الوكيل في كل من قصر ومابقول ان شاءالله تشوفوها في اولادكم عشان تحسوا!

  40. السلام عليكم.

    بعد قراءة الرواية سأكون في صف الطالب خصوصًا أنه الرواية مدعمه بصور و تقرير طبي وهذا الفعل مرفوض سواءً صدر من معلم او اب او ام الى اخره.

    في اثناء القراءة جاء في بالي عدة اسئلة نحتاج من كاتبة الرواية او المعني بالاجابة حتى تتضح الصوره كاملة.

    أولا يذكر في الرواية كان انضمام الطالب آلى المدرسة بتشجيع من احد اقارب الطفل!!وهذا يدل على ان المدرسة ممتاز والا كيف احد اقاربكم الذي يعمل فيها ينصحكم بها.

    ثانيًا يذكر في الرواية تم نقل الطفل في بداية العام الدراسي و اصبح الطفل انطوائيًا بعد النقل!!اين انتم عن الطفل و متابعة الطفل ولماذا لم تبحثوا عن الاسباب هذا يدل على تقصير من الاب و الام وكان يمكن تفادي الحداثة لو كان هناك متابعة من البداية.

    ثالثا عندما كان المعلم يرسل الصور هل تم مراجعة المدرسة و البحث عن الاسباب و الحلول او تم التجاهل من الاب و الام حتى حدث ما حدث.

    رابعًا بعد الحادثة وخلال خمس شهور هل كان الاب قريب من التنازل و اغلاق القضية وطلب مال و غيرها!!لاني اعتقد ذالك بسبب طول المده و محاوله الصلح .وأن كان اعتقادي صحيح ف الاب يتاجر بابنه.

    خامسًا ما رأي قريبك الذي نصحك بتسجيل ولدك في المدرسة بالحادثة وبماذا أشار عليك!!هل طلب منك الصلح او التنازل وهل كان متواجد اثناء الحادثة ليكون شاهد لك ولماذا لم يذكر اي شهادة له في الرواية .

    هناك نص مفقود لابد من سماع الطرف الاخر و خصوصًا القريب الذي يعمل في المدرسة!المعلم يستحق العقاب على الضرب و الاب و الام يستحقو عقاب على التقصير و الاهمال.

  41. ما ضاع حق ورائه مطالب والبلد فيها قانون يحاسب الكبير قبل الصغير ، اهم شي المواصله والمتابعه في القضيه

  42. حسبي الله ونعمَّ الوكيل
    هذا للشرطة حق يتأذب وما يستحق حتى يكون مُعلّم وش هالقلب طفل صغير يسوي فيه هالشيء مهما كان السبب ما له حق ولا دافع حق يعطي نفسه الحق هذا ما يستحق يقعد يوم بالمدرسة وحتى المدرسة خايسة دام تضم مُدّرس بهالشكل!
    واضح عنده طفولة سودة وعُقد نفسية يروح يتعالج قبل ما يمسك مهنة التدريس ويطّلع غضبه في الأطفال
    الله يكون بعون الوالدين وبهالطفل اللي الله أعلم بحاله

  43. انا اتوقع هذا الي داخل ب اسم ‘ زائر ‘ هو نفسه المعلم

    واذا على افتراض ماهو انت المعلم
    لو كان هذا ابنك هل بنظرك هذا هو العقاب المناسب الى المعلم !!

  44. ولازم ياحاسبو الاب والام للاهمال.،خاصة الأم بل شغل ولا بطيخ. اجلسي في بيتك وربي عيالك. يا كمان لا تخلف..

  45. اهل الطفل توجهو لأقرب مركز شرطه ، و بلغو عن حادثة اعتداء و التقرير عندكم … الله ينصركم يارب

  46. حسبي الله ونعم الوكيل عليه وعلى استاذ ولدي اللي عقده وعقد كل اللي معاه بالصف ،، بعدين يجوك يقولو لك هذا عنده أسرة وعايلة مسؤول عنهم تنازل عن حقك،، وحقوق اولادنا تضيع،، وهذا اللي يخلي مثل هالاستاذ ومن ع شاكلته يتجاوزوا حدودهم لانه من أمن العقاب أساء الأدب

  47. يبغى يقصون راسه مثلا العقاب وعوقب المعلم وانتهى الأمر هذا اذا كان كلام الاب صحيحا فلم نسمع من اي طرف اخر تعليق فقط مصدر واحد

  48. المفروض الأب يتوجه للشرطه ويقدم شكوى بحق المدرسه كاااامله جراء هذا العمل التعسفي الخطيررر والذي يدل على نفسيات مريضه ومعقده من قبل طاقم المدرسه
    الشرطه تاخذ حقكم ان شاءالله
    مدام التعليم غاسلين ايدهم
    وش تنتظروا الطالب يموت يالله تفكروا تتحركوا!! كم مره تكررت الاعتداءات ولافيه اي اجراء تأديبي للمعلمين المعقدين!!
    حسبي الله عليهم جعلهم حوبة هالطفل الصغير ماتتعداهم خلت من قلوبكم الرحمه عسى الله لايرحمكم

  49. على الجهات المسؤولة عدم التهاون في الموضوع و أن تتخذ الإجراءات اللازمة في حق هذا المعلم الفاشل و الذي على ما يبدو أنه مريض نفسيا و أكاد أجزم بذلك و إلا طفل لم يكمل عامه السادس يعامل بهذه الطريقة و كأنه خصم أو ند لهذا المعلم الذي لا يستحق أن يحمل لقب معلم لأن فعله فعل مجرم و ليس معلم
    و أقول إذا كانت الجهات المسؤولة لا ترغب في معاقبة هذا الموظف و تركه هو و أمثاله يعاملون الأطفال بهذه الهمجية ستكون هناك فوضى و ربما يقوم أولياء الأمور في المستقبل بأخذ حقهم بأنفسهم و ربما لا سمح تكون هناك جريمة بأن ينتقم أحدهم في مثل هذه الحالة بنفسه بعد إغلاق الأبواب في وجهه و عدم إنصافه بمعاقبة الطرف الآخر
    أخيرا هؤلاء الأطفال و الطلبة بغض النظر عن أعمارهم هم أمانة لدى منسوبي وزارة التعليم و الأمانة يجب المحافظة عليها

  50. الاجراء الامثل والموازي ايضا للاجراءات المتخذة ضد المعلم بوزارة التعليم.. هو التوجه لمركز الشرطة وعمل بلاغ في تصرف المعلم هذا. المشكلة الناس ماتعرف حقوقها، خلي امثاله تعرف ان اولاد الناس مو لعبة وان مثله لابد يتعالج نفسيا ويعاقب بالقانون! والا لن تنتهي هذه القصص!

  51. … وعين الله لم تنمِ
    على ما يبدوا ان ان العقاب يجب ان يشمل المعلم ومدير المدرسة وحتى مكتب تعليم القطيف الا اذا لم يكن هناك قانون يحمي الطالب وقت دخوله المدرسة كما يجب ان يحال المعلم الى لجنه لتقييم سلوك المعلم الارعن وكان الله في عون الاسرة

  52. حسبي الله ونعم الوكيل
    على أهله وذويه التعاون وإيصال الشكوى للجهات العليا والتوجه للديوان في حال عدم وجود استجابة

    ولا يحق لهم التنازل عن حق الطفل البريئ

  53. حسبي الله ونعم الوكيل في كل معلم فقد رسالته في التعليم حتى لو كان الطفل مشاغب او حركي انت معلم ومن واجبك توجيهه مو تعنيفه .. الله لا يحطني مكان الوالدين ولا كان بجرجره في الشرطه وبخليه مسجون لانه تعنيف وبشتكيه عند حقوق الانسان عشان يعرف ان الله حق

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×