أسرة الطفل “مجتبى” تدافع عن المعلم.. وتؤكد: خطأ لحظة لا يمحو شرف 20 سنة أقفلوا الموضوع ولا تنشروا إشاعات كاذبة في حق من خدم الأجيال

سيهات: شذى المرزوق

رفضت عائلة الطفل مجتبى الشويخات الهجمة الإلكترونية العنيفة التي استهدفت المعلم المحقَّق معه في واقعة تعنيف ابنها الطالب في إحدى مدارس سيهات، مؤكدة أن الهجمة تجاوزت الحدود ووصلت إلى حدّ “غير مقبول”، وأضافت إشاعات ومعلومات غير صحيحة وظالمة للمعلم نفسه.

وجاء رفض العائلة على لسان ضياء محمد الشويخات، الأخ الأكبر للطفل مجتبى، في رسالة صوتية أكد صُدورها عنه لـ “صُبرة”، صباح اليوم الجمعة، وأضاف للصحيفة تأكيده حضوره التحقيق الذي تمّ في المدرسة، ومعرفته باستجواب المعلم نفسه، وطلاب شهدوا الحادثة”، وقال إنه التقى المعلم وناقشه أيضاً.

وقال “أثناء توجهي للمدرسة تحدثت مع أخي “محتبى” وسألته عن سلوكيات المعلم بشكل عام معه، فأخبرني بأن المعلم لم يصدر عنه سابقاً أي إساءة له، ولم يعامله معاملة سلبية من قبل، ولذلك كان مستغرباً عندما ضربه الأستاذ كونها أول مرة يتجاوز فيها الأستاذ حده في التعامل معه”.

ليس من الضمير

وواصل تصريحه لـ “صُبرة” قائلاً “في هذه الحالة ليس من الضمير ولا الحق أن نلاحق الأستاذ بما صدر من مزاعم لا أعرف مدى صحتها”. وأضاف “قابلت المعلم بنفسي واستمعت للقصة من طرفه أيضاً، كانت الجلسة أشبه باجتماع مغلق مع الإدارة والمعلم للوقوف على الحادثة واستيضاحها، وهذا مالم يتسنّ لنا سابقاً بسبب انتشار القصة في وسائل التواصل قبل حتى أن نعلم بها نحن أهل الطالب، بل عرفناها من الناس ومن أخبار الوتساب التي تناقلت الحادثة بسيناريوهات مختلفة”.

وأردف “أبلغنا الإدارة بأننا لا نود تصعيد الموضوع، وتكفي كتابة تعهد بعدم تكرار هذا، ليتم إقفال القضية التي وصلت إلى حد غير مقبول منا، فنحن لا نرضى بقطع رزق معلم أجيال خدم مجتمعه”. وقال “الحقيقة هي أن سمعة المعلم المهنية تشفع له، فهو يملك سمعة جيدة في عطائه وأداء عمله، معلم عُرف عنه التفاني وتقديم أفضل ما لديه في تعليم الطلاب، ولن يرضينا أن نخسر كفاءة تعليمية لخطأ صدر عنه”.

وشدد ضياء الشويخات “ليعلم الجميع بأننا لو عرفنا أو وصلنا أن هذا الخطأ متكرر فلن نتسامح فيه”.

قضية رأي عام

وأشار الأخ الأكبر إلى أن ما حدث تحول “من قضية شخصية بين طالب ومعلم إلى قضية رأي عام، وذلك بسبب الآثار المجتمعية التي ترتبت جراء الحادثة، وموجة الاستنكار الكبيرة التي أوصلت القضية إلى مستوى لم تتقبله عائلة الطفل نفسه، ولا المعلم الذي بقي في حالة نفسية سيئة خاصةً مع انتشار اشاعات وأقاويل خالية من الصحة.

خدم أجيالاً

وسبق للشويخات أن نشر مقطعاً صوتياً له؛ رفض فيه تداول قضية ابنهم مع المعلم، وطالب بعدم الخوض في نقاشات حول الحادثة، معتبراً أن بعض الأحاديث المتداولة هي أخبار مسيئة وغير صحيحة، وقد تم ارسال المقطع الصوتي في مجموعات أولياء الأمور في المدرسة وانتشر على نطاق أوسع..

وقال فيه “فيما يخص موضوع ضرب اببنا؛ اشكر جميع من وقف معنا، وللأمانة الكلام زاد عن حده في هذا الموضوع، نعم لقد أخطأ الأستاذ ولا ننكر هذا الشيء، ولكن لننظر بأمانة فهذا الأستاذ خدم أجيال لمدة 20 سنة، ونشأ تحت يده أجيال، ولم تذكر عليه أي ملاحظة سابقاً، وقد وصلنا أنه طوال خدمته لم يصدر عنه خطأ كهذا، لاننتظر أن يتكرر ويضاف خطأ آخر”.

واستدرك “حتى هذا الخطأ لا يسمح لنا وليس لنا أي حق في أن نزيد مواضيع، وننشر اشاعات وأقاويل خالية من الصحة مثل خبر السجن للأستاذ، و الأستاذ أخذته الدورية وصار فيه كذا وكذا من مواقف غير صحيحة”. 

وطالب “رجاءً.. الموضوع الذي بيننا وبين الأستاذ تم اتخاذ اجراء فيه بالشكل اللازم والمطلوب، ولو كان فيه بيننا نحن أهل الطالب والأستاذ نفسه أي اشكال، فلقد تم حله”. 

رجاءً أقفلوا الموضوع

ووجه “إذا أي شخص عنده تعليق بينه وبين الأستاذ أو موقف فليتوجه للأستاذ نفسه، أو ليتوجه لإدارة المدرسة نفسها، ولاتستغل موضوع ابننا في شيء بينك وبينه وتعطي الموضوع أكثر مما هو عليه، وهذا الأمر ليس جيداً بحق الأستاذ ولابحقنا نحن أهل الطالب، فلانود تشويه صورة أي طرف بأي شكل من الأشكال”.

وشدد “رجاءً رجاءً تاماً.. أن يتم إقفال الموضوع، وأكرر ما بيننا وبينه تم اتخاذ اللازم فيه.. وربي يهدي الجميع”.

تابع تفاصيل القصة منذ بدايتها في متابعات “صُبرة” السابقة

متحدث تعليم الشرقية لـ “صُبرة”:

سيتمّ اتخاذ الإجراء النظامي بعد التحقق من واقعة ضرب طالب

تشكيل لجنة متخصصة لمعرفة التفاصيل

سيهات: شذى المرزوق

أكد المتحدث الرسمي لإدارة تعليم المنطقة الشرقية مدير إدارة الإعلام والاتصال سعيد الباحص، ما نشرته “صُبرة” حول وجود تحقيق في واقعة ضرب طالب في إحدى مدارس مدينة سيهات الابتدائية.

جاء ذلك في ردّ على استفسار الصحيفة حول مستجدات الموضوع من جهة إدارة التعليم، بعد تصريحات والدة الطفل للصحيفة عما حدث لابنها وما تمّ في إدارة المدرسة، وتأكيد الوالدة، صباح اليوم، مشاركة الأسرة في تحقيق أجراه مكتب تعليم القطيف مع المعلم واستجواب طلاب حول واقعة الضرب.

وصرح الباحص لـ “صُبرة” بوجود لجنة متخصصة للتعامل مع الواقعة، واعداً باتخاذ الإجراء النظامي في مثل هذه الحالات.

وفيما يلي نص ما ورد من المتحدث الرسمي حرفياً:

“نشكر لكم اهتمامكم وتواصلكم، وبالإشارة إلى استفساركم حول ما تضمنه مقطع الفيديو، حيث جاري التحقق من الواقعة ومعرفة تفاصيلها من خلال لجنة متخصصة، وسيتم اتخاذ الاجراء النظامي في مثل هذه الحالات.

مقدرين اهتمامكم.  

سعيد الباحص

المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية

مدير إدارة الإعلام والاتصال

 

الخبر السابق

مضروب سيهات..

مكتب التعليم يحقق مع المعلم ويستجوب الطلاب

والدة الطفل: إدارة المدرسة وفت بوعدها ولا نريد تصعيد الأمور

القطيف: صبرة

أكدت مصادر مطّلعة مثول المعلم المشتبه في اعتدائه على طالب في إحدى مدارس مدينة سيهات للتحقيق، صباح اليوم (الخميس)، على يد لجنة من مكتب تعليم محافظة القطيف.

وطبقاً للمعلومات المؤكدة فإن التحقيق شمل استجواب طلاب في فصل الطالب.

وأضافت المصادر أن شقيق الطالب حضر التحقيق وأدلى بإفادته أيضاً.

وتوقعت المصادر أن يصدر قرار ما بعد استخلاص جميع نتائج التحقيق وفقاً لإفادات جميع الأطراف.

من جهة أخرى أكدت والدة الطفل للزميلة شذى المرزوق علمها بالتحقيق ومشاركة شقيق الطفل فيه، دون أي إيضاحات أخرى، سوى تأكيدها أن إدارة المدرسة وفت بوعدها في إجراء تحقيق، وتقديم اعتذار من قبل المعلم مساء البارحة، مؤكدة أن الأسرة ليست لديها رغبة في التصعيد.

والدة الطالب المضروب:

المعلم اعتذر وزوجي لا يرغب في تصعيد الموضوع

مساعٍ ودية لحل المشكلة ضمن تفاهم المدرسة والأسرة

سيهات: شذى المرزوق

قالت والدة الطفل المضروب في إحدى مدارس مدينة سيهات إن المعلم المشتبه به في ضرب ابنها زار الأسرة، مساء الليلة، وقدم اعتذاره بحضور مدير المدرسة وبعض المعلمين.

وفي مستجدات الواقعة قالت الأم لـ “صُبرة” “جاء مدير المدرسة والوكيل والاستاذ الي ضرب ابني”. وأضافت أن زوجها ـ وهو من الصم ـ لا يرغب في تصعيد الموضوع، وسوف يراجع المدرسة غداً الخميس، وأنه سوف يكون قانعاً إذا تعهد المعلم عدم تكرار ما حدث، ولا يُرضينا قطع رزق المعلم الذي شهدت له أمهات بالخلق الرفيع.

وقالت إن المعلم التقى الصغير وطيّب خاطره. 

الخبر السابق

والدة مضروب سيهات:

ابني لم يُخبرني وإدارة المدرسة وعدتني بإجراء تحقيق رسمي

تفاعل واستهجان واسعان بعد نشر الأمهات القصة إلكترونياً

كشفت والدة الطفل المضروب في إحدى مدارس مدينة سيهات عن إجراء سوف يُتَّخذ، صباح غدٍ الخميس، بواسطة إدارة المدرسة ومسؤولين من مكتب تعليم القطيف. وقالت السيدة إنها تلقّت اتصالاً من وكيل المدرسة، تضمّن وعداً بالتحقيق في الموضوع.

وقالت الوالدة لـ “صُبرة” إن ابنها طالب الرابع الابتدائي لم يُخبرها بما وقع عليه في المدرسة، وإنما علمت من خلال أمّهات طلاب أخريات في الصف نفسه الذي يدرس فيها ابنها ذو السنوات العشر.

وكانت القصة قد انتشرت انتشار النار في البنزين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تضمّنت مزاعم بضرب طالب على يد معلمه باستخدام العقال. وأثارت القصة جدلاً ولغطاً وتضارباً في المعلومات. وقالت بعض المعلومات إن الطلاب أصيبوا بحالة ذهول وخوف من طريقة تعامل المعلم مع الطفل، ونقلوا ما حدث في الحصة الأخيرة من اليوم الدراسي لأولياء أمورهم، وهو ما رفع مستوى القلق لدى الأمهات وسط تساؤلات وحيرة حول صح ما حدث.

وقالت الأم إنها فوجئت بسيل من رسائل أمهات تواصلن معها للاطمئنان على صحة ابنها، وحين استفسرت عن سبب هذا التواصل المكثف لها، أخبرنها بأن ابنها تعرض للضرب بوحشية من قبل معلم مادة الرقمية.

وأضافت الأم “أسرعت لأتأكد من صحة ما حدث لابني، فيما بقي هو صامتاً يطالعني بخوف، ولم يتكلم حتى قمت برفع ملابسه ووجدت سحجة في ظهره، وحين سألته عن المتسبب؛ أجابني بأنه “الأستاذ، وذلك بسبب إنني كنت أتكلم مع زميلي أثناء الحصة.”

ووصفت والدة الطالب كيف قام المعلم بضربه نقلاً عن ابنها “رماني أرضاً ولكمني على بطني، ثم حاولت الفرار وسحب نفسي من تحته، فلكمني مرة أخرى على ظهري.. كنت أقول له يكفي يا أستاذ وأنا آسف، لكنه لم يسمعني، وظل يضربني ويوجه لي عدة لكمات على بطني وظهري، وأصبت بضربة منه في المكان الحساس من جسمي، ثم حملني و رماني جانباً”.

وحسب إفادة الأم لـ “صُبرة” فإن الصغير قال لها “لولا أن أحد الطلبة الخائفين من موقف الأستاذ خرج بسرعة ركضاً من الفصل، ليبلغ الإدارة بأن الأستاذ يضرب طالباً، فجاء الإداري ليوقف ما يجري”.

وأضافت “ابني مصاب بمرض السكلسل، و لديه ضعف في القلب، وهذه الواقعة كانت من الممكن أن تؤديه”.

وتابعت “حين انتشرت القصة وجاء وقت المساء، تواصل معي وكيل شؤون الطلبة في المدرسة، ليبلغني بأنهم سيتخذون كافة الإجراءات اللازمة تجاه المعلم، وسيتم فتح تحقيق في الحادثة غداً، بحضور أعضاء من مكتب تعليم القطيف ومعلمين وإداريين، وقالت إن الوكيل أكد لها أن ما حدث غير مقبول، ولن يتم السكوت عنه في حال ثبت ما حدث من المعلم”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×