التركي يطمئن السيدات: فحص 17 ألف سيدة واشتباه سرطان الثدي لم يصل 1% دعا إلى الاستفادة من حملة "اقطعي الشك بالتصوير"

القطيف: ليلى العوامي

وجّه رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسرطان رسالة طمأنينة إلى السيدات اللائي يتردّدن في الاستفادة من حملة الكشف عن سرطان الثدي “اقطعي الشك بالتصوير”. ولمّح الدكتور عبدالعزيز التركي إلى أن الأمر ليس مخيفاً كما يبدو، والسرطان ليس منتشراً بالطريقة التي تسبب خوفاً لكل سيدة، ولكن الكشف مفيدٌ في كل الأحوال لقطع الشك باليقين.

ولدى زيارته البارحة مقرّ الحملة في “سيتي مول القطيف”، قال التركي لـ “صُبرة” إن جمعية السرطان بدأت حملة الفحص المبكر لسرطان الثدي منذ 10 سنوات، وخضعت أكثر من 17 ألف سيدة للفحص، ولم يصل عدد حالات الاشتباه إلا إلى 120 حالة، بينها 5 حالات فقط في مرحلته الثانية. وبحسب تصريح التركي؛ فإن نسبة حالات الاشتباه لم تصل إلى 1%.

كما أكد أن نسبة الشفاء عالية، وتُراوح بين ٩٥٪؜ و ٩٨٪؜، منبّهاً إلى أن الاستفادة من الحملة وفحوصاتها يلعب دوراً مهماً في اكتشاف الحالة إذا وُجدت ومن ثم علاجها مبكراً.

وكان التركي قد تجول في أركان حملة “اقطعي الشك بالتصوير”، وأطرى أداء المنظمين والمشاركين.

ومن جهته عبر مدير جمعية السرطان السعودية بالشرقية عبدالرحمن الشهراني عن إعجابه بالتنظيم وقال “جميع الأركان هادفة وجميع الإرشادات كانت بأيدي بنات وشباب القطيف وأهدافنا بإذن الله هي الوصول إلى مجتمع خالٍ من سرطان الثدي وهذه الحملة العاشرة وصلنا فيها وحققنا أهدافنا بتوعية جميع السيدات”.

وذكر الشهراني حملة قافلة المملكة وردية التي أقيمت قبل عامين وشملت عديداً من مدن المملكة، بينها: المجمعة والزلفي والقصيم وحائل وشرورة والباحة والمخواة وبيشة ونجران وخميس مشيط ووادي الدواسر وحوطة بني تميم والخرج والرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×