“البيئة”: 5 أشهر على ترحيل مواشي وإبل غير السعوديين حذرت باتخاذ إجراءات بحق المخالفين

الرياض: صُبرة

جدّدت وزارة البيئة والمياه والزراعة دعوتها أصحاب الإبل والمواشي المملوكة لغير السعوديين؛ الإسراع بعودة مواشيهم إلى دولهم، وإلا تعرضوا للإجراءات المقررة.

وأوضحت الوزارة “تبقت 5 أشهر فقط على انتهاء المهلة الممنوحة، لعودة المواشي”، ودعت مُلّاك ورعاة الإبل والمواشي المعنية إلى الاستفادة من المدة المتبقية من المهلة، وإكمال عودة مواشيهم قبل انتهائها.

 وشدّدت الوزارة على أنها ستشرع فور انتهاء المهلة، في نهاية شهر أغسطس من العام الجاري؛ في تطبيق عددٍ من الإجراءات، بحق المُلّاك والرعاة الذين لم يلتزموا بعودة مواشيهم وإبلهم؛ تتضمن إلغاء كل تصاريح الدخول، وإلغاء احتساب نسبة التكاثر، بالإضافة إلى تطبيق آلية تصدير الإبل والمواشي الحية على مواشي الرعي.

وبحسب الوزارة، فإن هذه الإجراءات تأتي بهدف “الحفاظ على الغطاء النباتي، وفقًا لنظام البيئة والاستراتيجية الوطنية للمراعي؛ للحد من خطورة الرعي الجائر، وتدهور المراعي الطبيعية، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء للمحافظة على البيئة، وتعزيز الاستفادة من الموارد الحيوية في المملكة”.

ودَعت “البيئة” مُلاك ورعاة الإبل والمواشي المملوكة لغير السعوديين، إلى المبادرة بالتسجيل في منصة “نما” الإلكترونية عبر الرابط التالي:

https://naama.sa/Services/Details?EncryptedKey=cjK7Q2Q4Qqw%3D

يُشار إلى أن الوزارة أنشات 5 مراكز بيئية وصندوق للبيئة للمحافظة على الغطاء النباتي، والتنوع الأحيائي، بالإضافة إلى سن اللوائح والأنظمة الداعمة لحماية الغطاء النباتي من الرعي المبكر، والرعي الجائر، والاحتطاب، إلى جانب المساهمة في تنمية الغطاء النباتي من خلال نثر البذور، وزراعة الأشجار البرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×