قطاع خاص.. افتتاح أول مركز متخصص في علاج الأورام في الشرقية

الدمام: صُبرة

شهدت المنطقة الشرقية أمس (السبت) افتتاح أول مركز متخصص في علاج الأورام فيها، تابع للقطاع الخاص، تُقدر طاقته الاستيعابية بـ5 آلاف مريض سنوياً.

ويضم المركز فريقاً متعدد التخصصات، مؤلفاً من 70 خبيراً طبياً في علاج أنواع عديدة ومختلفة من السرطانات.

ويتألف المركز من 4 عيادات جديدة متخصصة ومكرّسة لعلاج مجموعة واسعة من حالات السرطان، بما فيها العلاج الكيميائي وتشخيصات السرطان والفحوصات والخدمات العلاجية، وكذلك الرعاية التلطيفية، التي تركّز على تخفيف الألم والأعراض.

زيادة الطاقة

وأوضخ الدكتور حمدان السويلميين، رئيس المركز الجديد في مجموعة مستشفيات المانع، خلال مؤتمر صحافي، ان افتتاح اول مركز متخصص في علاج الأورام في المنطقة من قبل مجموعة مستشفيات المانع يأتي في إطار رسالة المجموعة الرامية الى تزويد مرضى السرطان بمعايير الرعاية العالمية، وتلبية الاحتياجات المتزايدة لهذه الفئة داخل المملكة.

ولفت السويلميين الى ان المركز “سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية بنحو 5 آلاف مريض إضافي سنوياً، من خلال تقديم الرعاية لمرضى الأورام”.

وأضاف “تم تجهيز المشروع الجديد بتقنيات عالية، بما في ذلك العلاج الإشعاعي الفريد المُوجّه بالصور، كما وعلاجات عالية الدقة”.

شهر الصيام

وذكر السويلميين أن السرطان من أكثر الأمراض انتشاراً في المملكة، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تم تسجيل أكثر من 27,000 إصابة جديدة بالسرطان في المملكة خلال العام 2020، ويأتي سرطان الثدي والقولون الأكثر عند النساء في المملكة وسرطان الرئة والبروستاتا عند الرجال.

وقدم الدكتور السويلميين، عدداً من النصائح لمرضى الأورام والسرطان الذين ينوون الصيام في شهر رمضان المبارك. وأكد أن هؤلاء المرضى لابد أن يستشيروا الأطباء للتأكد من أن الصوم مناسب لهم حسب حالتهم الصحية أم لا، مضيفاً أن المرضى الذين يحصلون على جرعات الكيماوي، لا يجب أن يصوموا في يوم الحصول على الجرعة، لكن يمكنهم الصيام بعد يومين من أخذها، وان كان لدى المريض القدرة على الصيام، فيصوم.

وأشار الدكتور السويلميين، إلى أن بعض المرضى يتناولون العلاج الكيميائي للسرطان والأورام عن طريق الفم، وهؤلاء يمكنهم الصيام بشرط حصولهم على الدواء في الفترة المسائية مع الاكثار من تناول السوائل خلال هذه الفترة للتخلص من سمية المرض.

وذكر ان بوليصة التأمين تغطي مرضى السرطان بعد رفع مجلس الضمان الصحي التأمين على السرطان من 500 ألف ريال الى مليون ريال، مؤكداً في الوقت نفسه أن تكلفة العلاج داخل المملكة اقل بنسبة 50% عن العلاج بالخارج، بعد توفر المراكز المتخصصة والبروتوكول العلاجي المناسب.

70 خبيراً

من جانبها، قالت الدكتورة ريم البيش، استشاري ومسؤولة علاج الأورام الإشعاعي في مركز المانع للأورام، ولتلبية هذه الحاجة المتزايدة لرعاية مرضى السرطان، سيعمل فريق مكوّن من 70 خبيراً طبياً متخصصاً في علاج مجموعة مختلفة من السرطانات في المركز الجديد، بالتعاون مع خبراء المانع من الأقسام الأخرى، بما في ذلك أمراض النساء والمسالك البولية وأمراض الرئة والطب الباطني، وطب وجراحة الدماغ والأعصاب بهدف توفير رعاية متخصصة شاملة ومتكاملة تضمن تحقيق أفضل نتائج ممكنة للمرضى، مبينة ان العلاج الاشعاعي مهم جداً، ومتوفر في المركز وغير خطر، ويمكن للمريض الجلوس مع اطفاله وكذلك صيام شهر رمضان، مبينه أن هناك نقصاً في مراكز العلاج الاشعاعي، ويوجد بالمنطقة حوالي 5 مراكز فقط، مما يجعل مدة الانتظار تصل الى شهرين لاسيما وان من 50-60% من المرضى يحتاجون العلاج الاشعاعي، كاشفة ان مدة اخذ جرعة العلاج الاشعاعي الفعلية بعد تثبيته على الجهاز قرابة دقيقتين.

لجنة الأطباء

وأشارت الدكتورة داليا محمد، استشاري طب نفسي، ان العلاج النفسي مهم لمريض السرطان، وهناك لجنة من الأطباء للتعامل مع كل مريض، مؤكدة أن مرض السرطان من الامراض التي من الممكن التشافي منها، مع تطور الأدوية والعلاجات في المملكة والمراكز التخصصية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×