الجساس.. من سطح منزل جده.. إلى حمل علم الوطن في لندن بدأ هاوياً في كمال الأجسام قبل عقد ونصف.. ومثل السعودية 10 سنوات

عباس آل حمقان

مساء البارحة في لندن؛ صعد منير الجساس صعد المسرح، وتلحّف بالعلم السعودي، بعد حصوله على كرت الاحتراف في لعبة كمال الأجسام، ضمن بطولة مستر أولمبيا للهواة 2018، وهو التتويج بالذهبية الثالثة هذا العام..

لاعب محترف

حلم يراود محبي رياضة كمال الأجسام الحصول على كرت الاحتراف. ومنير الجساس الشغوف بلعبة الأوزان لم يكن حالة شاذة بين أقرانه، فحقق هدفه بالحصول على المركز الأول في بطولة مستر اولمبيا للهواة بلندن ونيل الكرت الذي يخول له المشاركة مع اللاعبين المحترفين في المنافسات.

سطح جده

منذ سن مبكرة بدأ، عندما كان يدرس المرحلة المتوسطة. تحول من ممارسة كرة القدم إلى هواية بناء الأجسام، فبدأ بشكل تقليدي وأدوات بسيطة للتدريب، لا تزيد قضيب من حديد يتوسط علبتي حليب مجفف فارغتين، حجم ٣ لتر، ومملوءة بالإسمنت لتشكل وزن ثقيل.

سر التعلق

جاء تعلق منير الجساس بلعبة كمال الأجسام تأثراً بالشقيق الأكبر “خالد” صاحب السبق في ممارسة الرياضة. أصحبت اللعبة المحببة لاحقاً بين أشقائه نذير وصادق ومنير وعباس وحسين، إلا أن أوسطهم تفوّق على الجميع في حياته الرياضية.

١٠ سنوات يمثل الوطن

فصلت اللعبة عن الاتحاد السعودي لرفع الأثقال وبناء الأجسام قبل عشر سنوات، وسبق الجساس تمثيل المنتخب الوطني وتحقيق الميدالية الذهبية في المنافسات العربية عام ٢٠٠٧، ولكن “منير” هو أحد اللاعبين الذين تمسكوا باستمرار التمثيل المشرف للوطن في كافة البطولات متحملين وحدهم التكاليف المادية، دون أي دعم يذكر، بالإضافة إلى تعرض الجساس إلى إصابات في وقت حرج قبل أسبوع من البطولة، حرمته الصعود للمسرح في الكويت ٢٠١٦ على الرغم من فترة الاستعداد الطويلة لها.

نقطة تحول

يدين منير الجساس بالفضل إلى مدربه الإماراتي عيسى عبيد الذي كانت خطته تتضمن الحصول على كرت الاحتراف خلال ٢٠١٨، وهو ما تحقق في البطولة الثامنة من “مستر أولمبيا”، بالإضافة إلى الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية بالرغم من ابتعاد اللاعب عن المشاركة في البطولات لمدة ثلاث سنوات ٢٠١٣، وهو ما شكل تحدياً آخر للجساس وعبيد.

أبرز إنجازات الجساس

  1. المركز الثالث بطولة العرب 2005
  2. المركز الثاني بطولة العرب 2007
  3. المركز الأول بطولة الخليج 2008
  4. المركز الثالث بطولة العرب 2009
  5. المركز الأول بطولة بودي باور 2011
  6. المركز الثاني ارنولد كلاسيك اوهايو 2012
  7. المركز الاول بطولة مستر اولمبيا 2013
  8. المركز الاول ارنولد كلاسيك 2018
  9. المركز الأول بن ويدر بريطانيا 2018

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com