وزير التعليم يدشن مساراً خاصاً للابتعاث في التخصصات الصحية

الرياض: صبرة
دشن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، في مقر الوزارة اليوم، مسار جديد خاص للابتعاث في مجال التخصصات الصحية وذلك ضمن المسارات الجديدة المقررة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، وعدد من القيادات في وزارتي التعليم والصحة.
وجاءت موافقة وزير التعليم على إضافة مسار التخصصات الصحية ضمن مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي تفعيلاً لدور الوزارة ضمن التوصيات التي خرج بها مؤتمر واقع القوى العاملة الصحية السعودية خلال العشر سنوات المقبلة والذي نظمته الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية يوم الأحد 4 مارس الماضي، ولسد احتياج القطاع الصحي في المملكة بالكوادر الوطنية المؤهلة، وكذلك ضمن إطار مساعي وكالة الوزارة لشؤون البعثات لتطوير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الرامية لتنويع مسارات الابتعاث وفق التخصصات التي يحتاجها القطاع العام والخاص في المملكة.
من جهته، أوضح وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور جاسر الحربش أن إطلاق هذا المسار يهدف إلى سد فجوة احتياج القطاع الصحي العام والخاص في التخصصات الصحية النوعية، وتسهيل إجراءات الابتعاث بشكل فوري لمن حقق الشروط على مدار العام.
وأشار إلى أن اعتماد وزير التعليم فتح مسار الابتعاث المباشر سيكون من خلال بوابة القبول، وأن التسجيل سيكون متاحاً طوال العام شريطة الحصول على قبول غير مشروط (مباشر) من جامعة موصى بها للدرجة والتخصص في احدى دول الابتعاث الخارجي ضمن المراحل والتخصصات الصحية في الطب البشري لمراحل (البكالوريوس، الاقامة الطبية، التخصص الدقيق)، وطب الأسنان لمراحل (الاقامة الطبية، التخصص الدقيق)، وتخصص العلوم الطبية التطبيقية لمرحلتي (البكالوريوس، الماجستير).
وأضاف أنه من ضمن التخصصات النوعية في هذا المجال طب القدم ، الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، العلاج التنفسي، العلاج الوظيفي، التروية القلبية، تقنية قلب، الطب النووي)، بالإضافة إلى تخصص التمريض لمرحلتي (البكالوريوس، الماجستير).
وأكد الدكتور الحربش أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يمر بمرحلة تطويرية مهمة له علاقة بما تشهده أنظمة الدولة من تحديثات تطويرية تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.
يشار إلى أن مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين الحالية هي: “وظيفتك وبعثتك، الموهبة والريادة، النخبة، المنح الدولية، الجامعات السعودية، التخصصات الصحية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×