يرعاه أمير المنطقة.. مؤتمر دولي للطحالب في الشرقية

الدمام: صُبرة

يستعد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية لإطلاق المؤتمر الدولي للطحالب والمعرض المصاحب له، وذلك صباح الأحد من الأسبوع المقبل 12 يناير، برعاية أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف.

ويركز المؤتمر على إبراز جهود الوزارة في دعم الاختصاصيين والمهتمين بالثروة السمكية، والمحافظة عليها واستدامتها للمنطقة.

ويعد إنتاج الطحالب واحداً من أسرع مجالات التقنية الحيوية نمواً في العالم، الذي يشهد زيادة ملحوظة ليس على مستوى المعرفة المرتبطة بهذا المجال فحسب، ولكن تنامى الصناعات التي تستخدم مشتقات الطحالب، وعلى وجه الخصوص، «المستقلبات» التي يتم الحصول عليها من الطحالب، وتدخل في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية، مثل صناعة الأغذية والأعلاف والتطبيقات الصيدلانية والتجميلية، وكذلك الطاقة مثل إنتاج الوقود الحيوي.

وبحسب الوزارة، تركزت جهود انتاج الطحالب على زراعة أنواع عدة منها، بهدف زيادة الاهتمام بتطبيقاتها الصناعية في مجالات محددة، ما أدى إلى زيادة إنتاج الطحالب في شتى انحاء العالم، خاصة في قارة أوروبا والصين إلى حد ما في منطقة الشرق الأوسط.

ومن أهم هذه التطبيقات، إنتاج البلاستيك الحيوي، واستخدام مستقلبات الطحالب عالية القيمة في العديد من الصناعات بهدف توفير مواد خام عالية الجودة.

وتأتي صناعة إستزراع الطحالب على نطاق واسع من أولويات صناعة الاستزراع المائي ضمن رؤية 2030 للمملكة، وتحديدا فيما يتعلق بالمساهمة في تحقيق أهداف المبادرات الوطنية، مثل مبادرة السعودية الخضراء والإقليمية مثل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إضافة إلى تحقيق أهداف مبادرة منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ويضاف إلى ذلك، تحقيق الأمن الغذائي إقليميا وعالمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×