يوفِّر 340 ألف وظيفة.. إطلاق برنامج نطاقات المُطوَّر

الرياض: صُبرة

بثلاث مزايا، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج نطاقات المطور. ويسهم البرنامج في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة حتى العام 2024.

وينطلق البرنامج من 3 مزايا رئيسة؛ الأولى تضع خطة توطين واضحة الرؤى وشفافة لمدة 3 سنوات قادمة بهدف زيادة الاستقرار التنظيمي لدى منشآت القطاع الخاص، وتعتمد الثانية العلاقة الطردية بين عدد العاملين ونسب التوطين المطلوبة لكل منشأة من خلال معادلة خطية، ترتبط بشكل متناسب مع عدد العاملين لدى المنشأة، بدلاً من نظام نسب التوطين الحالية المبنية على تصنيف المنشآت إلى أحجام محددة وثابتة، والثالثة تبسط تصميم البرنامج وتحسن تجربة العميل من خلال دمج تصنيفات الأنشطة ذات الصفات المشتركة، لتكون بعدد 32 نشاطًا بدلاً من 85 نشاطًا في نطاقات.

وتقول الوزارة إن البرنامج “تم تطويره، بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومع القطاع الخاص الذي يعد شريكاً أساسياً في تصميم قرارات سوق العمل”.

وكانت النسخة الأولى من برنامج نطاقات قد تم إصدارها عام 2011؛ لتحفيز توطين الوظائف ووضع حد أدنى الأجور السعوديين في القطاع الخاص، وكانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور لـ3000 ريال، ثم تم رفعها إلى 4000 ريال مع بداية الربع الثاني من العام ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×