الزراعة الذكية تمنح ابن القطيف محمد آل جبر تكريم “الزراعة” ووزارة الزراعة المصرية تكرم آل درويش

القطيف: ليلى العوامي، صُبرة

بعد يومٍ من تكريم وزارة الزراعة المصرية الاختصاصي الزراعي ضياء آل درويش بعد مشاركته في المؤتمر الدولي للنخيل بشرم الشيخ؛ كرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أمس الخميس، محمد بن سلمان بن جبر آل جبر، تقديراً لتميّزه في تطبيق الزراعة الذكية على أكمل وجه. وجاء التكريم من وكالة الوزارة للزراعة في مدينة الرياض، تزامناً مع يوم الزراعة العربي الذي حمل عنوان “لزراعة الذكية مستقبل أفضل للزراعة العربية”.

آل جبر يملك مزرعة في “الرويحة”، غرب أم الساهك. وقال آل جبر لـ “صبرة” إن تكريمه سعادة حقيقية لمشروع بدأ أول سلم للنجاح والتحقيق بفضل الله واهتمام المملكة بالمشاريع التنموية الهادفة. وأضاف آل جبر أن بدايته منذ 30 عاماً، وكانت لمساعدة والده المرحوم الحاج سلمان الجبر على الزراعة، وقد استمرت زراعته التقليدية مدة طويلة، معتمداً على طريقة “الغمر” في سقاية الأرض. وبعد فترة أدخل تقنية الزراعة بالتقطير، ووفر الكثير من المياه وزرع فيها محاصيل ومساحات أكثر.

الفكرة الذكية

وقبل خمس سنوات راودته فكرة الزراعة المائية المسماة بـ “الذكية” لكونها توفر الماء والأسمدة والجهد وتزيد من الإنتاج.

وأوضح الجبر أن هناك تحديات كثيرة واجهته، أهمها عدم وجود أي مزرعة في المنطقة تطبق الزراعة الذكية، وكانت تحتاج الى مواد ومدخلات في الزراعة غير موجوده.كل ما هو موجود في السوق خاص بالزراعة العادية، بالإضافة إلى أن تأسيس المشروع تكلفته عالية بالمقارنة مع الزراعة العادية.

وأضاف أنه بدأ بزراعة 2200 متر مربع، واليوم تم إضافة 2100 متر مربع، والعمل يجري على إضافة مساحة ثالثة تقدر بـ  2000متر. وأكد آل جبر أن هدفه من المشروع هو نشر ثقافة الزراعة الذكية لكل فرد من أفراد المجتمع في المملكة وغيرها وتحقيق التطور في مجال الإنتاج الزراعي.

 

مزرعة آل جبر

تقع في منطقة الرويحة غرب أم الساهك. وتم استقطاب خبراء من الصين لتوفير الأدوات من الصين أيضاً. والآن المزرعه تنتج المحصولات الخضراء كالطماطم والحس والخيار والفلفل والكزبره والبقدونس والنعناع بالمختصر الحشائش الخضراء

اقرأ أيضاً

وزارة الزراعة المصرية تكرم الدرويش والحسيني والشواف

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com