بحلول 2030.. زراعة 45 ملايين شجرة فاكهة وليمون في المملكة

الرياض: صُبرة

تتجه المملكة لتنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة زراعة 45 مليون شجرة فاكهة في المدرجات الزراعية، بجانب مبادرة لزراعة ٤ ملايين شجرة ليمون بالمياه المجددة، وذلك بحلول 2030، وذلك  ضمن مبادرة السعودية الخضراء.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، خلال ورشة عمل نظمتها اليوم (الثلاثاء) في مقرّها في الرياض، أن عمليات الزراعة تنطلق تحت شعار “من الطموح إلى العمل”، وذلك بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، وصندوق التنمية الزراعية.

 وشهدت الورشة صياغة معايير وشروط اختيار المواقع، وتحديد مواقع المشاتل والتشجير؛ لتحقيق مستهدفات المبادرتين.

وتتم زراعة 45 مليون شجرة فاكهة في مناطق مكة المكرمة، عسير، الباحة، وجازان، وزراعة 4 ملايين شجرة ليمون بالمياه المجددة، في مناطق الرياض، الشرقية، مكة المكرمة، نجران، القصيم، المدينة المنورة الباحة، عسير، وجازان.

ويتوقع أن توفر المبادرتان أكثر من نصف واردات المملكة من الفواكه، أي بما يقدر بـ 4.5 مليار ريال لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، والإسهام في استدامة وزراعة، وإنتاج محصول الفاكهة؛ لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، واستغلال مياه الأمطار والمياه المجددة، والاستفادة منها في الري وتغذية المخزون المائي الجوفي، وتشجيع المزارعين والمستثمرين ورواد الأعمال على الاستثمار في زراعة أشجار الفاكهة والصناعات التحويلية.

كما يتوقع أن تسهم المبادرتان في توفير فرص استثمارية لرواد الأعمال والمستثمرين في مجال زراعة محاصيل الفاكهة والصناعات التحويلية ذات الصلة بمنتجات الفاكهة، وتعزيز السياحة البيئية، وتوفير فرص لتدريب طلاب الجامعات وإجراء البحوث العلمية على المستوى المحلي والعالمي، وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×