حرب الحشيش.. يقظة الأمن أحرقت 3 ملايين من المال الحرام في 16 يوماً تحريك 257 قضية ضد 591 مهرباً في 4 أشهر

صُبرة: تقرير خاص

حتى أمس الاثنين؛ وصل حجم مخدرات الحشيش التي سقط أصحابها في أيدي الأجهزة الأمنية إلى 314 كيلو، منذ مطلع السنة الميلادية الحالية، ما يعني أن هذا الحجم الكبير من المضبوطات يمثل ضبطيات 16 يوماً فقط. وتشير بيانات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وحرس الحدود والشُّرط والأفواج الأمنية؛ إلى أن هناك 3 أنواع من المخدّرات تتصدّر قائمة المخاطر التي تستهدف الوطن..

وبحسب موقع وزارة الصحة؛ فإن المخدرات الأكثر انتشارًا في المملكة؛ هي مادة الحشيش، ثم حبوب الكبتاجون، ثم مادة الهيروين، وكلها مواد خطيرة تؤدي إلى الأمراض النفسية والعقلية والجسدية الخطيرة.

وقد دخلت مادة “الشبو” الفتاكة دائرة الاهتمام الرسمي والأمني والاجتماعي بعد تزايد استخدامه، وارتكاب جرائم خطيرة تحت تأثيره، إلى حدّ أن وزارة الشؤون الإسلامية طلبت من أئمة الجمعة تخصيص خطبة للتوعية بمخاطره وأضراره، قبل أسبوعين.

591 مهرّباً

وطبقاً لما أعلنت عنه النيابة العامة، في الـ 8 من يناير الجاري، فإن هناك ٥٩١ متهماً بتهريب مخدرات في المناطق، رُفعت ضدهم دعاوى جزائية خلال 4 أشهر فقط، ووصل حجم ما تورطوا في محاولة تهريبه إلى الأراضي السعودية إلى 40 مليون حبة مخدرة، إلى جانب طنين و500 كيلو حشيش، و٨٠٠ كيلو شبو، وغيرها.

وبقدر ما تُشير هذه الأرقام إلى مستوى اليقظة الأمنية العالي؛ فإنه يحرّك الشعور بالمسؤولية من كل مواطن، يشاهد المخاطرات العالية التي يُقدم عليها رجال الأمن في مواجهة استهداف خطير من قبل عصابات ومنظمات تسعى إلى تحويل السعودية إلى سوق استهلاكي للمخدرات، وتحويل شبابها إلى آلات مسلوبة الإرادة تحت مؤثرات الإدمان.

ملايين من الحرام

تحريك الدعاوى الجزائية اضدّ 591 متهماً في 257 قضية مخدرات؛ وحجم المضبوطات الهائل يؤكدان المسؤولية الوطنية، على اعتبارات اقتصادية أيضاً، إذ توضح بعض التقديرات إلى أن طنّين ونصف الطنّ من الحشيش؛ قد يصل سعرها إلى 25 مليون ريال، بحسب القيمة المقدّرة للكيلو الواحد من الحشيش البالغة 10 آلاف ريال.

علاوة على ذلك؛ فإن قيمة الحشيش الذي ضبطه رجال الأمن خلال الـ 16 يوماً الماضية؛ تصل إلى 3 ملايين و140 آلاف ريال. وكلّ ذلك مالٌ حرامٌ خالص؛ يقع ضمن دورة الإنتاج والاستهلاك في تجارة الحشيش الذي يحاول مجرمون إدخاله إلى الحدود السعودية، قبل تجزئته وترويجه على المستهلكين.

حزام المواجهة

تختصّ المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعامل مع قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية، وتصدر عنها ـ بين آونة وأخرى ـ بيانات عن ضبط كميات من المخدرات، عبر حسابها في “تويتر”. لكن حزام المواجهة يتسع ليشمل أجهزة أمنية أخرى تُسهم في الإيقاع بالمجرمين، مهربين، وتجاراً ومروّجين.

ومن هذه الأجهزة شُرط المناطق التي قد تقودها تحرياتها وتعاملها مع بعض الوقائع إلى وجود قضية مخدراتٍ، وبدورها تعمل على الضبط الأولي، ثم تحيل المتهمين والمضبوطات إلى مكافحة المخدرات ضمن تنسيق وُضعت ترتيباته منذ سنوات طويلة.

ويؤدي حرس الحدود دوراً حيوياً في مواجهة المهرّبين، وبالذات المتسللين المخالفين عبر الحدود، إذ تنجح دوريات حرس الحدود وأفراده في الإيقاع بهم، ومن ثم تسلّمهم إلى “المكافحة”.

وللأفواج الأمنية دور مماثلٌ، أيضاً، وبحسب البيانات الصحافية والتغريدات؛ فإن “الأفواج” لديهم ذراع أمنيٌّ قوي في مواجهة كثير من المجرمين المتورطين في قضايا تهريب المخدرات.

9

وبالطبع هناك دور جهاز أساسي في المواجهة، هو جهاز الجمارك الذي يقع إدارياً ضمن منظومة تشمل الضريبة والزكاة. ويأتي دور الجمارك من موقع رجاله في فحص المركبات والأمتعة التي تدخل الحدود السعودية، والتقنيات العالية التي يستخدموها في الكشف عن “بضائع” مخبأة في أماكن من الصعب وضعها ضمن دائرة الاحتمالات في التهريب. لكنّ يقظة الجمارك أثبتت أنها على قدر عالٍ من الكفاءة في مواجهة التهريب.. وبالذات تهريب المخدرات.

وغالباً ما يتمّ التنسيق بين “الجمارك” و “المكافحة”، في الضبط والمراقبة والمتابعة، ومن ثم الضبط والإيقاع.

قضايا المخدرات، جميعها، تتعامل معها “المكافحة” قبل تسليمها إلى النيابة العامة التي تتولى ـ بدورها ـ رفع الدعاوى الجزائية ضمن المتورطين في القضايا، تمهيداً للنظر فيها ضمن المحاكم الجزائية.

اليقظة الأمنية ضدّ الحشيش في 16 يوماً

16/1/2023

  • “المكافحة”: القبض على مواطن بحوزته 39 كيلو حشيش، في محافظة مهد الذهب.

15/1/2023

  • حرس الحدود: إحباط تهريب 40 كيلو حشيش في جازان.
  • الأفواج الأمنية: القبض على مواطن بحوزته 60 كيلو حشيش في جازان.

13/1/2023

  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك: إحباط محاولة تهريب 81 كيلو حشيش، في منفذ الوديعة.

2/1/2023

  • حرس الحدود: القبض على مخالفين لأمن الحدود بحوزتهما 32 كيلو حشيش في ظهران الجنوب.
  • “المكافحة”: القبض على مواطنَين بحوزتهما 45 كيلو حشيش في عسير.
  • مركز الضبط الأمني: القبض على مواطن بحوزته 17 كيلو حشيش في سراة عبيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×