جامعة الإمام لطالبات “التصميم الداخلي”: مسمّى “مهندس” تغير إلى “اختصاصي” قبل التحاقكنّ بالبرنامج طالبن بالصفة "الهندسية".. وتعديل الخطة الدراسية

الدمام: أمل سعيد

كشفت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن حقيقة الالتباس الواقع بين طالبات قسم التصميم الداخلي وبين الجامعة، حول تخصص “الهندسة” الذي تطالب به طالبات دفعة تخرج عام 2022 ـ 2023م، وشكواهنّ مما اعتبرنه تغييراً لـ “المسمّى الوظيفي” لهنّ من صفة “مهندس” إلى صفة “اختصاصي تصميم”.

وجاء كشف الجامعة ردّاً على أسئلة وجهتها “صُبرة” للجامعة؛ بعد تلقّي الصحيفة استياءً من بعض الطالبات؛ إزاء ما اعتبرنه “تغييراً دون علم مسبق”، وهو الأمر الذي نفته الجامعة؛ في إيضاحٍ قدمته “بخصوص مسمى الدرجة لخريجات برنامج التصميم الداخلي”.

وسبق للطابات أن قدّمن خطاباً رسمياً لمدير الجامعة، الدكتور عبدالله الربيش، طالبن فيه بتعديل الخطة الدراسية وتغيير “المسمّى” الوظيفي، وقد اطلعت الصحيفة على نسخة من الخطاب.

وبعد النظر في شكوى الطالبات، من خطاب “صُبرة”؛ أوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي بأن الطالبات التحقن بالسنة التحضيرية في المسار الهندسي في العام 2018 .2019 م “.

وأضاف “أن كلية التصاميم تقدمت بتحديث برنامج التصميم الداخلي بتاريخ 1439/3/24 (ديسمبر 2017)، حيث تضمن التحديث تغيير مسمى البرنامج من “هندسة التصميم الداخلي “إلى “التصميم الداخلي”، وتمت الموافقة على تحديث البرنامج وتطبيق الخطة الدراسية الجديدة، اعتبارا من الفصل الاول من العام الجامعي ٢٠١٨ م”.

وأكد الدكتور العتيبي “وهذا يعني أن البرنامج الجديد بدأ العمل به قبل انضمام الطالبات لكلية التصاميم”.

وأضاف العتيبي بأن “قبول الطالبات في المسار الهندسي لا يعني بالضرورة أن جميع البرامج المدرجة في المسار هي برامج هندسية”. وقدّم العتيبي مثالاً على ذلك بقوله إن “برنامج تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة كان ضمن المسار الهندسي، رغم أنه ليس برنامجاً في الهندسة”. وقال “في مرحلة القبول؛ تقوم عمادة القبول والتسجيل بإعلان التخصصات للمتقدمين للمسار الهندسي وغيرها من التخصصات المتاحة للقبول، وبعد مراجعة اعلان القبول للعام الجامعي ٢٠١٨-٢٠١٩ يتضح ان اسم التخصص المعلن هو “التصميم الداخلي” وليس “هندسة التصميم الداخلي”.

وبيّن الدكتور العتيبي أن “كلية التصاميم تقوم في بداية كل عام دراسي بتقديم برنامج التهيئة للترحيب بالطالبات اللاتي يتم تسكينهن في كلية التصاميم، وتوزيع دليل الطالب للبرنامج والخطة الدراسية، حيث يظهر مسمى البرنامج في جميع تلك الملفات “التصميم الداخلي” وليس هندسة التصميم الداخلي”.

وعاد الدكتور العتيبي ليقول “هذا يؤكد أن الطالبات على علم بأن مسمى البرنامج هو التصميم الداخلي”.

خطاب الطالبات لمدير الجامعة

خطاب صُبرة للمتحدث الرسمي في الجامعة

سعادة رئيس تحرير صحيفة صُبرة الالكترونية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ،،

ردا على الاستفسار الوارد من (صحيفة صُبرة الالكترونية) والمتضمن شكوى مقدمة من طالبات قسم التصميم الداخلي في كلية التصاميم، دفعة تخرج 2022-23م ، بخصوص مسمى الدرجة لخريجات برنامج التصميم الداخلي ، وبعد النظر في الشكوى نوضح ايضاح ما يلي:

أوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي بان  الطالبات التحقن بالسنة التحضيرية في المسار الهندسي في العام 2018 .2019 م ، وأن كلية التصاميم تقدمت بتحديث برنامج التصميم الداخلي بتاريخ 1439/3/24 (ديسمبر 2017)، حيث تضمن التحديث تغيير مسمى البرنامج من ( هندسة التصميم الداخلي ) إلى ( التصميم الداخلي) و تمت الموافقة على تحديث البرنامج و تطبيق الخطة الدراسية الجديدة اعتبارا من الفصل الاول من العام الجامعي ٢٠١٨ م، وهذا يعني أن البرنامج الجديد بدأ العمل به قبل انضمام الطالبات لكلية التصاميم.

 وأضاف بان قبول الطالبات في المسار الهندسي لا يعني بالضرورة أن جميع البرامج المدرجة في المسار هي برامج هندسية، فمثلاً برنامج تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة كان ضمن المسار الهندسي رغم أنه ليس برنامج في الهندسة وأن في مرحلة القبول، تقوم عمادة القبول والتسجيل بإعلان التخصصات للمتقدمين للمسار الهندسي وغيرها من التخصصات المتاحة للقبول، وبعد مراجعة اعلان القبول للعام الجامعي ٢٠١٨-٢٠١٩ يتضح ان اسم التخصص المعلن (التصميم الداخلي) وليس (هندسة التصميم الداخلي).

 وبيّن الدكتور العتيبي بان كلية التصاميم تقوم في بداية كل عام دراسي بتقديم برنامج التهيئة للترحيب بالطالبات اللاتي يتم تسكينهن في كلية التصاميم وتوزيع دليل الطالب للبرنامج والخطة الدراسية، حيث يظهر مسمى البرنامج في جميع تلك الملفات “التصميم الداخلي” وليس هندسة التصميم الداخلي ، وهذا يؤكد على أن الطالبات على علم بأن مسمى البرنامج هو التصميم الداخلي .

 هذا ما لزم ايضاحه ،،

وتقبلوا سعادتكم فائق التحية والتقدير

إيضاح الجامعة

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×