القاهرة.. البشت الحساوي يستوقف المصريين في “بيت العرب”

القاهرة: واس

في القاهرة، يستوقف ركن حياكة “البشوت” في جناح المملكة المشارك بالمعرض العربي للأسر المنتجة (بيت العرب)، زوار المعرض، لمعرفة كيف تتم صناعة البشوت في السعودية وبقية دول الخليج.

ويعكس الركن الإرث الثقافي التاريخي للحياكة اليدوية، التي تنفرد بها محافظة الأحساء، وعبر عن الهوية السعودية، والأصالة والرمزية الثقافية والاجتماعية الخليجية والعربية.

ويعمل الحرفي عبدالله الحمد في مهنة حياكة “البشوت” منذ ٤٢ عامًا من خلال عمله مع والده في هذه المهنة التي ورثها أبًا عن جد.

ويستعرض الحمد مراحل تصنيع “البشت” التي تستغرق نحو ١٥ يومًا وأنواع الأقمشة المستخدمة في صناعته، ومرحلة التلميع وتركيب خيوط القيطان.

وأشار إلى أن “البشت”، يعمل على تصنيعه 5 أفراد اختصاصيين في تركيب الهيلة والسموط والبروج والمكسر، منوهًا بأن “البشت” المزرى بالزري الألماني يعد من التحف الثمينة التي يحرص على اقتنائها العديد من العائلات.

وقال الحمد إن أسعار “البشوت” اليدوية تتراوح ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف ريال، وفقًا للتصميم ونوع الزري المستخدم والألوان والمقاسات ونوع الخام المستخدم في تصنيعه.

وأوضح حائك البشوت أنه تم تطوير حرفة صناعة “البشوت” لكي يستفيد الجميع من هذه المهنة، وقمنا بإدخال الخيط المستخدم في “البشت” في تصنيع حقائب اليد والأساور الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×