تأخر الإبلاغ عن نقص الأدوية يعاقب 45 مؤسسة صحية بقرار من "الغذاء والدواء"..

الرياض: واس

في الشهر الأخير من العام 2022، رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء 45 منشأة، لم تلتزم توفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وتخلفها عن التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغ “الهيئة” عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وأوضحت “الغذاء” أن مفتشيها رصدوا 20 منشأة لم تلتزم توفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، و16 منشأة لم تبلغ “الهيئة” عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن 6 أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، و9 منشآت لعدم التزامها التبليغ المباشر (اللحظي) لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني المعتمد من قبل “الهيئة”.

وأشارت “الهيئة” إلى أنها فرضت عقوبات على المنشآت المخالفة، وذلك حسب نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية.

ويُلزِم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم، يكفي لـ6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة. 

وعلى  المنشآت إبلاغ “الهيئة” في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة، بمدة لا تقل عن 6 أشهر من الوقت المتوقع، لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×