“ما يستمر إلا الصحيح”.. حملة لمكافحة “المستّرين” في السوق أطلقها برنامج "مكافحة التستر التجاري"

الرياض: صُبرة

بفيديو ومحتوى توعوي، أطلق البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري الحملة التوعوية للتأكيد على أهمية التزام المنشآت التجارية قواعد السوق المعتمدة لدى الجهات الحكومية تحت شعار “ما يستمر إلا الصحيح”.

ونشر البرنامج عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة “ما يستمر”، تبعها نشر فيديو توعوي بعنوان “نهاية التستر.. بداية فرصة”، وتفاعلت الجهات الحكومية الشريكة للبرنامج مع الحملة بتغريدات تؤكد أهمية التزام المنشآت قواعد السوق تجنبًا للاشتباه بارتكاب جريمة التستر.

وقال البرنامج إن امتثال المنشآت بقواعد السوق يسهم في استمرارية أعمالها، وتعزيز نموها وزيادة توسع أنشطتها والحد من حالات ارتكاب مخالفات وجرائم نظام مكافحة التستر.

وشدد البرنامج على أهمية التزام المنشآت معايير السوق الـ10 للحد من حالات التستر التجاري بشكل مستدام، مؤكداً مشاركة أكثر من 20 جهة حكومية في ضبط مخالفي نظام مكافحة التستر في جميع المناطق.

وتنص معايير امتثال قواعد السوق على وجود سجل تجاري “ساري” للمنشأة ومُحدث بجميع البيانات والتراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، وفتح حساب بنكي خاص بالمنشأة، وعدم استخدام الحسابات الشخصية في التعاملات التجارية، والحرص على تجديد رخص مزاولة النشاط، وتحديث عناوين المنشأة المرتبطة بها.

كما تتضمن التأكيد على تسجيل المنشأة في برنامج “حماية الأجور”، وتسجيل بيانات أجور العمالة، وتوثيق عقودهم إلكترونياً، والحرص على عدم تشغيل العمالة غير النظامية في المنشأة.

بالإضافة إلى ضرورة توثيق كل التعاملات المالية للمنشأة، والالتزام الأنظمة ذات الصلة بهذا الشأن، وعدم منح غير السعودي أدوات تؤدي إلى قيامه بالتصرف على نحو مطلق في المنشأة، والتأكيد على الالتزام توفير وسائل الدفع الإلكتروني، والعمل على إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً.

كما تنص قواعد السوق المعتمدة على ضرورة قيام المنشآت بالحصول على التمويل لأنشطتها عبر الطرق النظامية، وتوثيق كل العمليات المرتبطة بهذا الشأن، والحرص على الالتزام بجميع الأنظمة والتعليمات ذات الصلة بممارسة الأنشطة الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×