العملية 53 تنتهي بنجاح فصل توأم سيامي سعودي 7 ساعات و28 استشارياً..

الرياض: صُبرة

في عملية استغرقت 7 ساعات، تمكّن الفريق الجراحي المختص من فصل توأم سيامي سعودي متصل في منطقة الورك، ويشتركان في أسفل الحبل الشوكي وأغشيته.

ونُفذت العملية على 7 مراحل، وشارك فيها 28 من الاستشاريين والإختصاصيين والكوادر التمريضية والفنية.

وفي نهاية العملية، تم فحص العضلات والأعصاب للتأكد من سلامتها وتغطية الجراح، ثم نُقل التوأم إلى غرفة العناية المركزة للأطفال لوضعهما تحت الرقابة خلال اليومين القادمين.

وجاءت العملية، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة أن “هذه العملية تحمل الرقم 53 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة”.

وأفاد أن البرنامج السعودي “استطاع خلال 32 عاماً أن يعتني بـ127 توأماً سيامياً من 23 دولة من الدول الشقيقة والصديقة”، مؤكدًا دور المملكة الريادي في العمل الإنساني بشكل عام والطبي بشكل خاص، مشيرًا إلى أن هذا يجسد الرؤية الطموحة التي يقودها الأمير محمد بن سلمان.

9

من جانبه، أوضح رئيس قسم تخدير الأطفال الدكتور نزار الزغيبي أن “مرحلة التخدير مرت بسلاسة، وتم وضع جميع أجهزة الرقابة الحيوية لضمان سلامة التوأم، وتم تعديل خطة التخدير لتناسب استخدام الرقابة الفسيولوجية”.

وذكر رئيس قسم جراحة أعصاب الأطفال الدكتور معتصم الزعبي، أن “العملية كانت دقيقة، نظراً إلى ضيق منطقة التصاق أسفل الحبل الشوكي والحاجة إلى استخدام أجهزة الرقابة الفسيولوجية الحديثة لضمان فصل تداخلات الأعصاب، وتمت عملية الفصل بسلامة، وتم فصل الأغشية والأعصاب وترميمها”.

9

وقالت استشارية جراحة التجميل الدكتورة حنان الحسينان “تم تحديد منطقة الاشتراك واستخدام رقعة من الأغشية والجلد المجاور لتغطية الفراغ بعد الفصل لضمان مناسبة شكلها”.

9

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×