صدور العدد الأول من مجلة “إبداعات” الثقافية

القطيف: صُبرة

صدر العدد الأول من مجلة (إبداعات) وهي مجلة فصلية ثقافية أدبية يصدرها منتدى الخط الحضاري بالمملكة العربية السعودية، وتتناول الجانب الإبداعي والأدبي والنقدي في 220صفحة.

وقد احتوى العدد عددا من القصائد والقصص القصيرة، والقصيرة جدا، فضلا عن بعض القراءات النقدية، والمقالات الثقافية .ومن أبرز المشاركين في العدد:علي الدميني، جاسم الصحيح ، عبدالعزيزالبابطين ، احمد قران الزهراني ، عبدالله ثابت ، محمد الدميني ، سعد الحميدين ، حسن الشيخ ، هاشم الجحدلي، سعيد السريحي، أيمن حسن “تونس” ،نبيلة حماني “المغرب” ، ديمة السمان “فلسطين” ، عادل خزام “الإمارات” كاظم خنجر “العراق” وغيرهم من أنحاء الوطن العربي.

وقال رئيس التحرير الاعلامي فؤاد نصر الله في افتتاحية العدد إن أحد أبرز ميزات هذه المجلة “أنها تحمل طموح طرح قضايا جوهرية وموضوعات حية متصلة بالحركة المتغيرة للواقع والثقافة معا”.. مضيفا بأنها “تسعى لترسيخ قيم التنوع وإعطاء مساحة مناسبة ليشمل العطاء كل عناصر الكتابة :النص الأدبي، النقد التنظيري، والجهد التطبيقي، والمراجعات الثقافية، واليوميات، والأنساق الأخرى التي تشكل وجه الثقافة الغني، الحي……”.

وأكد بأن هذه المجلة تعبر عن الأحلام وتعالج النقص، وتسعى لإنتاج المعرفة، موضحا :”لقد كنّا دائمي الشكوى من غياب المطبوعة التي يمكنها أن تعبّر عن أحلامنا، وها هي الفرصة قد جاءت لمعالجة هذا النقص بالعطاء الفريد، والنص المليء بعصارة الحياة، ومحاولة فهم آلية إنتاج المعرفة، من أجل تحقيق قدر معقول من الاستقلال المعرفي في عصر يهتم بالمعلومات الغزيرة، ويوظفها لصالح تقديم أنساق أكثر غنى ومرونة ووعيا”.

ومضى نصرالله يقول:”إن ما يميز التجربة الجديدة أنها تحاول من خلال المواد التي تطرحها المساهمة في عملية إنتاج المعرفة، واكتشاف دورها في تغيير الوعي عبر كتابات طليعية، لها أفق استشرافي مستنير.. مؤكدا ذلك بقوله:”إننا نتطلع في هذه المرحلة لكل نافذة جديدة تعمل على تقديم النصوص الناصعة والنقد الفعال وإعطاء الفرصة لتقديم مواد ثقافية معرفية تنعكس على الوعي، وبدلا من اللغة التي تغلب عليها عليها الخطابة فإن ثمة لغة اخرى للعقل الناقد الذي يمكنه اني حل الكثير من القضايا النقدية والأدبية ذات الأبعاد العميقة”.

وفي هذا الصدد رحب نصر الله بكافة الأقلام التي يمكنها أن تقدم إضافة ما للجهد الثقافي المحلي والخليجي والعربي.

(المصدر: إدارة المجلة)

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com