غزل قطيفي سيهاتي في الدمام 30 دقيقة للشعر الشعبي في جمعية الثقافة

القطيف: صبرة

ينظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الاثنين القادم، أمسية الذكريات (البدايات والحكايات…بين القطيف وسيهات) يقدمها عبد رب الرسول بن علي الغريافي وحسين بن حسن ال سلهام وهما من الباحثين والمهتمين بتراث وتاريخ مدينتي القطيف وسيهات والمنطقة الشرقية.

ويدير الأمسية الزميل خالد الشويش الخالدي المشرف على لجنة التراث والأدب المحلي بفرع الجمعية بالدمام.

وتتناول هذه الأمسية التراثية التاريخية البدايات والحكايات التي تتحدث عن ماضِي القطيف و سيهات ومالهما من ذكريات، وخصوصًا في بدايات الانضمام للعهد السعودي الجديد عام ١٣٣١ هـ.

وسيتطرق المشاركان في الأمسية عن المجتمع القديم في القطيف وسيهات من الناحية الأجتماعية والثقافية والتربوية والصحية والرياضية وجوانب متنوعة، ومنها الجانب الزراعي وعلاقة أهل القطيف وسيهات في البحر والغوص قبل تدفق الزيت ومجيء شركة أرامكو للمنطقة عام ١٣٥٧ هـ – 1937 م.

كما سيتطرق الرجلان الى أبرز رجالات وأعلام القطيف وسيهات القدامى والمؤثرين وعلاقتهم بولاة الأمر وكبار المسؤولين بالدولة في بدايات تأسيس المملكة ومالهم من أدوار فاعلة ومؤثرة وإسهامات وطنية قدموها للمجتمع القطيفي وأهله في تلك الحقبة الزمنية .

الجدير ذكره أن فرع الجمعية بالدمام سيقدم أيضًا في الساعة الثامنة من هذه الليلة ولمدة 30  دقيقة أمسية شعر نبطية يشارك بها ثلاثة من شعراء المنطقة الشرقية؛ وهم عبيان اليامي و ناصر الضاحي الخالدي، وعيسى الشاطري .

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×