[88] رياضيون بدأوا من القطيف.. ورفعوا راية الوطن إلى كلّ العالم سعوديون في الملاعب والصالات والإدارة والتحكيم والتدريب

عباس آل حمقان

سجلات المجد تعرفهم ومنصات التتويج شاهدة على أبناء محافظة القطيف الذين نالوا شرف تمثيل المنتخبات الوطنية في المنافسات الرياضية على المستويات الخليجية والعربية والآسيوية، وصولاً إلى العالمية. كيف لا ومحافظة القطيف ركيزة أساسية في الرياضة السعودية ومعقل الألعاب المختلفة.

“صُبرة” تستعرض عدداً من المنجزات التاريخية التي وقف وراءها أبناء محافظة القطيف، لاعبين ومدربين وإداريين وحكاماً، في حقبة امتدت إلى خمسة عقود، من الستينيات الميلادية ونشوء الحركة الرياضية التي تمخضت عن تأسيس ١٣ نادياً معتمداً بشكل رسمي في الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تحولت مؤخرا إلى الهيئة العامة للرياضة.

حسين الصادق

ويمتلك حسين الصادق المعين مؤخرا مديراً للمنتخب الوطني لكرة القدم سجلاً حافلاً كحارس مرمى حقق العديد من الإنجازات مع المنتخبات الوطنية ونادي الاتحاد من خلال المشاركة في كأس العالم للكبار والشباب، وهو من اللاعبين الذين توجوا مع منتخب الشباب بكأس اسيا وكأس الكؤوس الآسيوية مع نادي القادسية ودوري ابطال آسيا مع نادي الاتحاد بجانب البطولة الخليجية. وهنا تتوجب الإشارة إلى أقرانه تيسير آل انتيف ونزار عباس. ولن ينسى الرعيل الأول المتمثل في عبد الرحمن القصاب “شمروخ” وعبد الله الزاكي.

شمروخ

عثمان مرزوق

وفي الحقبة من ٨٨-٩٢ ميلادية حضر المدرب عثمان المرزوق وقتها مع كارلوس البرتو كمساعد مع مدرب الشباب، بينما كان محمد فتيل لاعب النادي الأهلي أحد رجال الكتيبة الخضراء الصاعدة إلى كأس العالم للشباب ٢٠١١ والوصول مع رفاقه إلى دور ال١٦.

نزيه النصر

وفي الوقت الحالي يتولى نزيه النصر لجنة المسئولية الاجتماعية في اتحاد كرة القدم من بعد فوزه كعضو في الانتخابات السابقة مع قائمة عادل عزت المستقيل في الفترة الأخيرة ويشغل الصحفي محمد الشيخ منصب المتحدث الرسمي.

المطرود وهلال والسيهاتي

ويعتبر محمد عبد الله المطرود أبرز إداري من المحافظة برئاسته الاتحادين السعودي والعربي لكرة اليد مع عضوية الاتحاد الآسيوي ورئاسة بطولة القارات. وفي عهده صعد منتخب اليد للرجال خمس مرات إلى كأس العالم ومرة على مستوى منتخب الشباب. وفي هذه الفترة نال المنتخب أفضل مركز. وعند الحديث عن كرة اليد لا يغيب ذكر نصر هلال مدير عام المنتخبات السعودية السابق الذي شغل عضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي واللجنة التنظيمية الخليجية.

وفي الفترة الأخيرة نجح حسن السيهاتي عضو الاتحاد ومدير منتخب الشباب بالوصول للمرة الثانية في تاريخ اللعبة بالوصول إلى كأس العالم.

محمد المطرود

نخبة ناجحة

وتمتلك محافظة القطيف نخبة من المدربين والإداريين بينهم علي العليوات وفاخر الغاشي وهشام الشرفاء ومنعم هلال وفاضل ال سعيد لهم العديد من الإنجازات المختلفة ولا ينسى الحارس مناف ال سعيد الاسم الأبرز من اللاعبين وحقق إنجازات نوعية بالمشاركة في أغلب مشاركات كأس العالم وبطولات اخضر اليد الخارجية.

أندية عالمية

ولا يكتمل الحديث عن كرة اليد إلا يذكر أندية الخليج والنور ومضر الذين يملكون القاب متنوعة خليجيا وعربيا وآسيويا عدده ثمان بداية من أبناء سيهات مع العربية مرتين والحصيلة الأكبر إلى ابناء سنابس اسيوية والعربيه مرتين وخليجية بينما يملك أبناء القديح آسيوية والمشاركة فى كأس العالم للأندية كأول مشاركة سعودية.

في المونديال

وفي المونديال أكبر التظاهرات الرياضية العالمية حقق ابراهيم الجعفر اول ميدالية اولمبية خلال الفترة التجريبية إلى لعبة التايكوندو قبل اعتماده بشكل رسمي ضمن قائمة الألعاب. ويأتي إنجاز محمد السويق لاعب نادي السلام بالعوامية بتحقيق كأس العالم للناشئين ضمن قائمة الانجازات النوعية. وآسيويا ظفر الثلاثي جهاد البحارنة و علي المدلي ومحمد العباس بالبرونزية الآسيوية فوق ٣٠ سنة مع المدرب زهير ابو الرحى.

الجعفر

السويق

أسماء بارزة

ولا يقتصر التفوق الرياضي على الملاعب والصالات في البحار لها نصيب عبر منافسات السباقات المفتوحة في لعبة السباحة أبطالها علوي مكي البراهيم عابر الماتش و رفاقه المرحوم صالح عجاج ومالك شاكر وفاخر السادة وسعيد آل قريش وضياء آل اسعد من أبناء صفوى الذين قادهم شغفهم بالعيون ليكونوا أسماء يشار لها بالبنان

ألعاب القوى

وقصة السباقات لا نهاية لها في مضمار العاب القوى ام الألعاب ومسيرة حافلة بالذهب مع حسين السبع ومحمد الخويلدي ومحمد المطرود وجمال الصفار واحمد نزار الشرفا ومجاهد الياسين وعلي الزاكي.

ومسيرة النجمين عبد العظيم العليوات وهشام الشرفاء في العاب القوى تزامن معها الإنجاز في كرة اليد وقت ما كانت رعاية الشباب تسمح بالمشاركة في لعبة جماعية وأخرى فردية.

هيمنة قطيفية

الارقام والأوزان في رفع الأثقال إحدى رياضات القوة تسجل هيمنة ابناء الترجي الحائزين على الذهب العربي والآسيوي والهدى وصيف اسيا والخويلدية بطل العرب من خلال إنجازات متنوعة من عبد المحسن الباقر وجعفر الباقر و رمزي المحروس وحسن السادة وعلي الدحيلب وسلسلة كبيرة من الأسماء لا تنتهي قديما وحديثا وقدمت للمنتخبات الوطنية المدرب حسين سليس وكاظم البحراني ونجم الرضوان والإداريين جاسم وحيد ومضر ال سالم غالب الفلفل

ويملك اربعة لاعبين بطاقة الاحتراف في كمال الأجسام أولهم تيسير خلفان الى جانب محمد المشعل وعبد الله ال سيف وعلي الحساوي.

نجوم الدراجات

ومن شوارع الطرقات السريعة التي اتخدوها مكاناً للتدريب سطع نجم أبطال لعبة الدراجات الذين لا يملكون مضمار مهيئ لممارسة الإعداد بعيدا عن الخطر المحدق برز الراحل بدر الياسين الذي فارق الحياة وهو في مهمته الوطنية خلال حضوره الحصة التدريبية في معسكر سلوفاكيا وهو أبرز لاعب في تاريخ اللعبة ولعب المدرب زهير المرزوق دور كبير مع الابطال فتحي المسلم ومحمد الحليلي وبندر المغرور في نهاية التسعينيات وبداية الألفي الميلادية الثانية بالإضافة إلى محمد العبد الله وحبيب الشبيب ومعهم صاحب الهمة العالية هشام اليوسف.

ويمثل المدرب سالم ال سالم ايقونة اللعبة المشبعة بالنشاط مع الفتية عبد الله المشيخص وحسن البراهيم ومصطفى الربيع وعلي جساس ومحمد المشيخص الذين يسابقون الزمن مع وعكس الرياح على الدراجات الهوائية

أصحاب الهمم

وعلى مستوى أبطال البارالمبية من أصحاب الهمم يملك نور الصناع في العاب القوى ومحسن ال اسماعيل حضور بارز في المشاركات الدولية.

إنجازات تاريخية

ويبرز من الوجوه الشاب رابع العالم جعفر الصايغ والذي يدرس الطب في الصباح ويتدرب الجمباز في المساء وحقق إنجازات تاريخية على مستوى اللعبة، و لاعب كرة الطاولة علي الخضراوي المحترف في الدوري النمساوي صاحب الترتيب السادس عشر في تصنيف الاتحاد الدولي على مستوى فئة الشباب.

الخوذات السوداء

يتميزون بالبدلة البيضاء والخوذة السوداء وسيف في قبضة اليد تنافس رياضي بدون دماء في لعبة المباراة والتي نشأ فيها جيل واعد من الابطال منهم علي البحراني المتأهل إلى أولمبياد الأرجنتين للشباب و زكريا الداوؤد وعلي البنعلي وخليفة العميري ومحسن الشطي وحسين الطويل وخلفهم المدربان فؤاد الناصري وهاني الداوؤد.

حكام دوليون

وقاد الحكم المساعد الدولي محمد العبكري مباريات كرة القدم في اولمبياد البرازيل ٢٠١٦ ويمتلك العديد شارة التحكيم الدولية والقارية منهم الرياضي المعروف علوي الجارودي الحكم الدولي في التنس الارضي والدولي السابق في كرة الطائرة والدولي السابق عبد الله امان في كرة اليد وفي لعبة الجمباز الدولي زهير هنيدي وفي التنس الارضي جاسم عقاقة واحمد المعلم في كرة الماء العائد من قيادة مباريات كأس العالم والقاري في كرة اليد حسين الكعيبي المتواجد في الأردن لتحكيم البطولة الآسيوية لكرة اليد.

سعوديون في كل مكان

ويرأس عبد المحسن الباقر اللجنة الفنية في رفع الأثقال ومحمد احمد العبد الرضا في كرة الطائرة مع العضو حسين مدن ويتواجد ضياء البراهيم كعضو في لجنة المسابقات في اتحاد اليد.

ويشكل أبناء محافظة القطيف نسبة ملحوظة في كرة اليد والعاب القوى والمبارزة والدرجات والسباحة مع تواجد اقل في القدم والطائرة والطاولة والتايكوندو وعلى وجه الخصوص في الفئات السنية ويتجاوز عددها ٣٠٠ رياضي اغلبهم تواجد في برنامج رياضي النخبة الذي أطلقته اللجنة الأولمبية السعودية خلال رئاسة الأمير عبد الله بن مساعد لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com