في “جزيرتنا خضراء”.. كلّ شيء موجود.. “من البصَلة إلى العَصَلة” 70 ركناً في سوق مفتوح لـ 3 أيام في الربيعية

الربيعية: أفراح آل شويخات

تحرير: ديسك صبُرة

تمر.. عسل.. مسابيح.. غنم.. كلاب.. لقيمات.. ألعاب.. بوم.. ملابس.. هدايا.. شتلات.. كلّ شيء موجود في قرابة 70 ركناً في فعالية “جزيرتنا خضراء” التي انطلقت مساء البارحة، وتستمر حتى يوم غدٍ، في بلدية الربيعية، جزيرة تاروت.

الفعالية  ظهرت في شكل سوق مفتوح؛ وكأن كلّ شيء فيها “من البصلة إلى العصلة”، كما يقوم المثل في القطيف، كناية عن توفير كلّ ما هو مطلوب في مكان واحد، من محلات البيع، ومواقع الأغذية، ومواقع الترفيه.

وهي مقامة تحت رعاية محافظ القطيف إبراهيم آل خريف، وافتتحها مدير مركز التنمية الاجتماعية بركات الصلبوخ الذي وصف المشهد بقوله “سررنا بما رأينا من إقبال شديد على الحضور للمبادرة من قبل أهالي بلدة الربيعية بالتعاون مع جمعيه تاروت الخيرية”، واصفاً المبادرة بـ “المتميزة من الجميع، خاصة المشاتل التي تهدف إلى تخضير الجزيرة والمحافظة بشكل عام”.

وقد حظى اليوم الأول بإقبال كبير حيث شوهد حضور جميع الفئات العمرية. وذكر حسن الصادق مسؤول التحضيرات الفنية والتشغيل بأن عدد الأركان ما بين ٦٠-٧٠ ركناً متنوعاً بين زراعية، مناحل، تطوعية، اجتماعية، خدمية، وهي التي تقوم بتلبية طلبات الجمهور من حيث تقديم الوجبات، وأيضاً أركان تراثية، صحية، وعطور وملابس.

حسن الصادق

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية تاروت زهير الوحيد “لقيَتْ مبادرتُنا دعماً وتأييدًا كبيرين من قبلِ الجهاتِ الحكومية ذات العلاقة وعلى رأسِهم محافظ محافظة القطيف لرعايته هذه المبادرة ، وبلدية محافظة القطيف، وبلدية تاروت وفرع وزارة المياه والبيئة والزراعة، كما حظيَتْ بالمباركةِ والقبولِ والدعم الكبيرين من سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ومن مختلفِ شرائحِ المجتمع، وتهدفُ المبادرةُ إلى إعادةِ تلك اللوحةِ الفنيةِ الجميلةِ للجزيرة ، ومعالمِها الأثرية ورونقِها البهيج ، ذي النخيلِ الباسقات ، والبساتين الغنّاء ، والتي تمتدُ على طولِ محيطِها ضمن مسطحاتٍ خضراءٍ واسعة.”

أما رئيس مجلس أهالي الربيعية التطوعي حسين المعاتيق فقد رحب بالحضور، وقال “هذه المبادرة الجميلة خطة تشجير متواصلة طوال العام في جميع أنحاء الجزيرة فبعد انطلاقها في السنة الماضية تحت مسمى “الربيعية خضراء” قام الأهالي بعدة مبادرات في هذا الاتجاه ومن ضمنها القيام بتنظيف حدائق المدارس من الأحراش المتراكمة بعد العطلة الدراسية وأيضاً زراعة الساحات الخارجية وفرشها بالعشب الأخضر، وقد كان لهذا العمل صدى كبير لدى إدارة المدارس والمدرسين والطلبة، وأيضاً قام مجلس الأهالي بتضليل مناطق الانتظار للأباء والأمهات أمام المدارس ضمن فعالية دعمها الأهالي مادياً وعملياً ومعنوياً ونحن مواصلون في العمل الجماعي التطوعي ولدينا خطط اجتماعية واعدة لخدمة جزيرتنا تاروت.”

وأخيراً ألقى محمد الدعلوج عضو مجلس المنطقة الشرقية كلمته بدأها بالآية القرآنية “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”، وأضاف أنه مما لا شك ولا ريب فيه أن الأمم المتحضرة لها استراتيجيات مرسومة وأجندة موضوعة يتفاعل معها كل المبدعين من أجل التطوير، فمملكتنا الغالية تسير على هذا النهج وهذا ما يحرص عليه الملك سلمان بن عبد العزيز وولى عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان.

وفي الفعالية كثير من أركان التثقيف الصحي، ومن بينها:

حساسية البيض

خديجة الحجيري من مكتب الطب الوقائي بالقطيف ذكرت أن تطعيم الإنفلونزا تعطى من عمر 6 أشهر فما فوق، و تقلل من أعراض الإنفلونزا وتعطى للحوامل وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة ولا تعطى لمن لديهم حساسية شديدة للبيض.

أمراض النساء

سعاد الربح وهي اختصاصية نساء وتوليد ذكرت أن الركن يهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية وذكرت أن أكثر الأمراض انتشارً هي ألياف رحمية ،تكيس المبيض، مشاكل الدورة الشهرية.

غسل اليدين

زينب السلمان فني مكافحة العدوى نصحت بغسل اليدين قبل وبعد الأكل، وبطريقة صحية، ولبس الكمام، و قالت أن انتشار الأمراض لها طرق من أهمها الرذاذ، الهواء، اللمس.

جرعة دواء زائدة

زهراء صليل وهي صيدلانية ذكرت أنه لابد على كل بيت أن تتواجد فيه أدوية معينة أهمها خافضات الحرارة، الكحة، علاج الاحتقان، ولا بد من التأكد من اسم العلاج لأن قد يكون العلاج واحد ولكن اختلاف الشركة وهذا ما يقع فيه كثير من الأمهات وبالتالي يأخذ الطفل جرعة زائدة وذكرت صليل أن عند أخذ الطفل جرعة زائدة لابد من تقيؤ الطفل وإذا حصل أن تقيأ فعلى الأهل المبادرة بالاتصال على 997.

تخزين الأدوية

وذكرت الصيدلانية أزهار الجشي أنه لابد من معرفة كيفية تخزين الأدوية بطريقة ممتازة، وسليمة وآمنة خاصة المضاد الحيوي لسلامة المريض، وشددت الجشي على أخذ الجرعات العلاجية حسب طلب الطبيب.

طبيب الأسنان

وأوضحت ريم الجشي وهي طبيبة أسنان أنهم يقدمون النصائح للحفاظ على سلامة وصحة الفم من الأسنان واللثة للكبار والأطفال، وذكرت طرق نظافة الأسنان من فرشاة ومعجون، وغسول الفم وخيط، ونصحت الجشي بزيارة دورية للطبيب خاصة للأطفال ومرضى الأمراض المزمنة.

الغذاء الصحي

وقال اخصتاصي طب الطوارئ حسين العلوي “يهدف ركن الصحة لقياس الوزن والطول والضغط والسكر والتثقيف”.

وذكرت زينب علي أخصائية تمريض أن للتغذية أهمية للحفاظ على الصحة، وهناك فئات مستهدفة للتغذية الصحية وهم مرضى الأمراض المزمنة، السمنة، ومرضى الدم الوراثية.

نعيمه آل حسين

وقالت نعيمه آل حسين رئيسة اللجنة النسائية بجمعية تاروت الخيرية، أن جمعية تاروت الخيرية سابقاً تتكون من عده لجان تكافل، تراحم، تلاحم، ويتم الآن ضم جميع اللجان تحت مظلة واحدة بمسمى لجنة المساعدات، التى تهدف لمساعدة المطلقات والأرامل وذوي الدخل المحدود، كما أن هناك لجنة التدريب والتأهيل والتوظيف لمن قادر على ذلك بالتعاون مع الشركات والمؤسسات، وأوضحت آل حسين أن الجمعية أيضاً لها منصة تطوع سوف تكون رائدة وفعالة بإذن الله في المواسم القادمة.

الصور لـ: أفراح آل شويخات، جاسم الأبيض.

 

 

 

 

تعليق واحد

  1. حسب الظاهر ان وزارة الصحه تطالب لموظفين بساعات تكوعيه شرط للحصول على ترقيات فتخليهم يتركو شغلهم في لمستشفى ويبسطو بملابس لمستشفى بالشارع زالكورنيش،والمول والمريض اذا طلب موعد يقولو اقرب موعد بعد سنة ينتظروه يموت اذا فعلا يهم وزارة لصحه لتطوع يتطوعو بلمستشفى بدل ما ياخدو ١٠ مرضى باليوم ياخدو ١٥ مريض، وبدل الاوفر،تايم ساعات تطوع نتمنى وزارة لصحه تعدل وضعها

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×