مكتبة “المؤسس” تعرض 50 عملة من دنانير بني أمية إلى نقود “الديلم” معرض دولي في الرباط للمسكوكات والمخطوطات الإسلامية

الرباط، تويتر: واس، صُبرة

أطلقت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معرضاً دولياً للمسكوكات والمخطوطات الإسلامية – أمس – وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة المقام حالياً بالعاصمة المغربية الرباط ، بالشراكة مع هيئة المكتبات واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ” الإيسيسكو”.

ويتضمَّن المعرض – الذي شهد حضور 58 من رؤساء وفود الدول الإسلامية المشاركة بالاجتماع- نحو 50 عملة نادرة لمقتنيات المكتبة، من النقود العربية والإسلامية ما بين ذهبية وفضية وبرونزية يعود تاريخها إلى العصور الأموية والعباسية والأندلسية والفاطمية والأيوبية والأتابكية والسلجوقية والمملوكية، ومن دول المشرق الإسلامي ودول المغرب العربي.

ومن أبرز المعروضات التي تُعرَضُ للزوار: دينار التعريب الذهبي المضروب في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان، الذي يعود لمرحلة التعريب وجرى سكُّه سنة 72-74هـ، كما تعرض المكتبة الدرهم العربي الساساني المضروب في دمشق سنة 75هـ، والدينار الطولوني المضروب في فلسطين سنة 292هـ، ودينار مكة سنة 451هـ، ودينار عَثَّر المضروب سنة 338هـ، والدينار البويهي المضروب في كرسي الديلم سنة 587هـ، إضافة إلى بعض النقود المعبِّرة عن الحضارات التي عاشت في الجزيرة العربية.

يشار إلى أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، أطلقت معرضاً للمسكوكات والعملات النادرة في مقرها بالرياض تحت رعاية سموِّ وزيرِ الثقافة، والآن تأتي انطلاقته دولياً؛إيماناً بأهمية المسكوكات كمصدر من مصادر التاريخ، ورسالة ثقافية تبرز طبيعة الحياة في الحقب التاريخية على مر الزمان.

كما تأتي تعزيزاً للتواصل والتفاعل بين الثقافات العربية والإسلامية من خلال هذه القطع التراثية التي تحمل ذاكرة التاريخ المجيد، وتعبِّر عن صورة قيمة من صور الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×