امتزجت التهاني.. العالم يشارك قطر فرحة المونديال وفرحة يوم الوطن

تويتر: أفراح آل شويخات 

على مدار ساعات الأمس (الأحد)، كانت دولة قطر قيادةً وشعباً هدفاً للتهنئة الحارة من الجميع على مناسبتين مهمتين امتزجتا معاً؛ الأولى النجاح الباهرة الذي ظهر عليه مونديال كأس العالم في نسخته الـ22، واختتم أمس، والثانية الاحتفاء باليوم الوطني لقطر أمس أيضاً.

وكانت قطر قد قدمت ملف استضافتها لكأس العالم قبل 12 عاماً، لتنظم البطولة هذا العام، وسط انبهار وذهول دول العالم، التي كانت متشوقة لترى كيف ستكون استضافة قطر العربية المسلمة لهذا الحدث الرياضي المهم.

وتعتبر قطر أول دولة عربية وإسلامية تحظى بشرف استضافة المونديال، وبالفعل، حققت قطر (مساحتها 11427 كلم مربع، عدد سكانها 2.9 مليون نسمة) تميزاً منفرداً في التنظيم والتجهيز والإعداد.
.

 

وشهد التنظيم تمسكاً بالعادات العربية والإسلامية، ما حظي بإشادة عربية ودولية، وتجسد ذلك في يوم الافتتاح، وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ومنع شرب المسكرات في الملاعب ومحيطها، ومنع رفع أعلام المثلية.

وشهدت جهات إعلامية وتلفزيونية من مختلف العالم بأن نسخة المونديال في قطر، تعتبر الأفضل والأروع في تاريخ المونديال تنظيميًّا ورياضيًّا، بعدما قدمت صورة مميزة أبهرت ضيوفها بشكل فريد.

فيما انهالت أمس (الأحد) وصباح اليوم (الإثنين) رسائل التهنئة باليوم الوطني القطري، وفي مقدمتها تهنئة القيادة السعودية، ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لأمير دولة قطر.

 

استحداث ملاعب

وكانت قطر قد عملت على إنشاء واستحداث 7 ملاعب جديدة؛ هي استاد “لوسيل” الذي احتضن المباراة الافتتاحية والنهائية للمونديال، وإستاد “الثمامة”، وإستاد “المدينة التعليمية”، وإستاد “974”، وإستاد “أحمد بن علي”، وإستاد “البيت”، وإستاد “الجنوب”، إضافة إلى تطوير وتحديث إستاد “خليفة الدولي” التاريخي.

 

شكر أميري

من جانبه، غرد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في حسابه في “توتير” قائلاً “مع انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أتقدم بالشكر لكل من ساهم من جماهير ومتطوعين وأفراد ومؤسسات ووزارات في إنجاح البطولة وإظهارها لدولة قطر والعالم العربي بصورة مشرفة لملايين من المشاهدين حول العالم”.

وأكمل “كما أشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم على التعاون البناء في تنظيم البطولة، وأتمنى أن يكون النجاح الذي حققناه في استضافة البطولة دافعاً لتقديم المزيد من العطاء خدمةً ورفعةً لوطننا الغالي”.

وفاء بالوعد

وأضاف الأمير تميم مُهنئاً “أبارك لمنتخب الأرجنتين فوزه بكأس العالم قطر 2022، والمنتخب الفرنسي وصافة البطولة، وأشكر كل المنتخبات على لعبهم الرائع، والجماهير التي شجعتهم بحماس، ومع الختام، نكون أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية من بلاد العرب، أتاحت الفرصة لشعوب العالم لتتعرف على ثراء ثقافتنا وأصالة قيمنا”.

قطر بخير

وختم أمير قطر تغريداته “نبارك لشعبنا والمقيمين على هذه الأرض الطيبة بمناسبة يومنا الوطني، الذي يصادف هذا العام أجواءً احتفالية مع ضيوف قطر من شتى أنحاء العالم في ختام بطولة كروية عالمية واستثنائية. كل عام وقطر في عز ورفعة، وأدام الله على بلدنا الأمن والأمان والاستقرار”.

حدث عالمي

وفي السياق نفسه، غرد الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق، وقد اثنى بفخر على الجهود التي بذلت لتنظيم بلاده بطولة كأس العالم 2022 في سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية في “تويتر”. وقال فيها” أما وقد اختتمت بطولة كأس العالم بنجاح شهد له العالم أجمع، وبتنظيم فذ، أبهر من تمنى للبطولة النجاح منذ أن فازت بلادنا باستضافتها، وأبهر من كان يريد غير ذلك منذ البداية، فإننا نحمد الله على هذا النجاح بقيادة أميرنا المفدى الذي خطط للحدث العالمي”.

تهنئة خضراء

وهنأ وزير الرياضة  السعودي الأمير عبدالعزيز الفيصل في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر” قائلاً “خالص التهنئة للأشقاء في قطر على النجاح الكبير والتنظيم الاستثنائي لمونديال كأس العالم قطر2022.. وكل الأمنيات بالمزيد من التميز”.

فيما غرد الأمير بندر بن خالد الفيصل “التهنئة اليوم لدولة ‫قطر ولأميرها الشيخ ‫تميم بن حمد ولشعبها العزيز بختام كأس العالم FIFA المبهر، حيث نجحت قطر وبشكل استثنائي في تقديم نموذج أدهش العالم، وفاق التوقعات وأعاد رسم المعايير وعم الفخر به جميع العرب”.

وأردف “فاز في هذه البطولة ‫المنتخب السعودي، والمنتخبات العربية التي مثلت دولها خير تمثيل، وقدمت نموذجاً أخلاقياً راقياً، وفازت ‫قطر وشعبها الكريم المضياف وكل إنسان سوي الفطرة مستقيم السلوك، وقف في وجه ازدواجية المعايير والنفاق والكذب والتزوير”.

اليوم الوطني

وكتب مدير مكتب ولي العهد بدر العساكر قائلاً “خالص التهنئة لسمو الشيخ تميم، والشعب القطري الشقيق بمناسبة اليوم الوطني القطري، وهذه التهنئة تستحق كذلك الإشادة بنجاح تنظيم بطولة اسثنائية لكأس العالم 2022 في الدوحة.

وفي لقاء تلفزيوني في قناة العربي، ذكر الصحافي الاختصاصي في الشأن الأوروبي نادر الصراص “الأنظار تحولت من التشكيك في ‫قطر والأوضاع التي نظم خلالها المونديال، إلى التركيز على النقاط الإيجابية في قدرة المنتخبات العربية والدوحة على القيام بالجهد الكبير”.

شهادة الفيفا 

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، إن الاتحاد سيعيد النظر في نظام بطولة كأس العالم 2026 التي ستقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. وسيزيد عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48، على أن تُقسم إلى 16 مجموعة في كل منها 3 منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ 32.

وقال إنفانتينو إن الفيفا سينظر في ذلك بعد “نجاح” نظام المجموعات المكونة من 4 فرق في مونديال 2022 في قطر. وأضاف “المجموعات المكونة من أربعة منتخبات كانت رائعة للغاية هنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×