3 مسارات.. القهوة السعودية تدخل حيز الأبحاث

الرياض: واس

بدءاً من اليوم (الأحد)، فتحت وزارة الثقافة، بالتعاون مع إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، باب التقديم على منح “أبحاث القهوة السعودية”.

ويستمر التقديم إلى 15 يناير المقبل، وذلك من خلال إرسال طلبات المشاركة عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

وتهدف المنح إلى تعزيز الإنتاج الثقافي من خلال الأبحاث المرتبطة بعنصر القهوة السعودية بوصفها تراثاً ثقافياً غير مادي، ذا علاقة بالتراث الطبيعي وبفنون الطهي التقليدية، وتسهم في تطوير صناعة القهوة، بوصفها منتجًا ثقافيًّا وطنيًّا، حيث تستهدف المنح الباحثين والاختصاصيين المهتمين بالبحث في مختلف مجالات القهوة من داخل المملكة وخارجها.

وتغطي المنح 3 مسارات رئيسة، أولها مسار القهوة في الجزيرة العربية مع إبراز وتوثيق جذورها التاريخية، وتاريخ صناعتها وانتشارها في المملكة، إضافة إلى أبرز المواقف والأحداث التاريخية المرتبطة بها، فيما يتناول المسار الثاني التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية، ودراسة المعارف والمهارات المرتبطة بالتقاليد وأشكال التعبير الشفهي، مثل الشعر وفنون الأداء والموسيقى، والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية ذات الصلة، والحرف التقليدية المرتبطة بها.

ويغطي المسار الثالث تعزيز وتنمية المحتوى المحلي من خلال دعم إنتاج القهوة السعودية ورفع مستوى تنافسيتها، الذي يسهم في مسيرة تحول الاقتصاد السعودي نحو اقتصاد مستدام.

وتأتي المنحة ضمن أنشطة وبرامج مبادرة “عام القهوة السعودية 2022″، التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعمٍ من برنامج جودة الحياة “أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وبالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وذلك بهدف دراسة واقع السوق للقهوة السعودية، والحفاظ على الإرث الثقافي السعودي، والقيم الثقافية السعودية، وإبراز التراث غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية، وتعزيز الهوية الوطنية، إلى جانب رعاية الإبداع والمبدعين في مجال القهوة السعودية، وتطوير صناعتها ورصد تطورها ونشر ثقافة القهوة السعودية دولياً .

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×