تحرُّك “فطري” لمواجهة خطر “نجم التاج الشوكي” على الشعاب المرجانية خبراء محليون ودوليون يوصون بخطة استباقية

الرياض: صُبرة

أوصت ورشة عمل بعنوان “إدارة تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي في المملكة” بإعداد خطة مستقبلية لإدارة السيطرة على انتشاره، وبناء خطة استجابة فعالة لمواجهة تفشيه، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت، وتفادي تأثيراته السلبية، وتعزيز حماية الشُعب المرجانية، واستمرار مراقبتها وحمايتها من الخطر الذي يمكن أن يتسبب بأضرار بيئية واقتصادية واجتماعية.

ونظم الورشة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية اليوم (الخميس)، بمشاركة عدد من الخبراء والاختصاصيين من داخل المملكة وخارجها.

وبدأت الورشة بكلمة للرئيس التنفيذي للمركز الدكتور محمد قربان، أوضح خلالها أن الورشة تهدف إلى جمع خبراء ومهتمين وشركاء وصناع قرار لاطلاعهم على التهديد المحتمل الذي يشكله تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي.

وبين أن هذا الكائن هو “أحد أكبر أنواع نجم البحر، ويتغذى على “بوليبات” المرجان الصلبة ذات الأهمية الكبيرة، لتكوين الشُعب المرجانية”، لافتًا إلى أن “وجود هذه الكائنات بأعداد طبيعية لا يشكل خطرًا على الشُعب المرجانية، لكن تفشيها وزيادة أعدادها يعد أحد أهم المهددات”.

واستعرض الدكتور قربان أهمية الشُعب المرجانية التي تزخر بها بحار المملكة على صعيد الثروة السمكية، وحماية السواحل والجذب السياحي، كما أنها أحد أهم النظم البيئية البحرية التي تدعم توازن البيئة البحرية، وإثراء تنوعها الأحيائي وتعزيز استدامتها.

وأكد أن المركز الوطني يقود جهود الحماية، والمحافظة على البيئة البحرية وتنوعها الأحيائي، ولذلك أخذ زمام المبادرة لبناء خطة استجابة فعالة، ورفع مستوى الجاهزية لأي حالة تفشي لهذا الكائن، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وتضمنت الورشة عدداً من الأوراق العلمية وحلقات النقاش وعرض لأفضل الممارسات لبناء خطة استجابة لتفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×