عتاب موظف لوزارة الصحة: 10 سنوات بلا ترقية.. ومثلي زملاء رواتبهم جامدة أخرجونا من دوامة نظام "موارد".. تعبنا من "الرفع" و "المسح"

أنا أحد النماذج العاملين في السلك الإداري، بوزارة الصحة. مضت عشر سنوات دون أن أحصل على ترقية. جميع مستنداتي ودرجاتي مكتملة، وتقييم الأداء لديّ مكتمل 100%، ودورات التدريب التي حصلت عليها مكتملة، وجميع متطلبات النظام القديم والجديد مكتملة.. ومع ذلك لم تأتِ الترقية.

وهناك أمثالي كثر من الزملاء على هذا الحال، وقد يكون من هو أسوأ حالاً مني. فمنهم من لم يعد يحصل على علاوة سنوية، وتوقف مستوى راتبه عند آخر مربوط، بلا زيادة.

وفوق ذلك؛ هناك الدوام الذي نقضي فيه أكثر من المطلوب أحياناً، وأحيانا نغطي ونتابع حتى خارج أوقات الدوام الرسمي، في الأعمال الطارئة، بالتواصل مع باقي الأقسام والإدارة.

لن أطيل أكثر؛ فبعد هذا كله فُتح محضر مسار في تاريخ 23/11/2022م. وفوجئنا بطلب مما كان فيه من تنبيه، حتى نستعد، وهو وضع 20% على التطوير والأداء في الدورات التدريبية المختلفة. فكيف لمن ليس لديه دورات؛ أن يؤمن ذلك ومدة المحضر 10 أيام فقط لا غير.

أليس من المنطقي أن يسبق تاريخ المحضر تعميمٌ بمدة كافية..؟

وحين أتحدث عن نفسي؛ فأنا ممن تنطبق عليه شروط المحضر والمدة القصيرة جداً. وضعتُ المطلوب، ورفعته عبر نظام “موارد”، حسبما طُلب منا.

توكلنا على الله ورفعنا ساعات التطوع، وشهادة تميز، ومجموعة كبيرة من الدورات إلى الحدّ الأقصى من الوثائق التي يسمح النظام برفعها.

ثم جاءت المفاجأة برسالة من “موارد” تفيد بعدم قبول أي وثائق قبل تاريخ 24/11/2022م. ومع ذلك؛ قلنا سنعيد المحاولة من جديد، ونرفع مرة ثانية ما هو مطلوب منا عبر نظام “موارد”. وهناك أكثر من أربعين وثيقة مرفوعة، في نظام كثير الأعطال ولا يعمل ولا يعمل بسهولة..

ثم جاءت المفاجئة الثانية الأكثر إزعاجاً.. مُسحت كل الوثائق دون سابق إنذار، ثم قالوا لنا ارفعوا من جديد، فأعدنا الرفع من جديد.. وما باليد حيلة.

ثم جاءت المفاجأة الثالثة.. اليوم هناك كلام من هنا وهناك من موظفين أمثالنا، ومفاده أن المطلوب منا هو مسح كل الوثائق، ومن رفع وثائقه قبل 05/05/1444هـ؛ فلن يُقبل. وزملاؤنا في “الموارد البشرية” يراجعهم الزملاء فيمسحون وثائقهم، ليعيدوا الرفع من جديد.

لا يوجد تعميم رسمي من جهة مسؤولة، ولا نعرف ماذا نفعل، الموجه ولا نعرف كم مرة علينا أن نمسح ونرفع..

كلّ ما نأمله هو إخراجنا من دوامة الرفع والمسح، وإيضاح الصورة لنا بشكل سليم ومباشر. فأنا وكثير من زملائي يعلّقون آمالاً على تقدمهم الوظيفي والحصول على ترقيات، خاصة أولئك الذين لم يحصلوا عليها منذ 10 سنوات وأكثر.

موظف في وزارة الصحة أخلص للدين والوطن وسيبقى

‫10 تعليقات

  1. الاداري في وزارة الصحة مظلوم وانا واحد منهم انتظرت عشر سنوات بدون ترقية أسأل الله الكريم في هذه الليلة أن ينصرهم على من عاداهم عاجلا غير اجل .

  2. الله المستعان
    وفوق هذا كله يأتي تعميم للترقيه الاستثنائيه قبل الترقيه العاديه وتضع الموظف في حيره من امره هل يقدم الاولى ام الاخرى حيث ان الاستثنائيه من شروطها عدم حصول المتقدم على ترقيه خلال سنه.
    كما ان المفاضله في الترقيه الاستثنائيه عليها عدة استفهامات وعدم وضوح آلية الترشيح والاختيار ومافيه من استخدام للنفوذ الوظيفي والظلم في الترشيح.
    ما اقول الا الله يصلح الحال…..

  3. وبعد انتضر طويل للتوقيه اكتشف ان نضام مسار لايوجد لديك وضائف تناسب موهلاتك وخبراتك رفعت كل المطلوب تقييمً ممتاز تطوع فوق ١٥٠ ساعه دورات تدريبه من نفس الوزاره ومعهد الاداره ولكن مع الاسف لم احظ بشي عملت شكوا في مسار تم اغلاق الشكوا يرجا مراجعة المواارد البشريه في نفس المنشاه اكلم المنشائه يقول احنا مسحوبه منا الصلاحيات للترقيات ومثلي زملائي لانعلم مانفعل واين نتوجهه وهل الخطاء من مسار او موارد

  4. المشكله انو وزارة الصحة قائمة على اكتاف الاداريين ونحن الفئة المظلومة والفنيين ماخذين اماكن ووظائف وعمل الاداريين وماكالينه بارده كل لهم من بدل تمييز وبدل ندره وبدل تفرغ وترقيتهم ما شية على المستويات بدون تعب والاي يقوم بالعمال عنهم هم الاداريين والله ظلم ثم ظلم

  5. نعم ياوزارة الصحة الي متي هذا الاجحاف بموظفين الاداريين علي طول الخدمه والاخلاص في العمل هل تريد انهاء جميع الموظفين القدامه وليس لديهم شهادات جامعية وباغي لهم اكثر من عشر سنوات ع التقاعد النظامي قم بتوقيتهم وانا واحد منهم وسوف اقدم تقاعد مبكر واترك الوظيفتين

  6. انا موظف اداري في وزارة الصحه في قسم شؤون المرضى وللأسف رواتبنا ضعيفه ولا عندنا بدلات ولا محفزات ولا اي شي حتى بدل عدوى يلي هو اقل شي ممكن يعطونا هو وزاره الصحه للأسف الاداري ماله مع العلم اني ثلاث اربع مرات اخذ عدوات من المراجعين . …. حسبنا الله ونعم الوكيل في وزاره الصحه و وزير الصحه وكل من يظلم الناس

  7. مافيه مساواه وفيه ظلم
    المفروض يحسبون النقاط التطويف من ضمن المفاضله
    انا علاوه متوقفه بسبب الترقية
    حسبي الله ونعم الوكيل

  8. كلامك جدا صحيح ماذكرته فأنا لي ثلاث سنوات احاول في تعديل المسمى الوظيفي لان الموجود حاليا في مسار خطأ .ولكن دون جدوى شكينا رفعنا رسمي مافي فائدة .. كذلك شهادات التميز والتطوع والدورة حذفت بدون ما يتم ارسال لنا رسائل واشعارنا بذلك ..حتى نقوم برفعها مره اخرى ..ومع ذلك الان تم رفع الشهادات والدورات وللاسف تخيلوا يتم الاعتماد من ثمانيه اشخاص هل يعقل هذا ثمانيه علشان يعتمد شهادة تطوع او شهادة تمييز او دورة اش هذي والله انه شي مؤسف جدا لما يحصل ..خافوا الله فينا ياوزارة الصحه فالاداري حقوقه مهضومه لا بدل عدوى ولا شي ليه هذا كله ..فنحن نستحق منكم الكثير ونستحق جميع البدلات التي ياخذها الكادر الصحي دام اننا شركاء في العطاء وفي تقديم الخدمات الطبيه كلا في مجاله .افتحوا لنا قناة حتى نقدم لكم اقترحات تخدم المريض وترفع كفاءة الانتاج لوزارة الصحة فنحن مبدعون متى مااتحيت لنا الفرصه ..اتمنى من وزارة الصحه الاهتمام بالموظف الاداري والنظر لنا ..تحياتي لصاحب المقال وشكرا لك..

  9. صدقت والله ولعد كل هذا تأتيك رسالة من مسار حين طلب تحديد الرغبات (نعتذر لا توجد وظائف تتناسب مع مؤهلاتك وخبراتك) وحين تسأل لماذا يقال لك ان المسمى الوظيفي المطلوب الترقي عليها لابد من شهادة دراسية اعلى من شهادتك وهنا يتوجب عليك تحوير مسمى وظيفتك الى مسمى اخر تستحق الترقية عليه. اعتقد هذا ليس من مهامي بالبحث عن وظيفة تناسب مؤهلاتي حتى اترقى عليها
    نأمل النظر في تلك المشاكل وحلها ولا سيما لم يبقى لي والكثير مثلي عدد سنوات كافية للانتظار ونحن على اعتاب التباعد.

  10. إنا موظف في وزارة الصحة وانا الاقي نفس مصير زملائي في وزارة الصحة

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×