الشباب الرقميون يحدثون الفرق في صفوى 10 فرق تصنع الجدارة.. و4 فتيات يخطفن الصدارة

القطيف: أمل سعيد

على مدى ساعتين تقريباً أدهش الشباب الصغار آباءهم وضيوف جمعية التنمية الأهلية بصفوى، بعروضهم المباشرة، ومقدار التغيير الحاصل سواء على مستوى الإلقاء ومواجهة الجمهور أو على مستوى التقدم في بلورة الأفكار المعروضة.

ابتدأت ليلة المبدعين الحالمين بالفوز والمتأهبين للحظة إعلانهم الرقم واحد أو الفائز الأول ببشارة من رئيس جمعية التنمية الأهلية بصفوى المهندس هاشم علوي الشرفا باستمرارية المسابقة “جيل الهواتف الذكية، أبدع وفاجأنا بما قدم، تنوعت المبادرات حسب فئاتها المستهدفة فشملت الأطفال وكبار السن، كما تنوعت توجهاتها بين الثقافية والتراثية والاجتماعية” وأضاف الشرفا “هذه نسخة أولى، وبإذن الله سوف تتبعها نسخ سنوية أخرى، فنحن على موعد مع إبداع يتجدد كل سنة على أيدي بناة المستقبل فكونوا على الموعد”.

المواطنون الرقميون

وفي لقطة أخرى لأعضاء الجمعية قالت ماجدة العلوي المدير الإعلامي، في نهائيات المسابقة “الحدث مختلف لأنه بعيون وفكر المواطنين الرقميين، وفي حضور المهاجرين الرقميين، الشباب الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و23 سنة، هم من يرسمون المستقبل ويحددون ملامحه، وهم من سيحدثون الفرق”.

المركز الأول

الأخوات فاطمة ونور وماريا أشرف المؤمن وصديقة صغراهن فاطمة آل حمدان شكلن الفريق الفائز بالمركز الأولى في مسابقة “أحدث فرقاً”، وبجائزة المسابقة وهي عبارة عن جهاز آيفون الإصدار الأخير لكل أعضاء الفريق، وعبرت آل حمدان عن فوز فريقها بمنتهى التلقائية “كنا نتوقع الفوز، ولكن بدأ القلق يتسلل إلينا بعد أن شاهدنا العروض الأخرى، وما إن وصلنا إلى العرض الأخير لفريق “فسيروا” أصحاب المبادرة التي حملت عنوان “متحف صفوى الثقافي”، حتى بلغ القلق أوجه، حيث أن العرض، كان (إبداع)، وأقولها وبكل صدق ظننت أنهم سيتوجون بالمركز الأول، كما أن الحضور تفاعل معهم بإعجاب شديد”، وتستدرك آل حمدان “لكن ما رجّح كفتنا هو أن هناك معايير أخرى أظن أننا تفوقنا فيها”، وأضافت “خطوتنا القادمة هو أن نطبق مبادرتنا على أرض الواقع، لم نحدد نقطة البدء متى ستكون، لكنها قريبة جداً”

معيار ضمن معايير

ما إن أُعلن عن اسم الفريق الفائز حتى ارتفع الهتاف والتصفيق من جهة، وبدأت بعض الفرق وأقاربهم يتساءلون، لم هم؟ وليس نحن أو وليس أولادنا؟، ورغم أنها أصوات ضعيفة ومحدودة جداً، إلا أن الإدارة التنفيذية لم تدخر وسعاً في تطييب خواطر المتسابقين وأهليهم، بدورها “صُبرة” توجهت للدكتور محمد آل ليل بالسؤال الذي تكرر ليلة البارحة في صالة الزمردة في قاعة الملك عبدالله بالجش، فتبسم آل ليل ليعلق على سؤالنا “هناك 8 معايير يُخضع لها كل عمل من الأعمال المقدمة سأسردها سريعاً..

معيار التقييم للمرحلة الثانية:

.1 وضوح الهدف من المبادرة (ما الذي نريد تحقيقه؟).

.2. إعداد وصف شامل للمبادرة يتضمن تحديد الفئة المستهدفة، وتحديد النطاق الجغرافي، وتحديد المخرجات المتوقعة.

.3 وضع خطة وإجراءات للتنفيذ (Action Plan) حسب

مراحل المبادرة.

4 العائد والأثر المتوقع على المجتمع من تنفيذ المبادرة

اجتماعيا، وبيئياً واقتصادياً.

-5- إعداد موازنة تقديرية تفصيلية.

-6- تحديد المخاطر المتوقعة والمعوقات وكيفية الوقاية منها.

7 – العرض النهائي ومهارات العرض.

8- نقاط إضافية

هل تم عمل دراسة واستقصاء عن حاجة المجتمع المحلي لهذه المبادرة، وضع مؤشرات للأداء واستدامة المبادرة”، يكمل آل ليل “ما حدث هو أن الحضور حاكموا المشاريع أو المبادرات المقدمة بمعيار واحد وهو مهارات العرض، ومع أننا لم نهمل هذا المعيار لكنه واحد ضمن معايير لا يمكن إغفالها”، وأكد آل ليل “الفوز الحقيقي للمتسابقين يجب أن يكون في المعلومات والخبرة التي اكتسبوها خلال هذه الأشهر الـ3، أما هدفنا الأول نحن في جمعية التنمية فكان إدخال الـ223 مبادراً في الجو الاجتماعي، كما أن كل المبادرات الـ 10 التي تأهلت سوف تكون تحت رعاية الجمعية، وتم إدراجها كمشاريع مستقبلية لعام 2023، وسنسعى للبحث والشراكة مع ممولين ومستثمرين وداعمين لتبني تلك المشاريع وتنفيذها”.

جدير ذكره

أطلقت جمعية التنمية الأهلية بصفوى، يوم الجمعة 23/ سبتمبر الماضي، مسابقة “أحدث فرقاً”، التي تستهدف طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعة، بأعمار بين 15 إلى 23 عاماً، ووصل عدد الفرق المشاركة في المسابقة 56 فريقاً (224 شخصاً)، تأهل منهم 40 متسابقاً موزعين في 10 فرق بـ10 مبادرات فائزة، تنتظر أن ترى النور قريباً.

المسابقة بإشراف المهندس هاشم علوي الشرفا رئيس جمعية التنمية الأهلية بصفوى، والمدير التنفيذي المهندس أحمد بدر المغلق، و قام بتنظيم المسابقة كل من:

فاطمة حسين آل جعفر

الدكتور محمد حسين آل ليل

ماجدة محمد العلوي

المهندس إياد محمد آل شبر

المهندس هشام عبدالله المرهون

 الدكتور علي مالك الأحمد

زهراء أحمد الناصر

أحمد هاشم الشرفا

علي كامل السعيد

حسن محمد الخويلدي

والمهندس علي أنور علي

أما المبادرات الـ10 المتأهلة والتي تبتها الجمعية كمشاريع مستقبلية لعام 2023 فهي:

  1. صناع الفرق: واكب عصرك
  2. فسيروا: متحف صفوى الثقافي
  3. الأحلام: بكم ننمو
  4. المستقبل: القطيف قطيفكم
  5. فريق همة: سند
  6. الدرب المضيء: طفل ولكن
  7. الرؤية: بودكاست فطین
  8. بصمة خير: خط أحمر
  9. أنت منا: كون بصمة
  10. أثر يبقى: لست وحدك

جمعية التنمية تتبنى 10 مبادرات

صفوى.. 4 فتيات يخطفن صدارة “أحدث فرقاً”

القطيف: أمل سعيد

نجح فريق “صُنّاع الفرق” في خطف الفوز الأول في منافسات برنامج “أحدث فرقاً” الذي نظمته جمعية التنمية الأهلي بمدينة صفوى. وأعلنت لجنة التحكيم، الليلة، فوز مبادرة “واكب عصرك” التي قدّمها الفريق المكون من ماريا ونور وفاطمة أشرف المؤمن وفاطمة حسين آل حمدان.

وقد طرحت المبادرة فكرة التطوع بتدريب كبار السن، فوق 65 سنة، على إجراء معاملاته الحكومية من دون الحاجة إلى الاستعانة بالآخرين، وإحداث تفاعل اجتماعي، ليتمكن كبار السن من استثمار أوقات أوقات الفراغ بالطريقة المثلى.

وقد أعلنت إدارة الجمعية عن تبنّيها للمبادرة، وجعلها ضمن مشاريع المستقبل في الجمعية، إضافة إلى 10 مبادرات أخرى قدّمتها الفرق المتنافسة، وهي:

  1. صناع الفرق: واكب عصرك
  2. فسيروا: متحف صفوى الثقافي
  3. الأحلام: بكم ننمو
  4. المستقبل: القطيف قطيفكم
  5. فريق همة: سند
  6. الدرب المضيء: طفل ولكن
  7. الرؤية: بودكاست فطین
  8. بصمة خير: خط أحمر
  9. أنت منا: كون بصمة
  10. أثر يبقى: لست وحدك

 

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×