أمير الشرقية: لا ترهقوا المواطنين.. المساهمة على قدر الاستطاعة رعى إطلاق خطة لمعالجة التشوه البصري في 90 يوماً

الدمام: صُبرة

عبر أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف عن أمنياته برؤية مدن ومحافظات المنطقة، وهي تزهو في حلة جميلة، ولا يوجد فيها تشوهات بصرية، كاشفاً عن وجود بعض المنشآت مملوكة لرجال أعمال أو مواطنين، يشوبها بعض القصور في مظهرها. وقال “الواجب أن يبادروا لتحسين هذا المشهد كلٌ حسب استطاعته، مع دعمهم ومساعدتهم لمعالجة هذه التشوهات، وأن يعطون فرصة على حسب قدراتهم وإمكاناتهم ، مع ضرورة أن يكون هناك خارطة عمل لدى الأمانة لكل من يريد أن يرمم أحد المباني أو يساهم في معالجة التشوهات البصرية العائدة ملكيتها له، بالإضافة لدعمهم بالمشورة دون مقابل، ليستطيعوا أن يقوموا بما هو مطلوب منهم”.

وقال الأمير سعود خلال استضافته في مجلسه الاسبوعي “الإثنينية” مساء أمس (الإثنين) الوجهاء ومسؤولي الدوائر الحكومية في المنطقة وأمين أمانة المنطقة الشرقية وقيادات الأمانة، لاستعراض مبادرة “خطة 90 يوماً لمعالجة التشوه البصري”: “إن اطلاق هذا التوجه وإنشاء المؤسسة الوقفية وتخصيص ميزانية سخية لها يهدف للحفاظ على الطابع التراثي والاهتمام بآثارها وعراقتها وعمقها الحضاري ومستقبلها ، إضافة للمحافظة على الميزات البيئية وغابات المانجروف التي تزخر بها جزيرة دارين وتاروت”.

تطوير المنطقة

ورفع الأمير سعود باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اعتماد ولي العهد التوجه التنموي لجزيرة تاروت ودارين وإنشاء مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت الوقفية.

وأضاف الأمير سعود إن “اهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بكل ما يخدم المنطقة الشرقية، كباقي مناطق المملكة، عجّل من مسيرة التنمية، ورفع معدلات جودة الحياة، وقد تشرفنا في المنطقة باعتماد “هيئة تطوير المنطقة الشرقية” و”هيئة تطوير الأحساء”، والآن تم اعتماد “مؤسسة تطوير تاروت ودارين الوقفية”، وهذا في مجمله، يصب في مصلحة الوطن، وهذه المنطقة على وجه الخصوص، فوجب علينا أن نقول شكراً لقيادتنا، وأن نعمل جاهدين لتحقيق مستهدفات التنمية والتطوير الذي تتطلع إليه القيادة ويتمناه المواطن، والمقيم في هذه المنطقة الغالية علينا جميعاً”.

الأمانات والبلديات

وتابع الأمير سعود “في هذا المساء، اطلعنا على جهود الأمانة في تحسين المشهد الحضري والجميع يقدر هذه الجهود من قبل الأمانات والبلديات، ولا شك أن الأمانة لديها خطط طموحة لإزالة التشوه البصري من مدن ومحافظات المنطقة، وتحقيق هذه الخطط ليس صعباً إن شاء الله بتكاتفنا جميعاً كجهات حكومية، ورجال أعمال ومواطنين، لجعل مدننا أجمل وإبراز الجانب المشرق الذي نعيشه، فالميادين والطرقات التي تمثل رسالة لكل من يزور المنطقة عن مدى جودة الحياة فيها، فيجب أن نحرص ونتكاتف لنحقق هذا الهدف”.

المظهر العام

وأضاف أمير المنطقة الشرقية “يجب أن نبدأ بأنفسنا في الإدارات الحكومية بمعالجة التشوهات البصرية في إداراتنا لنكون قدوة، ويكون المظهر العام إيجابياً، وأن نسعى جميعاً للمحافظة على المشهد البصري في كل هذه الإدارات، بدءاً من المكاتب الحكومية والمباني”.

وختم الأمير سعود بقوله “نحن نسعى جميعاً لأن نرى مدن ومحافظات جميلة ولا يوجد فيها تشوهات بصرية ونسعى لتكاتف الجميع من جهات حكومية ورجال أعمال ومواطنين، مع التأكيد ألا يكون هناك ضغط على المواطنين، بل تكون مساهماتهم على قدر استطاعتهم، وفي الوقت المناسب لهم، مع مساعدتهم، خاصة بعض الاحياء التي نعلم أنها تحتاج لمساعدة الجهات المعنية لها من اجل تحسين المشهد البصري داخل تلك الاحياء”.

المكتسبات الوطنية

وألقى أمين أمانة المنطقة المهندس فهد الجبير كلمة قال فيها: “أود أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى القيادة الرشيدة على دعمهم اللامحدود للمحافظة على المكتسبات الوطنية والمرافق العامة، وإزالة جميع عناصر التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري في مدن المملكة، باعتبارها إحدى الأولويات القصوى لبرنامج جودة الحياه وأحد برامج رؤية المملكة 2030 “.

وأضاف “لقد حظيت هذه المبادرة بدعم أمير المنطقة الشرقية ونائبه لمعالجة التشوه البصري على مستوى المنطقة الشرقية، وهي تحظى باهتمام بالغ من قبل الأمانة للعمل على إزالة جميع عناصر التشوه البصري، وتحسين المشهد الحضري، بالتعاون مع كل الجهات الحكومية، التي تدعم أعمال الأمانة وفق توجيه ومباركة أمير المنطقة ، فقد تم اعتماد الخطة الوطنية لمعالجة التشوه البصري في المنطقة التي تهدف وتسعى الى تعزيز الوعي المعرفي والسلوك الحضاري بأهمية الحفاظ على البيئة العمرانية، وحماية المرافق العامة على مستوى مدن المنطقة. وقد تضمنت الخطة معالجة 43 عنصراً من عناصر التشوه البصري، وتحديد خط الأساس الاسترشادي والمناطق ذات الأولوية والدعم والممكنات اللازمة لتنفيذ تلك الخطة”.

حضر المجلس وكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البتال، وأصحاب السمو والفضيلة والمعالي وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعيان ووجهاء المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×