تسويقياً.. ورشة عمل تُوصي بدعم صغار المزارعين

الرياض: صُبرة

أوصت ورشة عمل، أقامتها وزارة البيئة والمياه والزراعة، بدعم صغار المزارعين، وربطهم بالشركات التسويقية. وشددت الورشة على ضرورة مساعدة الشركات الزراعية الكبرى لصغار المزارعين، ومساهمتها في تسويق منتجاتهم، كما أوصت بإقامة ورش عمل، بالتعاون مع الخطوط السعودية للتموين، وذلك بهدف تدريب صغار المزارعين على التسجيل في منصة المناقصات والمشتريات الخاصة بهم.

وجاءت ورشة العمل بعنوان “الحلول التسويقية لمنتجات سعودي قاب SGAP”، وأقامتها الوزارة في الرياض أخيراً، بمشاركة عددٍ من الجهات ذات الصلة، في القطاعين؛ الحكومي والخاص.

أعلنت الوزارة خلال الورشة أنها تعمل على تحقيق ممارسات زراعية جيدة على كل قطاعات الإنتاج في المملكة، مشيرة إلى أن علامة الممارسات الزراعية الجيدة “سعودي قاب” تضمن تقديم منتجات زراعية ذات جودة وسلامة عالية، لتطبيقها معايير جيدة في الممارسات الزراعية.

وقال مساعد وكيل الوزارة للزراعة الدكتور سليمان الخطيب إن برنامج “سعودي قاب” يمثّل رؤية جديدة للعمل الزراعي، من خلال حماية واستدامة الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة بما فيها من تنوع بيولوجي، وتفعيل دور الموارد البشرية بتحقيق الاستخدام الأمثل لها، مضيفًا أن البرنامج يشجّع المزارعين على زراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مضافة، مثل الفواكه والخضراوات، وفتح منافذ تسويقية جديدة لهم داخليًّا وخارجيًّا، فضلًا عن تحسين العمليات والممارسات الزراعية، وزيادة الإنتاج الزراعي وتطوير مواصفاته.

وهدفت الورشة إلى دعم المنتجات الزراعية، والبحث عن فرص تسويقية جديدة لمنتجات “سعودي قاب”، بالإضافة إلى التعريف بإنجازات الوزارة وما قدمته من خطط وبرامج في مجال دعم الأمن الغذائي.

وشهدت الورشة تقديم عددٍ من أوراق العمل، حول “اشتراطات الممارسات الزراعية الجيدة”، “واشتراطات منتجات الخضراوات والفواكه الطازجة”، و”اشتراطات ومتطلبات الخطوط السعودية للتموين”، كما شهدت استعراضًا لتجارب بعض الشركات الزراعية الكبرى في تسويق منتجاتها. وأدار المشاركون نقاشًا مفتوحًا حول الممارسات الزراعية الجيدة، وأفضل الحلول التسويقية للمنتجات الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×