بقيق.. أرض البادية القديمة في قصة النفط أمسية تاريخية نظمتها جمعية الثقافة والفنون بالدمام

الدمام: صبرة

نظمت جمعية الثقافة والفنون بالدمام في الساعة الثامنة من مساء الأربعاء الماضي ١٥ ربيع الثاني ١٤٤٤ هـ / ٩ نوفمر ٢٠٢٢ م الأمسية التاريخية (بقيق وذاكرة بدايات تدفق النفط بالمنطقة الشرقية) قدمها الدكتور المؤرخ محمد بن صقر الدوسري أستاذ التاريخ المشارك بجامعة الملك فيصل بالأحساء سابقًا وأدارها  خالد الشويش الخالدي المشرف على لجنة التراث بفرع الجمعية بالدمام.

وتناولت الأمسية البدايات والحكايات التي تتحدث عن ماضِي المدينة النفطية السعودية الغالية علينا جميعًا وما لها من ذكريات جميلة ورائعة في قلوب ساكنيها من مواطني محافظات ومناطق المملكة الأخرى الذين عملوا بها في بدايات انضمامها للعهد السعودي الجديد عام ١٣٣١ هـ.

 وتطرق المحاضر في الأمسية الى المجتمع القديم في بقيق من الناحية الاجتماعية والثقافية والصحية والرياضية وجوانب أخرى متنوعة.

وتخلل الأمسية حديث عن بدايات تدفق الزيت ومجيء شركة أرامكو للمنطقة عام ١٣٥٧ هـ – ١٩٣٨ م وكيفية انضمام أهل البادية والبحر والغوص والزراعة بالمملكة في تلك الفترة لهذه الشركة الجديدة، كما تطرق المحاضر الدوسري إلى أبرز رجالات المملكة القدامى والمؤثرين الذين عاصروا بدايات مجيء شركة أرامكو للمنطقة وما لهم من دور فاعل وإسهامات وطنية مضيئة قدموها للوطن وأهله في تلك الحقبة الزمنية الجميلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×