12 حالة زواج كلّ ساعة في السعودية.. وتراجع الطلاق 16% 100 ألف عقد منذ بداية 2022.. و34 ألف انفصال في 2021

صبرة: تويتر، متابعة شذى المرزوق

كشفت الاحصائية التي عرضها مجلس شؤون الأسرة عن تراجع معدلات الطلاق وارتفاع حالات الزواج في المملكة.

جاء ذلك في مضمون ندوة عقدها المجلس، أمس، بمشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والنيابة العامة، وهيئة الإعلام المرئي والمسموع، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وجمعية مودة، ولجنة المرأة بالمجلس.
حملت الندوة عنوان “أرقام وإحصاءات الطلاق.. الآثار والانعكاسات على الأسرة والمجتمع”، وتحدثت عن تراجع نسب الطلاق بالمملكة بنسبة 16٪ بالمقابل تم تسجيل أكثر من 100 ألف عقد زواج في العام الجاري 2022م، إضافة إلى زيادة معدلات الزواج بنسبة 19٪ خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020م .

12 زيجة في الساعة 

وبحسب بيانات وزارة العدل فإن حالات الزواج في (النصف الأول) من عام 2022م بلغت 107.263 حالة، حيث تم تسجيل 303 حالة زواج يومياً وهو ما يعادل 12 حالة كل ساعة.
كما أوضحت ارتفاع حالات الزواج مقارنة بالأعوام الماضية ففي عام 2021 بلغت حالات الزواج 134.818 حالة بزيادة 5 حالات عن عام 2020 التي وصلت إلى 138 حالة، فيما تراجعت نسبة الطلاق في الأعوام الثلاثة، فبينما بلغت حالات الطلاق في 2020 أي قبل عامين 50.117 انخفضت إلى 34.134 حالة في العام الماضي 2021 حتى وصلت في النصف الأول من 2022 إلى 29.513 حالة طلاق بنسبة تراجع وصلت إلى 16%

أسباب الانخفاض الايجابي

بدورهم أكد الاختصاصيون المشاركون في الندوة أن أسباب هذا الانخفاض الإيجابي في معدلات الطلاق هو نتيجة تحسن البيئة التشريعية والقانونية، فقد كان من الأسباب صدور نظام الأحوال الشخصية ضمن مشروعات منظومة التشريعات المتخصصة التي أعلن عنها سمو ولي العهد حفظه الله بالإضافة إلى تعديل اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات فيما أسهم قرار إحالة طلبات الطلاق إلى مركز المصالحة بشكل إلزامي في نجاح المبادرات التصالحية التي تنتهي بحلول ودية تحول دون قرار الانفصال، مما أدى إلى تراجع نسب الطلاق في الدعاوى بواقع 22٪.

تكاتف المؤسسات

وحول العمل على استقرار الأسر أوضحت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة هيلة المكيرش آلية عمل المجلس على إعداد استراتيجية وطنية شاملة للأسرة تشاركت فيها جميع الجهات ذات العلاقة؛ لدعم الأسرة وتعميق تماسكها.
وبين مدير عام الإدارة العامة لمراكز التوجيه والإرشاد في وزارة الموارد البشرية محمد القصير سعي الوزارة لتأسيس إدارة للإرشاد الأسري بهدف تخفيف آثار الطلاق والحد منه، ومن ضمن جهودها التكامل مع الجهات ذات العلاقة.
كما أضاف بأن إدارة الإرشاد في الوزارة تعمل على استراتيجية للإرشاد الأسري، وتحسين وصول خدمة الإرشاد للمستفيدين من خلال منصةٍ موثوقة.
بدوره قال ممثل النيابة العامة فيصل العبيدي أن ‏وحدات الصلح الجنائي بالنيابة العامة ساهمت في إنهاء الكثير من القضايا الأسرية بالصلح، مما ساعد في تضييق دائرة الخلافات الأسرية وتعزيز استقرار الأسرة في المجتمع.

ضبط الاحصائيات

فيما شدد عضو لجنة المرأة بمجلس شؤون الأسرة د. عبدالسلام الوابل على أهمية ضبط احصائيات الطلاق المتداولة وقال : يتكرر تداول أرقام وإحصاءات مغلوطة تخص الطلاق، ونحتاج إلى جهود المجتمع المدني لضبط الأرقام غير الحقيقية وإبراز الحقيقي منها
وهو ما أكدته عضو لجنة المرأة بمجلس شؤون الأسرة سناء العتيبي حيث ذكرت أن من الانعكاسات الخطيرة لتداول المعلومات المغلوطة عن الزواج هي تكوين صورة سلبية عن مؤسسة الزواج ، وهذا يؤثر على قرار الجيل القادم من الدخول في الحياة الزوجية. 

مبادرات وحلول

وعن الحلول قالت الرئيس التنفيذي لجمعية المودة للاستقرار الأسري خلود التميمي: عملت الجمعية على مبادرات لتأهيل المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثًا، بالإضافة إلى مشروع وحدات أسرية متنقلة للوصول لأكبر فئة من المجتمع، ومبادراتنا المقبلة تقديم استراتيجيه كاملة للحماية من الإيذاء.
فيما طالب عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام والمتخصص بالاستشارات الأسرية حماد الحمادي ‏ بالتدخل السريع لحل مشكلة الطلاق وقال: يجب أن تكون  التدخلات مواكبة لسرعة التغيرات، منوهاً هناك جهود كبيره تُبذل لاستقرار الأسره وتحتاج للتكامل.
فيما أضافت كبير محللي الدراسات في مركز الحوار الوطني أماني الحارثي: أن المركز يسعى عبر مشاريعه إلى تعزيز تماسك الأسرة، ومن ضمنها مشروع دراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية، والتي كان من أهمها قضية الطلاق والخلع والتفكك الأسري. 
وعن الدور الاعلامي في مثل هذه القضايا الأسرية والمجتمعية قالت مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة ⁦‪ العامة للاعلام المرئي والمسموع عواطف القحطاني: تقوم الهيئة بدورها التنظيمي والرقابي من خلال مراقبة المحتوى وضمان الحصول على التراخيص الإعلامية قبل مزاولة النشاط الإعلامي المرئي والمسموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×