في عنك.. فعّالية يوم السكر “ساحلية”.. ومشياً على الأقدام اختصاصي ينصح: كلوا واشربوا ولا تسرفوا

عنك: جود الشقاق

هيمن اليوم العالمي للسكري، الموافق ١٤ نوفمبر من كل عام (أمس)، على نادي الساحل في عنك، الذي نظم في اليوم ذاته، برنامجاً بعنوان “نمشي مع الساحل”، بالتعاون مع مستشفى عنك العام، للتوعية من مخاطر المرض والحد من الاصابة به، وذلك عن طريق طرح مواضيع لها صلة بمرض السكري، والتأكيد على أن التوعية هي الحل الأمثل لمنع انتشاره، مع تعزيز أسلوب الحياة الصحية.

قبل البدء

وأجرى الطاقم الطبي التابع إلى للمستشفى، فحص وتسجيل العلامات الحيوية (الطول، الوزن، الضغط، ومعدل السكري) للمشاركين في سباق المشي، وأعضاء النادي، إلى جانب تتفعيل حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.

وبدأ البرنامج بكلمة ألقاها الطبيب العام إيهاب سعد من المستشفى، تحدث فيها عن السكري. وقال إنه مرض مزمن، يحدث عندما يعجز البنكرياس عن انتاج الأنسولين بكمية كافية أو عند عجز الجسم في الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه.

ورد الدكتور إيهاب على سؤال لـ”صُبرة” عن مدى أهمية اتباع نظام غذائي لمرضى السكري، قائلاً “اكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين”، مؤكداً على أهمية المشي والعلاج الطبيعي للمرضى.
وأضاف “يشهد داء السكري ارتفاعاً في عدد المصابين، حيث يوجد شخص بين كل 4 اشخاص مصاب بالمرض”.

وتابع “يظهر النوع الأول المعتمد على الأنسولين في مرحلة المراهقة والطفولة، بينما النمط الثاني غير المعتمد على الانسولين، فيظهر عند البالغين من بعد عمر الثلاثين”.
وذكر الطبيب أن الاصابة بهبوط السكر أكثر شيوعاً من ارتفاعه، مشدداً على اللاعبين والحضور ضرورة حمل قطعة سكر أو شيوكولاتة لطوارئ الهبوط المفاجأة.

تبعات السكري

ونبه الطبيب إيهاب على أهمية اتباع نظام حياة صحي وممارسة الرياضة وبخاصة رياضة المشي مدة ٣٠ دقيقة خمس أيام بالأسبوع.
وقدمت اختصاصية العلاج الطبيعي ريما النجار نبذة تعريفية عن العلاج الطبيعي، وعن أهمية المشي للحد من انتشار المرض، والطريقة الصحيحة للمشي وأهمية اختيار الحذاء المناسب، وطرق التعامل مع الشد العضلي.

سباق المشي

وبحضور ١٥ مشاركاً من أعضاء النادي واللاعبين، وبعض المنظمين، تم انطلاق سباق المشي الذي يتطلب من المتسابق المشي 4 جولات، بامتداد الملعب، وشهد البرنامج تفاعلاً كبيراً من قبل المتسابقين.
وفي نهاية السباق، قام حمود جاسر الخالدي بتتويج المتسابقين الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى بالميداليات الذهبية، والخمس الأخرى بالفضية. وأكد على أهمية تعزيز رياضة المشي لزيادة اللياقة الصحية وتخفيف وتيرة أمراض العصر. والتقطت صور تذكارية مع الطاقم الطبي، مع تقديم الشكر للجهود المبذولة من قبلهم.

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×