موهوبو “الخط” يحاكون لوحات معرض تقاسيم تجربة تربوية أتاحت لطلاب متوسطة اختيار ما يميلون إليه

القطيف: صبرة

في تجربة تربوية فنية وضع معلم تربية فنية مجموعة من طلابه أمام تجريب عملي في محاكاة لوحات تشكيلية معروضة، وأعطاهم فرصة لرسم لوحات معرض قائم بالطريقة التي يرونها.

التجربة قادها معلم التربية الفنية في مجمع مدارس الخط الأهلية أنيس علوي العلوي، والمجربون طلاب في المرحلة المتوسطة، وورشة التدريب معرض تقاسيم الذي ينظمه نادي الفنون بالقطيف، والزمان أمس الأول (الأربعاء).

وقال العلوي لـ “صُبرة” إن “الهدف من هذه الورشة هو عمل تغذية بصرية للطلاب المتميزين بالأعمال الفنية، وتطوير لذائقتهم، وانخراطهم عن قرب بأعمال الفنانين والفنانات، وقد تم التنسيق للورشة مع التشكيلية سعاد وخيك، وفي حضور جميل للفنان عبدالعظيم الشلي”.

وناقش العلوي مع طلابه بعض التقنيات المستخدمة في اللوحات المعروضة، واستذكار للدروس التي تم تطبيقها بالصفوف المدرسية، للمقارنة بينها في التقنية المستخدمة.

وقال العلوي “توقف الطلاب أمام منحوتات حيدر العلوي، وقد زاد حماسهم بالتفاعل مع العمل الفخاري، وعرفتهم على المنحوتات، ومتى يمكننا أن نستمع إلى رنين الفخار عند الطرق عليه وفي أي مرحلة من مراحله”.

وأكمل العلوي “ثم جاء دور التطبيق العملي للورشة حيث جلس الطلاب بالقرب من اللوحات الإثرائية المختلفة في تكويناتها ومدارسها الفنية، بين التناغمات اللونية وبين الطبيعة وبين الرسوم السريالية والتأثيرية وغيرها، وبدأ الطلاب شيئا فشيئا  يحاكون اللوحات على الجدار  بكل حماسة  ويتطلعون إلى مستقبل فني يجعلهم يوما من الأيام في هذا المكان  مشاركين لا متفرجين”.

واختتم المعرض بصورة تذكارية للطلاب مع معلمهم والفنان عبدالعظيم شلي أمام اللوحات الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×