عرض الـ 50% يسرق 15 ألف ريال من حساب معلمة في صفوى 4 ضربات وجهها محتال منتحلاً صفة موظف شركة مياه مشهورة

القطيف: جود الشقاق

من بوابة العروض التسويقية المغرية، وقعت معلمة من أسرة آل مرهون من مدينة صفوى، ضحية عرض وهمي، كانت ستحصل من خلاله على خصم 50%، إلا أنه وخلال 30 دقيقة، فقدت رصيدها، بعدما سطا محتال على حسابها البنكي، وسلبها 15 ألف ريال، في 4 سحوبات متتابعة، شكلت صدمة كبرى لها، على الرغم من معرفتها بأساليب النصب والاحتيال الإلكتروني، وتحذيرها الآخرين منها، ولم تكن تعلم أنها ستكون إحدى ضحاياها.

طريقة النصب والاحتيال هذه المرة، تبدو مبتكرة وجديدة، ابتعدت عن الطرق التقليدية القديمة، بتحديث المعلومات البنكية وما شابه ذلك، وكانت بوابة النصب، شعار شركة مياه معروفة ومشهورة، تصدر حساباً وهمياً في تطبيق إنستغرام، أحال آل مرهون إلى تطبيق واتسآب للحصول على العروض، ثم أرسل المحتال عرضاً تسويقياً مغرياً للمرهون، بالحصول على خصم 50% و3 كراتين مياه مجانية، في حال شراء 10 كراتين دفعة واحدة، ما دعا المرهون للتفاعل معه دون تردد..!

 

تفاصيل القصة

وتحكي آل مرهون، وهي معلمة علوم في العقد الخامس، تفاصيل عملية النصب والاحتيال. وتقول “كنت أتصفح إنستغرام، وأتابع الإعلانات والعروض ليلة الأربعاء غرة ربيع الآخر الماضي، ولفتت نظري عروض ترويجية، تقدمها شركة مياه معروفة، تقدم مياهاً ذات جودة عالية، من ناحية النقاء وقلة نسبة الصوديوم فيها”.

عرض جميل

وتتابع آل مرهون “يقول العرض: عند شراء ١٠ كراتين مياه، نحصل على 3 كراتين مجاناً، بجانب خصم بنسبة 50%. وقد وجدت العرض فرصة جيدة، فلم أتردد في الضغط على رابط الشراء، الذي حولني بالتالي إلى حساب في وتساب، ليتم التواصل مع الشركة مباشرة، لإتمام عملية الشراء”.

وتُكمل “تواصلت مع زوجي، لسؤاله عما إذا كان يحتاج الى كراتين ماء أكثر، حتى يمكنني شراء الكمية كلها في طلب واحد، فنستفيد من العرض وكوبون الخصم، ولكنه أبدى عدم الرغبة في شراء مياه”.

خدمة العملاء..

تواصلت آل مرهون مع الشركة، وبمجرد إرسال عبارة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، تلقت رسالة ترحيب من الشركة، ومعها المنتجات المتوفرة لديها، مع بيان الاحجام والأسعار. وتقول “حددت طلبي من كراتين المياه والعدد المطلوب منها، وتم تزويدي بكود الخصم، وذلك بعد عدة استفسارات دارت بيني وبين موظف خدمة العملاء عن العروض المتوفرة”.

طلبت آل مرهون من الموظف إمهالها 24 ساعة لإتمام عملية الشراء، بداعي أنها تريد أن تُخبر جيرانها بالعرض، ليرد عليها الموظف بلغة لا تخلو من النصيحة “ما عليك أمر، أكواد الخصم محدودة، واحتمال لا تبقى للغد”.

فرصة لا تفوت

استشعرت آل مرهون أن العرض قد يفلت منها، فطلبت ٦ كراتين سعة ٣٣٠ مل، و٢ كرتون سعة ٢٠٠مل، ومثلهما سعة ٦٠٠مل. وبناءً على ذلك، أخبرها الموظف بحصولها على ٣ كراتين مجاناً، وكود الخصم، وقال لها سيتم إرسال الموقع من أجل تثبيت الطلب، وبالفعل تم ارسال رابط، ضغطت عليه آل مرهون، يطلب منها إدخال البيانات الشخصية والبنكية، من أجل دفع ٢٥ ريالاً، قيمة نقل كراتين المياه إلى منزلها.

ولم تشك آل مرهون في مصداقية الموقع والرابط المرسل، خاصة أنه تابع لشركة مياه معروفة. وتقول: “هي شركة لها سمعتها في الأوساط الاجتماعية، ولا يساورني الشك في طلباتها، فضغطت على الرابط دون تردد، وأدخلت كل البيانات المطلوبة، ثم ضغطت على زر إرسال، لتصلني رسالة واتسآب من الموظف يسأل “هل انتهى الطلب ما عليك أمر حتى نباشر تجهيز الطلب؟”.

وتتابع آل مرهون “أنا أعي جيداً أساليب النصب والاحتيال الإلكترونية، وحريصة كل الحرص على عدم فتح أي رابط إلكتروني مجهول، إلا أنني لم أتردد في فتح رابط شركة المياه، وإدخال البيانات المطلوبة، وما زاد من درجة الاطمئنان لدي، وجود شعار الشركة في صورة واتسآب، وتم الاتفاق مع الموظف على توصيل الطلب الى المنزل مقابل الـ٢٥ ريالاً، وينبغي دفعه في الحال، من خلال رابط إلكتروني، ووصلني رقم التفعيل المكون من ٦ أرقام في رسالة نصية، وأدخلته وتم سداد المبلغ”.

4 سحوبات

وبمجرد تفعيل الكود، تلقى جوال آل مرهون 4 رسائل متتابعة وصادمة على جوالها؛ الأولى تفيد سحب ١٠٠٠ريال، والثانية ٥٠٠٠ ريال، والثالثة ٥٠٠٠ ريال، والرابعة بـ٤٠٠٠ ريال. في هذه الأثناء، لم تصدق آل مرهون نفسها، ومرت عليها دقائق من ذهول واندهاش لا حدود له، لم تدر خلالها ماذا تفعل أو تتصرف أمام سلب أموالها بطريقة خادعة وذكية.

لم يكتف المُحتال بما صنع، وواصل طرقه من أجل تشتيت انتباه آل مرهون، فحاول الاتصال عليها 5 مرات من تلفون الواتسآب نفسه، مع اتصالات من تلفون آخر، حتى لا تحاول التواصل مع أحد. وعلى الفور أبلغت آل مرهون زوجها بما حدث، فطلب منها إيقاف بطاقة الصراف عن طريق حسابها (أون لاين).

في الصباح..

في صباح اليوم التالي، اتصلت آل مرهون بالبنك، وأوقفت الحسابات والبطاقات الشخصية، وطلب منها الموظف مراجعة الفرع، وعندما ذهبت هناك، قدمت شكوى بالموضوع، وحصلت على خطاب وكشف حساب، توجهت بهما إلى شرطة صفوى، وهناك قدمت جميع الأدلة والإثباتات إلى الشرطة على صحة بلاغها، وقامت الشرطة بتوجيهها إلى قسم النصب والاحتيال في إدارة شرطة القطيف.

وفي قسم النصب والاحتيال، أبلغ الضابط المسؤول آل مرهون عن وجود ٩ حالات أخرى مماثلة، تتعامل معها الشرطة، بعضها بمبالغ باهظة جداً.

وتقول آل مرهون “تم التعامل مع البلاغ، وتسجيل جميع المعلومات، وإصدار رقم بالقضية”. وتضيف “إلى الآن لم تتواصل الشرطة معي حيال الواقعة، ومازلت أنتظر”.

‫10 تعليقات

  1. هالفترة منتشر في الانستقرام اعلانات بيع أجهزة بسعر رخيص مرة تقريبا ٩ ريالات مثل تلفزيونات ٦٥ بوصة و آله صنع القهوة و غيرها بحجة انها زايدة عندهم في الاستوك و لازم يتخلصوا منها
    لفت انتباهي هالعرض و المشكله حاطين عداد وقت تنازلي عشان الواحد يتسرع
    جربت دخلت البيانات لين وصلت لشاشة الدفع عشان ادفع التسعة ريالات اهني ترددت و وقفت خفت حطيت احتمال يمكن تكون عملية نصب و ما كملت و انسحبت
    اللي حبيت اقوله الواحد لا يتسرع مهما كانت العروض مغرية و يحسب الف احتمال قبل ما يسوي شي

  2. الله يعوض عليها ويرد لها أموالها والي يقول تستاهلي خلي عندك كلام جميل او اصمت، كأني سمعت اذا في عمليةنصب البنك يرجعها في خلال ٣ أيام ويوقف حساب النصاب ويجيبونة والبنك المركزي ماقصر يليت ترفعي لهم المشكلة

  3. انا واحد ما وقعت في اي من هذه العمليات من النصب الحمدلله و السبب انني لا اثق في اي عملية شراء الكترونيه الا عمليات الدف عند التسليم و معاينة الحاجه اللي طلبتها . لا امان في العمليات الالكترونيه ابدا”

  4. والله حرام اللي يحصل في البلد من اجرام والله العمليه المفروض تتصد لها الحكومة لكي ينال كل من حاول المساس بامن هدا لبلد ان يعاقب اشد العقاب

  5. يا كثر الى يتصلو حق تحديث بيانات الاحساب البنك والرسايل النصيه انه بيتسكر الاحساب اذا ما حدثت خلال ساعه او التهكير الاسناب وطلب بطاقات حق الطلب عن طريق الانترنت

  6. درس ليها ليش تتجاوب معاه تستاهل ما جاها
    تبغي ماء روحي بنده او مزايا الغداء عدهم عروض
    و تاخذي الي تبغيه….استغرب من بعض الناس
    بعد هالقضايا الكثيرة تتجاوب مع احد واتساب
    او استقرام و كودات و أرقام
    ليش تتجاوب معه و تعطيه او تدخل ارقام حسابها
    البنكي …ليش منها هي السبب

  7. قاعدة عامة حالات النصب هي تبحث عنك وليس العكس.
    الله يعوض عليهم خير والناصب الله حسيبه

  8. الاسوع الماضي وصلتني مكالمة من شخص يقول نريد ان نحدث بياناتك في ابشر لكن لقنتة وبحت الصوت عرفت انه هندي او بنقالي يتحدث انكليزي اظن انه هندي او بنقالي لكني لم اعطه الفرصه شتمتة وهددتة اني سوف ابلغ السلطات عنه واقفلت الهاتف وابلغت عنه على الرقم 330330 واعطيتهم الرقم المتصل واعطيتهم رقمي الدي تلقيت عليه المكالمة ونصيحتي الى كل من يتلقى مكالمات تخص النصب والاحتيال لا يعطي المتصل فرصة لاطالة الحديث معه في المكالمة وادا تلقى مكالمات من هذا النوع يبلغ عنه. بدون تاخير على الرقم 330330 حتى لا نعطيه مجال لدهاب لشخص اخر والنصب عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×