قراصنة اللقالق في كورنيش المجيدية نداء مواطنة إلى من يهمّه أمر البيئة والطيور المهاجرة

“افعل خيراً ولا تدقق إلى أين ذهب الخير ومن استفاد منه، وهل كان يستحق.. فالخير أنت، قبل أن يكون لغيرك” .

استرجعت هذه العبارات أثناء ممارستي رياضة المشي فجراً إلى جانب كورنيش المجيدية. وقد تزامن وقت هوايتي مع مشاهدات متكررة على مدى عشرة أيام، لأناس يمارسون هواية الصيد.. والأمر طبيعي مع صيد السمك، فهي رياضة منتشرة ومحببة لبعض الهواة، وفيها يجدون المتعة ويتدربون على الصبر.

 ولكن أن يصطادوا طيور اللقلق والطيور المهاجرة التي تحط في البحر؛ فإن الأمر يكون مستهجناً جداً.

ما شد انتباهي في بداية الأمر؛ هو انتشار ألواح فلين على بعد كاف من جرف البحر ومربوطة بخيوط بلاستيك كالتي تُستخدم في صيد السمك.. ولكن علب الفلين عليها قطع من سمك.. السمك هو الطعم.. والطيور هي الفريسة..!

في البداية؛ لم أعِ أن المستهدف هو تلك الطيور العابرة والمستوطنة. ثم تيقنت من ذلك بعد مراقبة المشهد بتركيز. وجدتُ عدداً من الأفراد يقلّون ـ أو يزيدون ـ على عدد أصابع اليد الواحدة، وهم متوزعون على مسافة لا تتجاوز كيلو مترين  طولياً.

عجبت من أمرهم ونحن نعيش في مجتمع متمدن يسعى إلى حماية الحياة الفطرية، بما نعرفه من قوانين، وغرامات طائلة تجرم فيه الصيد غير المشروع.

قطيفنا كانت وما زالت أرض السلام والمحبة وموطن الهجرات المتتابعة لتلك الطيور وغيرها.. فهل يحق لأبنائها مصادرة أمان تلك اللقالق وهي في رحلة الاغتراب..؟

سهى محمد سعيد المسلم

القطيف

‫5 تعليقات

  1. ياجماعة الخير طريقة الارسالية صحيح كلامكم فيها لكن في ناس قاعدة تصيد الطيور اكثر من مرة شاهدناهم واذا كان فعلا لصيد السمك ليش ياخذ الطيور ويمشي وأكثر من مرة نشوف نفس الموقف على مدى أشهر بشكل يومي ومتكرر😓 روحو الصباح وراح تشوفو الموضوع بعينكم حتى قبل فترة واحد من المؤمنين كان يمارس رياضة المشي وشاف طير مصاب ونزل له حاول ينقذه وتجرح من المجادير اللي دخلت في الطير.. مع الأسف هذا الواقع

  2. السلام عليكم اختي الكريمه لآ تتسرعين بالحكم علئ الشي وانتي لم تري بعينك انهم اصطادو طيور هذه الحركه تستخدم لأرسال الفلين الئ مسافه بعيده جداً بعضهم 300 متر وبعضهم الئ 500 متر وبعدها يسحبون الخيط من الفلينه وتطيح السمكه في البحر القصد من ذالك اصطياد اسماك كبيره ،، ادخلي علئ اليوتيوب واكتبي طريقة عمل الارساليه راح تشوفي بعينك وتتأكدي انك حكمتي عليهم بالحكم الخاطئ ( الي مايعرف للصقر يشويه )

  3. يبدو أنك عزيزي الذي لاتدري بمايحدث فعلا هنالك البعض يصطاد الطيور بهذه الطريقة والموضوع مو جديد صار اليه فترة وفي الجهتين من جهة المجيدية وجهة الناصرة جزاها الله خير انها نبهت على هالموضوع

  4. بلهجة الصيادين هذه الطريقة تسمى ( إرساليّة ) وتستخدم لإرسال الطعم لأبعد مسافة ممكنة لاصطياد السمك الكبير من عمق البحر – وليس استهداف الطيور.

    بما إنك صحفية ومتعلمة من المفترض التحقق من الموضوع بسؤال الصيادين قبل نشره.

    الرجاء تصحيح المعلومة او حذف الموضوع وعدم نشر معلومات خاطئة قد تؤدي لمنع الصيد او مضايقة الصيادين على الشواطىء.

    وشكرا . . .

  5. يا أختي انتي فاهمة الموضوع غلط …. الفلين هذا يستخدم لارسال الطعم بعيداً عن الشاطيء وبطريقة يقوم بها الصياد على بعد ١٠٠ او ٥٠٠ متر حسب الرغبة ينزل السمك *الطعم* في البحر ولا دخل للطيور بالموضوع … لو أنك كتبتي بما تفقهين كان خيراً لكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×