المواصفات: النقطة السوداء الموجودة في حافظات القهوة والشاي آمنة أكدت أن الشركات المصنعة تضعها بغرض التثبيت ولا تلامس السائل المراد حفظه

الرياض: صبرة
أوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أن النقطة السوداء التي تظهر في بعض حافظات القهوة والشاي “الترامس” هي عبارة عن قطعة دائرية الشكل تضعها بعض الشركات المصنعة في الحيز المفرغ من الهواء بين طبقتي الزجاج للحافظة بغرض التثبيت.
وقال في بيان أصدرته، اليوم، إن تلك القطعة لا تلامس السائل المراد حفظه، ولا تشكل تهديداً لسلامة المستهلك عند استخدام الحافظات بالشكل المعتاد، وطمأنت المستهلكين بأن التهديد المحتمل من مثل هذه الحافظات يقتصر فقط عند تعرضها للكسر، ويتمثل في “التعرض لجروح، والتعرض لحروق من السوائل، واستنشاق المادة المصنع منها قطعة التثبيت بشكل مباشر”.
كما أوصت الهيئة المستهلكين في حال انكسار الحافظات التخلص منها بالشكل المناسب وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق قبل التخلص منها في حاويات النفايات.
وأضافت أنها ضمن مبادرتها الاستراتيجية في برنامج سلامة المنتجات، قامت بسحب 174 عينة من حافظات الشاي والقهوة (الترامس) لإجراء الاختبارات اللازمة والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية والتأكد من عدم وجود أي تهديد على سلامة المستهلك، وأظهرت نتائج الاختبارات عدم مطابقة 14 % من تلك العينات لاحتوائها على نسب متفاوتة من مادة الأسبستوس في قطعة التثبيت.
وأفادت أن مادة الأسبستوس من المواد المحظور استخدامها في المملكة العربية السعودية، وفي حال ثبوت وجود أي نسبة من هذه المادة في قطعة التثبيت، يتم إبلاغ الجهات الرقابية لاستدعاء المنتج من الأسواق ومنعه من الدخول للأسواق السعودية، واستكمال الإجراءات النظامية في حق المخالف.
ودعت هيئة المواصفات المستهلكين لزيارة موقعها الالكتروني والاطلاع على المنتجات غير المطابقة، وإبلاغ وزارة التجارة والاستثمار في حال ملاحظة وجودها بالأسواق، حيث تقوم الهيئة عبر موقعها الإلكتروني وبشكل دوري بنشر نتائج مطابقة السلع مدعمة بالصور للمنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الوطنية المعتمدة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×