آل مسيري في سنابس: خصوصية الإنترنت وأمان البيانات “كذبة”

القطيف: صُبرة

بعبارات واضحة مباشرة، أكد خبير الأمن السيبراني نضال آل مسيري انعدام ما يُسمّى بـ “خصوصية” في عالم الإنترنت، منبّهاً إلى من يعتقد أنه آمن من أي اختراقات إلكترونية، فهو واهم، مستشهداً بقصص واقعية لاختراقات استهدفت شركات عالمية، مثل ياهو، وسناب شات. وقال “يجب أن نعرف شركة قوقل قامت بجمع بيانات أكثر من 80 ٪ من عدد زيارات تطبيقاتها وموقعها، وتستخدمها بطريقة أو بأخرى في أعمال التسويق”.

وألقى آل مسيري محاضرة في جمعية سنابس أمس الأول (الثلاثاء)، نظمها مركز سنا  للإرشاد الأسري، بعنوان “كيف تحافظ على خصوصيتك في الإنترنت؟”، وذلك في قبو السادة للمناسبات، حضرها 44 شخصًا من المهتمين.

وتضمنت المحاضرة محاور الخصوصية، المصادر التي تهدم المستخدم، هل الخصوصية في الإنترنت كذبة؟، الهندسة الاجتماعية، سرقة المعلومات، ومخاطر الخصوصية في الشبكات الاجتماعية”.

وبين آل مسيري أن النظام العام لحماية البيانات، نظام قانوني أوروبي جديد، دخل حيّز التنفيذ في 25 مايو 2018. وينصب تركيزه على حماية البيانات الشخصية، وجمعها وإدارتها، ويطبق على جميع الشركات والمؤسسات في الاتحاد الأوروبي ، التي تحتفظ بالبيانات الشخصية.

وقال “تم وضع القانون العام لحماية البيانات (GDPR) على مبادئ خصوصية راسخة ومقبولة على نطاق واسع، وهو يعزز متطلبات الخصوصية والأمان القائمة، بما في ذلك متطلبات الإشعار والموافقة، وتدابير الأمن التقني والتشغيلي، وآليات تدفق البيانات عبر الحدود”.

وتحدث عن طرق الانتهاك للخصوصية من خلال تطبيقات الخرائط التي تملك معلومات لا محدودة، عن أماكن تنقل المستخدمين ووجودهم. وفال “تملك الشركات معلومات تصل بها إلى المستخدم من دون علمه، بل وحتى من دون إذنه”.

واختتم  المحاضرة باستعراض بعض طرق حماية الخصوصية وهي: حماية شبكة الواي فاي في البيت، تحديث جهازك وتطبيقاتك بشكل مستمر لتحميه من الاختراق، الحذر من استخدام الإنترنت في الأماكن العامة، تحميل برنامج مضاد للفيروسات، عدم نشر المعلومات الشخصية في وسائل التواصل، عدم فتح الروابط المجهولة، عدم السماح بأذونات البرامج وغيرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×