بعد غدٍ الاختتام.. 40 لوحة تجسد قوة المرأة في “المنيفات”

الدمام: صُبرة

يواصل الزوار التأمل في 40 عملاً فنياً، يحتويها معرض “المنيفات” للتشكيلية مريم الشملاوي، في جمعية الثقافة والفنون في الدمام. ويختتم المعرض مساء بعد غدٍ (الخميس)

وتعبر اللوحات عن أحلام المرأة التي تعانق السحاب، ويتجسد ذلك في ملامحها الحادة والقوية والحنونة في الوقت نفسه، ويظهر ذلك في بياض الأعمال الفنية.

افتتحت المعرض الخميس ١٣ أكتوبر الجاري، عضو مجلس الشورى السابق الدكتورة نهاد الجشي، موضحة أن الرسم بحد ذاته متنفس للشملاوي، للتعبير عن دواخلها والدواخل الإنسانية، بايحاء الخارج، لذا فهي ترسم لنفسها كامرأة، تمثل النساء في محيطها، وتحاول إيصال الشعور وحالات النساء من خلال وجوههن.

 وتضيف “الشملاوي ترسم أحلامها وأحلامهن وطموحاتهن، محاولة تجسيد الشعور بملامح الوجوه، لتعكس الصبر والأحلام والعزم  والاصرار والشموخ، سعياً إلى الوصول إلى الرفعة والمكانة التي تستحقها، ليكتمل شكل الحياة التي نحلم جميعاً بها”.

وعن المعرض الشخصي وطبيعته، أوضحت الشملاوي أن “تجربة المعرض الشخصي المنفرد تختلف عن تجارب المشاركات الجماعية السابقة”. وتقول “شعرت خلال التجهيز له بمشاعر متضاربة؛ الخوف، الترقب، الحماس، المسؤولية، التفاؤل،  والانطلاق”.

وتوضح “الخوف من ردة الفعل المباشرة للمتلقي والمتذوق الفني، والترقب والحماس لمقابلة محبي الفن ومرتادي المعرض والاستزادة من الرأي النقدي للنقاد والمهتمين بالفن والتفاؤل بأن معرضي هذا هو باكورة معارضي، وسيمثل انطلاقة حقيقية لي نحو مستقبل فني اجمل واكثر نضجاً”.

وأوضح الكاتب حسين الجفال أن الفنانة الشملاوي راحت برسم أرواح وحالات النساء من خلال وجوههن، وانتصار للذوات الحرة فيهن، وهن يعانقن أحلامهن بلا حدود، وهذا هو دور الفن في إيجاد رؤية ما لايرى ويعكسه لواقع عبر اللوحة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×