تعزيز الصادرات الوطنية بشبكة قطارات تربط الشرق والشمال أمير الشرقية أطلق مشاريع "سار" في المنطقة

الجبيل: واس

في الربع الأول من العام المقبل، سيكون بمقدرة المملكة تعزيز صادراتها، والوصول بها إلى أسواق أوروبا وآسيا من خلال شبكة سكك حديدية حديثة، تم دعمها اليوم (الأحد)، بإطلاق أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود مشروع الخط الحديدي الرابط بين شبكة قطار الشرق (الدمام – الرياض) وشبكة قطار الشمال، ومشروع شبكة الخطوط الحديدية الداخلية في مدينة الجبيل الصناعية.

ويبلغ طول الخط الحديدي الجديد، الذي يبدأ العمل في الربع الأول من العام المقبل (2023) 124 كيلومتراً، وشهد تنفيذ 3 خطوط للتخزين و3 جسور للسكك الحديدية و7 جسور للطرق، في حين يبلغ طول مشروع الشبكة الداخلية في مدينة الجبيل الصناعية 69 كيلو متراً، وتخدم هذه الشبكة المصانع الموجودة في مدينة الجبيل الصناعية، وتربطها بميناء الملك فهد الصناعي، وميناء الجبيل التجاري وبقية شبكات الخطوط الحديدية.

وأوضح الأمير سعود إن تدشين مشاريع جديدة للخطوط الحديدية في المنطقة سيكون دافعاً مهماً لتطور القطاع الصناعي. وقال “الدولة حريصة على الارتقاء بقطاع النقل، وتوفير كل سبل الدعم المطلوبة لتطويره، تعزيز الخدمات اللوجستية في المملكة، بما يسهم في تطوير الأطر التنموية الداعمة لرؤية 2030″، مبيناً أن “تدشين مشاريع جديدة للخطوط الحديدية في المنطقة سيكون دافعاً مهماً لتطور القطاع الصناعي”.

وأضاف “إطلاق تلك المشاريع يدعم  صادرات المملكة من مختلف المواد التجارية والصناعية”، مثمناً النجاح الكبير الذي تحقق بإنجاز هذه المشاريع، ومشيداً بجهود جميع الجهات التي عملت على تنفيذ هذه المشاريع.

حضر حفل الإطلاق وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية المهندس صالح الجاسر، ونائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح الرميح، والرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية الدكتور بشار المالك، وذلك تمهيداً لمرحلة التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأول من العام المقبل، وبعد استكمال إجراءات ومتطلبات الهيئة العامة للنقل في الحصول على رخصة التشغيل للمشروع.

بدوره، قدّم وزير النقل الشكر لأمير المنطقة على الدعم الذي تحظى به مشاريع النقل في الشرقية، مؤكداً سعي “سار” الدائم لتنفيذ المشاريع بجودة وإتقان، في ظل الدور الكبير الذي تقدمه الخطوط الحديدية السعودية.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لـ”سار” الدكتور بشار المالك، أهمية ربط شبكتي قطار الشمال وقطار الشرق، وإسهامها في توفير الدعم اللوجستي لربط الموانئ الصناعية والتجارية في مدينتي الدمام والجبيل بشبكة القطارات، وتحقيق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وسيكون له أثره الإيجابي على النقل والحركة اللوجستية على الصعيدين المحلي والاقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×