مجلس الشورى يطالب بمحاسبة الأندية الرياضية في القضايا المرفوعة ضدها اقترح ابتعاث مواهب كرة القدم أقل من 15 عاماً

الرياض: واس

دعا أعضاء في مجلس الشورى إلى الاعتناء بالثقافة القانونية الرياضية؛ وإثراء الجانب الرياضي بما يحتاجه في هذا المجال، والاستفادة من المرافق الرياضية في المدن الجامعية، للمساهمة في الخطط الرياضية.

وعقد مجلس الشورى جلسته العادية الأولى من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة اليوم (الإثنين) عبر الاتصال المرئي، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي.

وطالبت عضو مجلس الشورى الدكتورة أميرة الجعفري وزارة الرياضة بتبني منهج علمي في تطوير المنظومة الرياضية من خلال البحث العلمي، وبالتعاون مع الجهات والمراكز البحثية المختصة، مع تحديد مؤشرات إنجازها في تقاريرها المستقبلية.

وفي مداخلةٍ له، أشار عضو المجلس اللواء الدكتور عبدالرحمن الحربي إلى أنَّ العمر المناسب لبرنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم يجب أن يكون لمن هم أقل من 15 عاماً، لأن ذلك يتوافق مع ما ورد في استراتيجية تحول كرة القدم السعودية والتي أطلقتها وزارة الرياضة.

المشاريع المتعثرة

فيما طالب عضو مجلس الشورى عبدالله آل طاوي الوزارة باستحداث منشآت رياضية حديثة، وسرعة إنجاز المشاريع المتعثرة، داعياً الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في استثمار الحدائق بشكل خاص، والتركيز على الألعاب المختلفة واستثمار هذا المجال.

بدوره، طالب عضو مجلس الشورى الدكتور صالح الشمراني وزارة الرياضة بالتأكيد على الاتحاد السعودي لكرة القدم ومجالس الأندية لتحقيق كفاءة الإنفاق خاصة في تعاقدات اللاعبين والمدربين أو إلغائها، والإيفاء بها بما يكفل عدم تراكم الديون والمطالبات المالية ويحقق كفاءة الإنفاق.

محاسبة الأندية

فيما اقترح عضو المجلس المهندس إبراهيم آل دغرير أن يشمل التقييم للأندية السعودية ومحاسبتها من خلال مؤشر نسب القضايا المرفوعة ضدها محليًا ودوليًا، والعمل على وضع الحلول الناجعة لمنعها مستقبلاً.

إثر ذلك، طالب مجلس الشورى مؤسسة حديقة الملك سلمان بتطوير آلية تنسيق وحوكمة مع الجهات المالكة، والمشغلة للمنشآت الوظيفية العامة، والمنشآت الاستثمارية الواقعة داخل الحديقة، وذلك لضمان سلامة التصميم والتنفيذ وتحقيق كفاءة الاستخدام واستدامته.

حقوق الباحثين

بينما طالبت عضو المجلس الدكتورة ريمه اليحيا صندوق تنمية الموارد البشرية ببذل المزيد من الجهود للرقابة على شركات ومكاتب التوظيف والتدريب المرخصة، وذلك للمحافظة على حقوق الباحثين عن العمل، وضمان العدالة عند إبرام عقود التوظيف.

بينما دعا عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله النجار الصندوق إلى العمل على تكثيف الجهود لتمكين التوظيف المستدام للشباب السعودي من الجنسين.

وفي سياق المداخلات على تقرير اللجنة بشأن صندوق تنمية الموارد البشرية طالب عضو المجلس الدكتور فيصل طميحي الصندوق بالبحث عن أسباب تدني أعداد الطلاب والطالبات المستفيدين من مكاتب التوظيف في الجامعات وإيجاد الحلول اللازمة لرفع أعدادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×