3 مؤسسات و49 برنامجاً تحصل على الاعتماد الأكاديمي

الرياض: واس

خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، اعتمدت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (اعتماد) 3 مؤسسات تعليمية و49 برنامجاً أكاديمياً، فيما لم يحصل برنامجان اثنان على الاعتماد البرامجي من الهيئة.

وانطلقت زيارات الاعتماد من يناير حتى مايو الماضيين. وجددت كل من جامعة الملك عبدالعزيز وكلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية اعتمادهما المؤسسي، وحصلتا على الاعتماد المؤسسي “الكامل”، في حين حصلت كلية الرؤية لطب الأسنان والتمريض في جدة على الاعتماد المؤسسي “المشروط”.

وعلى مستوى البرامج الأكاديمية، حصلت 9 برامج في جامعة الملك سعود على الاعتماد، 3 منها على الاعتماد الكامل، وهي: برنامج بكالوريوس علوم التمريض، وبرنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها، وبرنامج بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، أما الستة المتبقية؛ فقد حصلت على الاعتماد المشروط، وهي: برنامج ماجستير العمارة وعلوم البناء، وبرنامج بكالوريوس إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي، وبرنامج بكالوريوس علم المعلومات، وبرنامج بكالوريوس الآثار، وبرنامج بكالوريوس علم الاجتماع، وبرنامج

بكالوريوس الإدارة السياحية والفندقية.

جامعة الملك عبدالعزيز

وفي جامعة الملك عبدالعزيز، حصل برنامج بكالوريوس الكيمياء الحيوية على الاعتماد الكامل، وحصلت 5 برامج أكاديمية على الاعتماد المشروط، وهي: برنامج بكالوريوس الكيمياء، وبرنامج بكالوريوس الفيزياء، وبرنامج بكالوريوس علم النبات، وبرنامج بكالوريوس علم الحيوان، وبرنامج بكالوريوس الأحياء الدقيقة، كما حصل على الاعتماد الكامل برنامج بكالوريوس الطب والجراحة في جامعة الملك فيصل، وبرنامج الدكتوراة في المناهج وطرق التدريس العامة في جامعة الملك خالد.

جامعة طيبة

وحصل برنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية من جامعة طيبة على الاعتماد المشروط، في حين حصلت 3 برامج أكاديمية في جامعة القصيم على الاعتماد الكامل، وهي: برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الأدبية، وبرنامج ماجستير الآداب في الدراسات اللغوية، وبرنامج دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

جامعة جازان

أما جامعة جازان، فقد حصل برنامجا بكالوريوس دكتور صيدلي والشريعة على الاعتماد الكامل، وبرنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية على الاعتماد المشروط.

 

الجوف وتبوك

كما حصلت جامعة الجوف على الاعتماد المشروط لثلاثة برامج أكاديمية، وهي: برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الإكلينيكية، وبرنامج بكالوريوس الهندسة المدنية، وبرنامج بكالوريوس المحاسبة، وحصل برنامج الشريعة من جامعة تبوك على الاعتماد الكامل، في حين حصل برنامج البكالوريوس في التمويل والاستثمار على الاعتماد المشروط.

 

جامعة الباحة

كما حصل برنامجان أكاديميان على الاعتماد “المشروط”، وهما: برنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة الباحة، وبرنامج بكالوريوس علوم المختبرات الإكلينيكية من جامعة نجران، في حين حصل برنامج الإدارة والتخطيط التربوي في مرحلة الماجستير في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على الاعتماد الكامل.

جامعة المجمعة

وحصل على الاعتماد المشروط 10 برامج أكاديمية، هي: برنامج بكالوريوس القانون من جامعة المجمعة، و 4 برامج من جامعة بيشة وهي: ماجستير تقنيات التعليم، بكالوريوس الطب والجراحة، وبكالوريوس علوم التمريض، وبكالوريوس اللغة العربية، و5 برامج من جامعة الأمير محمد بن فهد، وهي: برنامج بكالوريوس إدارة الموارد البشرية، وبرنامج بكالوريوس المحاسبة، وبرنامج بكالوريوس العلوم المالية، وبرنامج بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية، وبرنامج بكالوريوس إدارة الأعمال.

جامعة دار العلوم

وفي جامعة دار العلوم، حصلت (3) برامج بكالوريوس على الاعتماد المشروط، وهي الهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي، أما برنامج بكالوريوس الطب والجراحة فقد حصل على الاعتماد الكامل.

جامعة دار الحكمة

كما حصلت 3 برامج أكاديمية على الاعتماد المشروط، وهي: برنامج بكالوريوس الأعمال المصرفية والتمويل في جامعة دار الحكمة، وبرنامج بكالوريوس الطب البشري من كلية البترجي الطبية، وبرنامج بكالوريوس الخدمات الطبية الطارئة في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران.

وقالت  الهيئة أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز “اعتماد” التابع لها، يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي تقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية، وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×