نفْرة إلكترونية للتحذير من حرامية الحسابات البنكية تغريدات متواصلة من وزارة التجارة والأمن العام والنيابة العامة

تويتر: صبرة
يبدو أن حالات الاحتيال المالي والنصب على البعض، بالسطو على حساباتهم البنكية، قد زادت عن حدها في الفترة الأخيرة، ما دفع 3 جهات حكومية، وهي “الأمن العام”، و”المرور السعودي و”وزارة التجارة”، إلى تجديد تحذيراتها بعدم الكشف عن المعلومات البنكية، وتوخي الحذر في التعامل مع الآخرين.
وتحت هاشتاق #خلك_ حريص، نشرت حسابات الأمن العام، والمرور السعودي، ووزارة التجارة، في “توتير” تغريدات، تحدثت فيها عن عمليات النصب الإلكتروني، وشددت على أهمية عدم إفشاء البيانات البنكية.
ومن جانبها، غردت وزارة التجارة في صفحتها، مُخاطبة المواطن والمقيم “لا تتجاوب مع الرسائل التي تتطلب الإفصاح عن معلوماتك الشخصية”. وختمت التغريدة بهاشتاق #خلك_حريص.

مواقع وهمية
ولم تكتف الوزارة بذلك، وإنما قامت بتثبيت تغريدة، قالت فيها “وزارة التجارة تحذر من التعامل مع مواقع وهمية، وأشخاص ينتحلون صفة موظفين في الوزارة، للحصول على المعلومات البنكية للمستهلكين، بغرض التحايل عليهم”.
فيما غرد كل من الأمن العام والمرور السعودي بتغريدات مماثلة، جاء فيها “احذر من إيهامك بحلم الثراء السريع.. لا تكن ضحية.. #خلك_حريص”.

من جهتها غردت النيابة العامة “الاشتراك في جرائم الاحتيال المالي مناط تحققه اقتراف الفعل المادي للمساهمة التبعية بالتحريض أو الاتفاق أو المساعدة في وقت سابق أو معاصر للجريمة وأن تقع الجريمة ثمرة لهذا الاشتراك، وتوجب العقوبة المقررة للجريمة، وتعد هذه الأفعال من الجرائم الكبيرة الموجبة”، وأضافت “يعاقـب كـل مـن حـرض غيـره، علـى ارتكاب أي مـن جـرائـم الاحتيال المالـي أو خيانة الأمانـة المنصـوص عليهـا فـي النظـام، أو اتفـق مـعـه، أو سـاعده؛ إذا وقعـت الجريمـة بنـاء علـى هـذا التحريـض أو الاتفـاق أو المسـاعدة، بمـا لا يتجـاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها.

ويعاقـب بـمـا لا يتجـاوز نصـف الحـد الأعلـى للعقوبـة المقـررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية”.

لمح البصر
وجاءت تحذيرات الجهات الثلاثة متزامنة مع ما نشرته “صُبرة”، خلال الأيام الأخيرة من حالات نصب واحتيال إلكتروني، تعرض لها مواطنون، خسروا أموالهم في لمح البصر، عندما أفشوا بياناتهم البنكية لآخرين، ادعوا مساعدتهم في تحديث بياناتهم. وكانت آخر تلك العمليات، ما نشرته “صُبرة” صباح اليوم (الثلاثاء)، تحت عنوان “في ضربتين.. حراميان يستوليان على 78 ألف ريال من حساب رضي اللاجامي”.

اقرأ ايضاً

في ضربتين.. حراميّان يستوليان على 78 ألف ريال من حساب رضي اللاجامي

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×