فحص استكشافي لطلاب مدارس الشرقية

الدمام: صُبرة

بهدف تكوين قاعدة بيانات، تُطبق الإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية، برنامج الفحص الاستكشافي لطلبة المدارس، للكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

وتتعاون إدارة التعليم مع إدارة الشؤون الصحية المدرسية، وتجمع الشرقية الصحي في تطبيق البرنامج ضمن الخطة التشغيلية المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم.

ويستهدف البرنامج طلبة الصفين الأول والرابع الابتدائيين، وطلبة الصف الأول المتوسط، وطلبة الصف الأول الثانوي، إلى جانب الكشف على جميع الطلبة في جميع الفصول كل 3 سنوات، وبذلك يخضع الطالب للفحص 4 مرات منذ دخوله المدرسة وحتى إكماله للمرحلة الثانوية. وبلغ عدد الطلبة المفحوصين للعام الماضي 91585 طالباً.

ويهدف البرنامج إلى الكشف المبكر لجملة من المشاكل الصحية للطلبة عن طريق إجراء عدد من الفحوص الطبية، واحالتها لجهة الاختصاص مع تقديم التوعية الصحية اللازمة للطلبة وأولياء أمورهم وبناء قاعدة بيانات صحية للطلبة الذين تم فحصهم.

 ويشمل البرنامج الفحص الاستكشافي في عدة مكونات من بينها: التقصي عن التاريخ المرضى خاصة الأمراض المزمنة والإعاقات، استكمال التطعيمات الأساسية، الكشف المبكر عن السمنة وزيادة الوزن والنحافة وكتلة الجسم، تسوس الأسنان، حدة النظر، ضعف السمع، الاكتئاب، اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه، التدخين، واعوجاج السلسلة الفقارية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×