أنفلونزا الطيور يُطلّ برأسه.. في الدمام حالة جديدة في الأحساء والدرعية و 14 بلاغاً خلال الـ 24 ساعة الماضية

القطيف: صُبرة

بعد الأحساء وتاروت؛ أطلّ اليوم مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في مزرعة أحواش تقليدية في الدمام. علاوة على ظهور إصابة جديدة في الأحساء والدرعية. وهي المرة الأولى التي تُعلن فيها وزارة البيئة والمياه والزراعة عن وصول المرض إلى المدينة، منذ بدء اكتشافه في سوق العزيزية بمدينة الرياض في الـ 20 من ديسمبر 2017.

وكانت الحالات قد تكرّرت تباعاً في محافظة الأحساء، مقابل حالة واحدة فقط في تاروت بمحافظة القطيف، الشهر الماضي.

وسبق لأمانة المنطقة الشرقية أن أغلقت سوق الطيور في الدمام، كما أغلقت بلدية محافظة القطيف سوقاً مماثلاً في المدينة، ضمن الإجراءات الاحترازية المشددة.

وقالت الوزارة، في بيانها اليوم، إنها تواصل جهودها لاحتواء المرض بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. وذكرت أن الحالة المكتشفة في الدمام هي الثالثة على مستوى المملكة التي تأكدت مخبرياً خلال الـ 24 ساعة الماضية. وجميع الحالات الثلاث في أحواش تربية تقليدية.

وحسب البيان المنشور في موقع الوزارة الإليكتروني؛ فإن الفرق البيطرية الميدانية تتابع عملها في منطقة مكة المكرمة ومحافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم والافلاج وثادق والدرعية، وتعمل على إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في عدد من أحواش التربية التقليدية والمشاريع في بؤر الإصابة ومحيطها التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال إجراءات المكافحة والسيطرة في تلك المواقع والاستقصاء عن المرض في محيط بؤر الاصابة بدائرة نصف قطرها (5) كم.

وفي جانب التشخيص المخبري استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى هذا اليوم (2968) عينة لفحصها عن هذا المرض وتم انجازها جميعاً، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لإكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

وشددت الوزارة على استمرار تطبيق اجراءات منع تنقل الطيور الحية من دون إصدار إذن نقل مسبق، وتهيب الوزارة بملاك الطيور واصحاب المشاريع بالالتزام بقرار الوزارة بمنع التنقل بين المناطق الا باذن مسبق من الوزارة حسب ما تم الاعلان عنه سابقاً، وسيتم تطبيق ما ورد في المواد (51 ، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 10/3/1424هـ بحق مخالفي قرار حظر تنقل الطيور الحية.

ملخّص الـ 24 ساعة الماضية
  • الحالات المكتشفة: 1 الدمام، 1 الأحساء، 1 الدرعية.
  • البلاغات: 14
  • الاستفسارات: 47
  • إجمالي البلاغات منذ ظهور المرض: 1427
  • إجمالي العينات منذ ظهور المرض: 2968

  

رقم مجاني لطواريء الثروة الحيوانية

 8002470000

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com