محسن آل إسماعيل في تبوك لدعم ذوي الإعاقة الشديدة ببطولة “بوتشيا” تُقام تحت رعاية الأمير فهد بن سلطان وتستمر 5 أيام

القطيف: صُبرة

بحضور قطيفي، مثَّله البطل الرياضي محسن إسماعيل، أطلق المشرف العام على جامعة  فهد بن سلطان، الدكتور محمد اللحيدان اليوم (الثلاثاء)، شعار بطولة تبوك الأولى المفتوحة للعبة “البوتشيا” لشديدي الإعاقة.

ويعتبر آل إسماعيل مؤسس اللعبة في المملكة. ومن المقرر أن يتسلم رئاسة اللجنة الفنية والتحكمية في البطولة.

وتنطلق البطولة، برعاية الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير تبوك، الأحد المقبل، وتستمر 5 أيام، بمشاركة 85 لاعباً من مختلف الأندية الرياضة لذوي الإعاقة في المملكة، تحت شعار “أنتم منا ونحن معكم”.

ومن فوق كرسيه المتحرك، ثمن الكابتن آل اسماعيل لأمير تبوك رعايته لمثل هذه المبادرات، مبيناً أن “هذه المنافسات موجهة للأفراد ذوي الإعاقات الرباعية من المتوسطة إلى الشديدة”.

أصحاب الهمم

ولمن لا يعرف، فمحسن آل إسماعيل أصيب بشلل الأطفال، في سن السادسة، ولم تمنعه الإعاقة من تحقيق أحلامه في المجال الرياضي، ليحفر اسمه بين “أصحاب الهمم”، وليس من أصحاب الإعاقات، ويسجل أرقامًا قياسية في رياضات مختلفة، من بينها رياضة البوتشيا، وألعاب القوى، الغوص، وكرة السلة”، والأكثر من ذلك تسلق الجبال بالكرسي المتحرك.

انجذب إسماعيل لرياضة “البوتشيا” حين رآها للمرة الأولى في تايلاند، وتعلم هناك وقرر بعدها تأسيس فريق اللعبة في المملكة وتدريب فرق من الجنسين؛ لتمثيل اسم “السعودية” والمشاركة في بطولات عالمية.

200 إنجاز

وحقق آل اسماعيل أكثر من 200 إنجاز، كونه لاعب المنتخب السعودي لكرة السلة وألعاب القوى، ومدرب الفريق السعودي لرياضة “البوتشيا”. وخلال عام 2019، أصبح رئيسًا للجنة الفنية والتنظيمية لبطولة اتحاد غرب آسيا للمنتخبات، ورئيسًا للجنة الفنية في بطولة البحرين الدولية، ومدرباص دوليا للعبة.

ويمتلك آل إسماعيل سجلاً حافلاً من الإنجازات الرياضية، إذ حققَّ  المركز الأول في رياضة ألعاب القوى، لـ9 سنوات على التوالي، منذ عام 2002 حتى 2010، وفاز بالمركز الأول في السباحة، لـ 10 سنوات على التوالي من 2011 إلى 2018.

 قبل أن يحطَّم الرقم القياسي في الغوص 23 مترًا، ليصل إلى عمق 50 مترًا في بطولة أستراليا المفتوحة، 21 ديسمبر 2013.

أول سعودي

ونال آل اسماعيل لقب ”محتكر المركز الأول” في البطولة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة؛ بسبب فوزه به في الفترة من 2011 إلى 2017 على التوالي، كما فاز ببطولة المملكة في سباقات (800 متر، 1500 متر، 5000 متر) لمدة  12 عامًا دون انقطاع، وكان أول سعودي على كرسي متحرك، يمثل “هايكنج السعودية”، متسلقًا جبل شمس في عُمان (الأردن).

وحصد آل إسماعيل ميداليتين ذهبيتين في بطولة المملكة للسباحة، ممثلًا لجمعية سواعد للإعاقة الحركية في المنطقة الشرقية عام 2013، وعمل مدرباً فنياً لذوي الاحتياجات الخاصة، بنادي الأحساء الرياضي، وتقلد منصب رئيس اللجنة الفنية والتنظيمية لاتحاد غرب آسيا للأندية في الأردن عام 2018.

بطولة تبوك

وعودة إلى بطولة تبوك، قال الدكتور  اللحيدان خلال حفل الإطلاق “هذه البطولة تأتي بالشراكة مع نادي ذوي الإعاقة بمنطقة تبوك وفرعيّ وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ووزارة الرياضة بالمنطقة، هي إحدى المبادرات التنموية لإمارة منطقة تبوك، وتستضيفها جامعة فهد بن سلطان دعماً للرياضة والرياضيين من منسوبي أندية المملكة لذوي الإعاقة”.

وتضم البطولة عدداً من الألعاب والمنافسات التي تسعى منطقة تبوك من خلالها إلى جعل المنطقة صديقةً للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التثقيفية والتوعوية والفعاليات الرياضية والترفيهية، رغبة في تحقيق جودة الحياة لهم ودمجهم في المجتمع والتعايش معهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×