“الشورى” يطالب بتوظيف الذكور والإناث وفق معايير تكافؤ الفرص دعا إلى تحويل إدارات "شؤون الموظفين" إلى "موارد بشرية"

الرياض: واس

طالب مجلس الشورى، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتوسع في تشجيع العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع، وتوضيح إجراءات المشاركة في الأعمال التطوعية، داعياً الوزارة إلى حثِّ الجهات الحكومية على إتمام عمليات تحوّل إدارة شؤون الموظفين إلى إدارة الموارد البشرية.

عقد المجلس اليوم (الإثننين) جلسته العادية الـ50 من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، عبر الاتصال المرئي، برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل السُّلمي.

وتضمّن القرار مطالبة الوزارة بالحرص على توظيف الذكور والإناث، وفقاً لمعايير التوظيف المتبعة، وبما يضمن تكافؤ الفرص بين الجنسين، وإعداد دراسة تبين الآثار المترتبة على التوظيف بنظام التعاقد في الجهات الحكومية.

ودعا المجلس إلى دراسة إنشاء جمعيات تعاونية، توفر المواد الاستهلاكية الأساسية للمستهلكين بأسعار تنافسية.

تقرير اللجنة

وفي سياق القرارات التي صدرت خلال جلسة اليوم، فقد ناقش مجلس الشورى في جلسته تقريراً مقدماً من لجنة الطاقة والصناعة، بشأن إضافة مادة إلى نظام الاستثمار التعديني.

واستعرض المجلس تقريراً قدمته لجنة الطاقة والصناعة. وأصدر المجلس قراره بالموافقة على ما تضمنه تقرير اللجنة من توصيات.

إثر ذلك، أصدر المجلس ضمن أعمال الجلسة قرارًا بعد أن استعرضت لجنة الحج والإسكان والخدمات، تقريرًا بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية للعام المالي 1442/1443هـ.

وجاء قرار المجلس بعد أن قدّم أعضاء المجلس خلال مداولة التقرير، عددًا من المداخلات حيال ما ورد فيه من معلومات متعلقة بأداء الهيئة خلال عام التقرير.

واستعرض المجلس خلال الجلسة تقريرًا قدمته لجنة الثقافة والرياضة والسياحة. وطالب المجلس مؤسسة المسار الرياضي بتحديث هيكلها التنظيمي؛ لربط المراجعة الداخلية بمجلس الإدارة، داعياً المؤسسة إلى الإسراع في إكمال الأعمال التصميمية النهائية لجميع مخرجات المشروع في كلِّ مراحله؛ كي يتسنى لها إنهاء الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع مع وضع الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعثره.

جهة محايدة

كما صوّت المجلس بالموافقة في قرارٍ آخر خلال الجلسة على ما تضمنه تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي 1440/1441هـ

وتضمّن قرار المجلس المطالبة بتكليف جهة محايدة لتقييم الصندوق، بغرض تحسين الأداء في ظل المتغيّرات والمستجدات الأخيرة في التعليم العالي بالمملكة.

وناقش المجلس اليوم تقريرًا تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة للعام المالي 1442/1443هـ. وتقدّم أعضاء المجلس خلال مناقشة التقرير بعددٍ من المداخلات والآراء حيال ما جاء في التقرير من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمل الذي تقوم به الوزارة خلال سنة التقرير.

وطلبت رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من مداخلات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ لاحقة.

وأصدر المجلس في مستهل جلسته قراره بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، بعد الاستماع إلى تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة، كما وافق المجلس اليوم على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال ائتمان الصادرات بين حكومة المملكة وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وذلك بعد الاستماع إلى ما ورد في تقرير لجنة التجارة والاستثمار بشأن المذكرة المقدم من رئيس اللجنة الدكتور فهد التخيفي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×