“العربية للعود” تستحوذ على “نخبة العود”

القطيف: صُبرة

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عدم ممانعتها على عملية استحواذ “الشركة العربية لتجارة العود والعطورات الشرقية” على “شركة نخبة العود للتجارة”.

وأفادت الهيئة عبر بيان رسمي اليوم (الإثنين)، ورد على لسان المتحدث الرسمي للهيئة سعد آل مسعود بأنها عرفت البعد السلعي للصفقة بسوق العطور الشرقية والعود. كما عرفت الهيئة النطاق الجغرافي للصفقة بالنطاق الإقليمي، بسبب زيادة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والاتجاه المتزايد لتجارة التجزئة عبر الانترنت والمعارض المقامة في المنطقة. وعليه قامت الهيئة بدراسة سوق العطور الشرقية والعود في المنطقة لتحديد ما إذا كانت هناك مخاوف على المنافسة من عدمها.

وخلصت دراسة الهيئة إلى أنه لا يتوقع أن تكون هناك مخاوف تؤثر على المنافسة في المملكة بسبب أن سوق العطور سوق ذو نمو عال وطلب متزايد، كما يؤدي انخفاض حواجز الدخول في سوق التجزئة إلى زيادة الضغط التنافسي في هذا القطاع.

وحسب إفادة الهيئة العامة للمنافسة، فأن التعاملات بين أطراف الصفقة قليلة ومنحصرة في بعض الأعواد والزيوت العطرية، ولعدم تكامل أي من الشركتين رأسياًّ مع الشركات المنافسة (عدم قيامها بالتصنيع أو التوزيع للغير)، لن تؤثر الصفقة سلباً على سلاسل الإمداد للمشاركين في السوق، ما يؤدي إلى الاضرار بالمنافسة أو الضغط على المتنافسين. واختتمت الهيئة بيانها بأن المتاجر التقليدية والمتاجر الإلكترونية والمتاجر الأجنبية التي لديها خط عطور شرقية، تعد قيداً تنافسياً على الأطراف المعنية، وتقدم منتجات مماثلة ما  لا يظهر أي قيود على مرونة الاحلال.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×