[تحديث] إنذار رسمي في 10 صفر منع وقوع كارثة في القطيف لجنة المباني الآيلة للسقوط طلبت من المالك إخلاء المبنى الذي انهار أمس

الدفاع المدني يؤكد:

انتشال جثة عامل من تحت أنقاض مبنى في القطيف

تويتر: صُبرة

أكد الدفاع المدني السعودي، وفاة العامل الآسيوي الذي انتشرت معلومات عن وجوده في حادث سقوط سقف مبنى، عصر أمس الأحد، في حي المدني، غربي مدينة القطيف.

وفي تغريدة نشرها في “تويتر” ـ قبل قليل ـ قال الدفاع المدني السعودي إن مدني القطيف باشر انهيار أجزاء من سقف مبنى على شخص، وتم إخراجه وهو في حالة وفاة.

إنذار رسمي في 10 صفر منع وقوع كارثة في القطيف

لجنة المباني الآيلة للسقوط طلبت من المالك إخلاء المبنى الذي انهار أمس

القطيف: صُبرة، خاص

كشفت معلومات مترابطة حصلت عليها “صُبرة” عن أن حادث الانهيار الذي طال سقف مبنى مهجور في حي المدني، عصر أمس، كان يُمكن أن يخلّف نتائج مؤسفة أكثر، لو لم يسبق الحادث إجراء على يد لجنة إزالة المباني الآيلة للسقوط في محافظة القطيف.

وعلمت “صُبرة”، من مصادر في بلدية المحافظة أن اللجنة سبق أن وجّهت إنذاراً عاجلاً بتاريخ 10 صفر 1444هـ لمالك المبنى طالبة إخلاءه من العمالة التي تسكنه، على نحو عاجل، وعلى إثر الإنذار الذي وجّهته اللجنة؛ تمّ إخلاء المبنى من السكان الذين يُقدّر عددهم بالعشرات.

ومن جهته أكد وكيل مالك المبنى تلقّي الإنذار وإخلاءه امتثالاً لتوجيه اللجنة. وقال إن من الغريب وجود عامل داخل المبنى بعد إخلائه تماماً.

وكان حادث الانهيار قد وقع بعد عصر أمس الأحد، وسط احتمال وجود عامل آسيوي فيه، وهو ما استنفر الجهات المعنية للتعامل معها بأعلى درجات الاهتمام والحذر، بحثاً عنه. وفي تمام الساعة 1.15 من ظهر اليوم (الاثنين) أكد الدفاع المدني وفاته وانتشال جثته من الموقع.

كما كلّفت بلدية القطيف فريق متابعة من أعضاء لجنة إزالة المباني للسقوط، وبلدية وسط القطيف. وشاهدت “صُبرة” وجود رئيس بلدية وسط القطيف المهندس نادر الرمضان على رأس الموجودين من بلدية المحافظة، في متابعة أعمال الإنقاذ.

فرق البحث تأكدت من وجود جثة في المبنى المنهار

تحديث: 8.18 صباح الاثنين 19 سبتمبر

القطيف: شذى المرزوق

بعد ساعات طويلة من البحث في أنقاض سقف المبنى المهجور في القطيف؛ توصلت فرق البحث إلى تأكيد وجود جثة بالفعل.
وقالت مصادر لـ “صُبرة” إن المعلومات الأولية تشير إلى أن عملية التأكيد تمّت بعد عمل عالي الخطورة والحذر في مبنى سقط منه سقفان عصر أمس، في الدورين الثاني والأول.
ويجري العمل حالياً على انتشال الجثة وسط محاذير عالية في السلامة، إضافة إلى ضرب طوق أمني حول المبنى الواقع في حي المدني، غرب مدينة القطيف.

تحديث، الساعة: 10.37 مساء الأحد 18 سبتمبر.

القطيف: صُبرة

حتى الآن؛ لا توجد أي علامة مؤكدة على وجود عامل تحت أنقاض السقف الذي انهار اليوم (الأحد) في مبنى مهجور في حي المدني، غرب مدينة القطف. لكنّ رجال الدفاع المدني؛ يبذلون قصارى جهدهم في أعمال البحث، وسط مخاطرة عالية، وحذر شديد.

والمعلومة التي بنى عليها الدفاع المدني كلّ جهوده وسخّر آلياته وما زال طيلة الساعات الماضية؛ مصدرها صديق للعامل المفقود، وقد أبلغ عن احتمال وجود صديقه في المبنى الذي سقطت منها سقفان في الدور الثاني والدور الأول. وقالت مصادر مطّلعة إن رجال الإنقاذ سوف يستعينون بكلابٍ للمساعدة في الكشف عن وجود العامل من عدمه، من أجل التزام أقصى درجات الحذر في إدخال أي من رجال الإنقاذ وسط مبنى متهالك.

صُبرة تتابع الحدث لحظة بلحظة.. تابعونا

تحديث، الساعة: 9.14 مساءً.

فرق الإنقاذ تبحث تحت أنقاض مبنى عن عامل مفقود

الهلال الأحمر ينسحب من الموقع..

والدفاع المدني يواصل أعمال البحث

القطيف: شذى المرزوق

رفع رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر في القطيف حالة التأهب القصوى في تعاملهم مع حادث سقوط  سقف مبنى قديم مهجور في المحافظة اليوم (الأحد)، بعد ورود بلاغ عن فقدان عامل آسيوي، يُحتمل أن يكون في المبنى.

يقع المبنى في حي المدني، وهو مكون من 3 أدوار، وقد سقط جزء من سقف الطابقين الثاني والأول. وكان المبنى يُستخدم سكناً للعمال في وقت سابق، قبل أن يُخلى.

وتتعامل فرق إنقاذ من الدفاع المدني والهلال الأحمر مع احتمال وجود العامل في المكان، بمزيد من الحرص والحذر، مع ورود معلومة باحتمالية وجوده داخل المبنى.

وبحسب مصادر “صُبرة”، فقد توجه الدفاع المدني، والهلال الأحمر، إلى الموقع، بعد بلاغ من عمّال من الجنسية نفسها، وبدأ يتعامل مع الحادث وفق مستجدات المشهد والخطر المتوقع.

وقال شهود عيان إن “الدفاع المدني وضع طوقاً أمنياً حول الموقع، وبدأ ترتيبات التعامل مع الأنقاض، لتسهيل عملية البحث في الجهة التي وقع فيها السقف”.

وحتى الآن لم يعثر رجال الإنقاذ على العامل المفقود داخل المبنى.

ولتجنب أي أخطار، يعمل الدفاع المدني حالياً على محاولة الدخول إلى المبنى بشكل عمودي، واستكمال عملية البحث للتأكد من خلوه من أي عناصر بشرية.

في المقابل، تتأهب آليات الهلال الأحمر لأي طارئ في حال اكتشاف أحد داخل المبنى. وعلى جانب آخر، بقي العمال متطلعين لأي جديد يبين لهم مصير زميلهم المفقود منذ عصر اليوم.

 

صور تم تداولها عصر اليوم للموقع

‫5 تعليقات

  1. نحن نعاني من مباني في مناطق جديده اساساتها لمنزل سكني وتمت اضافة ادوار جديده منزل ملاصق لبيتي منزل من دورين صار اربعه ادوار من غير ترخيص وين دور البلديه

  2. المباني القديمة خطر في كل مكان اصحابها يتركوها لكل الاخطار والضحية الناس الموجودة حولها

  3. مهجور؟؟ انا من نفس الحي ، و هذي المباني كلها عمالة
    واحنا نعاني منهم يوميا ،

    الله يرحم المتوفي و يشافي المصابين

  4. جميع المياني المهجورة وايضا التي ايلة للسقوط وتم البناء عليها ادوار عديدة بدون ترخيص وهي قديمة جدا وتستخدم كمساكن للعمالة الوافدة وهي اوكار للجريمة يجب ازالتها

  5. السؤال الا يطرح نفسه لو طلع هناك العامل شيسوي في مبنى مهجور ياريت البلديات بكل المناطق تجبر اصحاب المباني المهجورة بازالتها لان تجيب فيران وحشرات للبيوت لمجاوره وغير ان بياعين الممنوعات وفاعلين المحرمات ممكن يستخدمونها وغير خطر سقوط جزء منها على الماره او السيارات

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×